عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد الليمون للبشرة .. حماية وتفتيح وعلاج

فوائد الليمون للبشرة
فوائد الليمون للبشرة

فوائد الليمون للبشرة والشعر والصحة لا تقدر بثمن، ويوفر الليمون المليء بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة والأحماض الطبيعية، مجموعة واسعة من المزايا التي تعزز الصحة من الداخل إلى الخارج، من تعزيز إشراقة البشرة وتعزيز نمو الشعر إلى دعم وظيفة المناعة والهضم، فهي رائعة حقًا. 

فوائد الليمون للبشرة 

يعد الليمون مكونًا رائعًا عندما يتعلق الأمر بالحلول الطبيعية للعناية بالبشرة، إنه مليء بفيتامين C الذي يمكن أن يملأ بشرة وجهك بفوائد مذهلة، رصدها موقع تحيا مصر.

تفتيح لون البشرة 

يمكن أن تساعد قدرات التبييض الطبيعية المعروفة لدى الليمون على تفتيح لون بشرتك وتوحيد لونها، أنها تحتوي على فيتامين C وهو مفتح فعال للبشرة، وهي تعمل عادة عن طريق تثبيط إنتاج الميلانين في الجلد.

عادة، يتم أيضًا استخدام العوامل التي تقلل إنتاج الميلانين لتقليل ظهور البقع الداكنة وفرط التصبغ والعيوب، يمكن أن تصبح هذه البقع أخف تدريجيًا مع الاستخدام المنتظم لمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الليمون. قد يساعد هذا أيضًا في الكشف عن بشرة أكثر إشراقًا. 

ولهذا السبب تُستخدم التطبيقات الموضعية المعتمدة على فيتامين سي بشكل شائع لتفتيح البشرة.

يمنع أضرار أشعة الشمس

قد تساعد خصائص فيتامين C المضادة للأكسدة في الحماية من الضرر المحتمل لأشعة الشمس فوق البنفسجية، عادة، الجذور الحرة هي فئة من الجزيئات التي تسبب أضرار أشعة الشمس، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين C على حماية خلايا الجلد عن طريق التبرع بإلكترون لهذه الجذور الحرة، وهذا بدوره يجعلها غير ضارة.

تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين C قد يكون قادرًا على تقليل الضرر إذا اخترقت الأشعة فوق البنفسجية جلدك، ومع ذلك، فهو لا يمنع الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، ولا يمكن استخدامه بدلاً من عامل الحماية من الشمس (SPF.

شد الجلد

يعمل عصير الليمون أيضًا كقابض طبيعي، مما يشد الجلد ويقلل من ظهور المسام، قد يساعد ذلك على تنعيم وشد ملمس بشرتك، مما يمنحك مظهرًا أكثر شبابًا وانتعاشًا.

محاربة حب الشباب

يستخدم الليمون كعلاج طبيعي للعناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب. له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات تساعد في هذه العملية.

يستخدم الليمون أيضًا على نطاق واسع كمنظف طبيعي للتخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ والملوثات التي يمكن أن تسد المسام وتسبب تفشي المرض.

ولأنه حمضي، فإنه يوازن مستويات الرقم الهيدروجيني للبشرة، مما يجعله غير صالح للجراثيم المسببة لحب الشباب.

يمكنك تقليل تفشي حب الشباب بشكل فعال وإيقاف العيوب المستقبلية عن طريق تضمين المنتجات التي تحتوي على الجير في نظام العناية بالبشرة الخاص بك، مما يعزز بشرة ناعمة ونظيفة وأكثر صحة.

الكولاجين للبشرة

يساعد محتوى فيتامين C الموجود في الليمون أيضًا في تخليق الكولاجين، يزيد الكولاجين من ليونة البشرة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. يمكن الحفاظ على بشرة شابة وممتلئة بمساعدة تعزيز الكولاجين الطبيعي.

ترتبط صلابة ومرونة الجلد أيضًا بإنتاج الكولاجين، قد تبدأ بشرتك في الترهل مع بدء انخفاض مستويات الكولاجين لديك. وبالتالي فإن فيتامين C الموجود في الليمون يساعد في منع هذا الترهل.

ترطيب البشرة 

يتمتع الليمون أيضًا بخصائص مرطبة تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وتجنب الجفاف وتشجع على الحصول على ملمس ناعم ومرن. الاستخدام المنتظم لمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الليمون يمكن أن يترك بشرتك تشعر بالتجدد والترطيب العميق والنشاط.

ثبت أن أحد مشتقات فيتامين C المسمى فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم يرطب البشرة عن طريق تقليل فقدان الماء عبر البشرة.

يقلل الندوب

في دراسة أجريت على 80 شخصًا، قام نصف المشاركين بتطبيق هلام السيليكون المملوء بفيتامين C على جروحهم يوميًا لمدة ستة أشهر بعد إزالة الغرز، وكانت ندوبهم أقل وضوحا من أولئك الذين لم يستخدموا المنتج.

يشفي الجروح

ثبت أن زيادة مستوى مضادات الأكسدة في الجلد والجسم باستخدام مكملات فيتامين C يؤثر بشكل إيجابي على إصلاح الجروح، قد يؤدي نقص فيتامين C الأساسي إلى شفاء الجروح بشكل أبطأ.

طريقة استخدام الليمون للبشرة

إن تطبيق عصير الليمون الخام مباشرة على الجلد يمكن أن يسبب في بعض الأحيان تهيجًا، وفي بعض الحالات، يؤدي إلى التهاب الجلد الضوئي النباتي، ولذلك، فمن الأفضل دمج الليمون في النظام الغذائي الخاص بك.

هناك طريقة بسيطة للقيام بذلك وهي عن طريق تقطيع 2 إلى 3 ليمونات وسحقها مع بعض أوراق النعناع وإضافتها إلى مياه الشرب، وهذا لا يساعد فقط على تجديد شباب بشرتك، بل يفيد جسمك بشكل عام أيضًا.

تابع موقع تحيا مصر علي