عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسباب الصدفية .. كيف يمكن علاجها طبيعيا؟

الصدفية
الصدفية

الصدفية، هي حالة جلدية مزمنة يمكن أن تؤدي إلى ظهور بقع جافة في فروة الرأس تسبب الحكة والتورم وعدم الراحة والألم، في حين أنه لا يوجد علاج للصدفية، إلا أن هناك بعض استراتيجيات الإدارة الفعالة لإدارة الأعراض المرتبطة بها. 

وبالرغم من عدم وجود علاج فعال لمرض الصدفية إلا أن يوجد بعض الزيوت التي تساعد على تخفيف الأعراض التي تشعر بها، وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

ما هو مرض الصدفية

الصدفية هي حالة جلدية مزمنة تتعلق بالمناعة الذاتية وتتميز بالتراكم السريع لخلايا الجلد، مما يؤدي إلى تكوين بقع حمراء سميكة مغطاة بقشور فضية. إنه اضطراب غير معدي يمكن أن يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم.

وبحسب الدراسات، انتشار المرض أعلى عند البالغين (0.91-18.5%) منه عند الأطفال (0.0-2.1%)، مع ذروتي حدوث عند حوالي 30-39 و60 عامًا.

أسباب الصدفية

في حين أن السبب الدقيق للصدفية ليس مفهوما تماما، فقد أدرج الخبراء الأسباب المحتملة لذلك على النحو التالي: 

عوامل وراثية

هناك مكون وراثي قوي للصدفية. الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. "قد تؤثر بعض العوامل الوراثية على جهاز المناعة، مما يجعل الجلد أكثر عرضة للإصابةاشتعال"ونمو الخلايا غير الطبيعي".

خلل في الجهاز المناعي

تعتبر الصدفية أحد اضطرابات المناعة الذاتية حيث يستهدف الجهاز المناعي عن غير قصد خلايا الجلد السليمة، في الاستجابة المناعية الطبيعية، يتم تنشيط خلايا الدم البيضاء (الخلايا التائية) لحماية الجسم، في حالة الصدفية، تصبح هذه الخلايا التائية مفرطة النشاط وتؤدي إلى استجابة التهابية في الجلد، مما يؤدي إلى الإنتاج السريع لخلايا الجلد الجديدة.

المحفزات البيئية

يمكن أن تنشأ أعراض الصدفية بسبب عوامل بيئية مختلفة. تشمل المحفزات الشائعة الالتهابات والإجهاد وإصابة الجلد (الجروح أو حروق الشمس) وبعض الأدوية.

عوامل نمط الحياة

تعتبر القرارات الغذائية ونمط الحياة مهمة جدًا أيضًا عند تشخيص الإصابة بالصدفية. ولذلك، فإن مراقبة كمية الطعام التي تتناولها أمر بالغ الأهمية. 

علاج الصدفية بالزيوت الطبيعية 

الزيوت الأساسية هي مستخلصات نباتية مركزة تحتوي على رائحة طبيعية وخصائص مفيدة للنبات. في حالة الصدفية، تعتبر الزيوت العطرية أحيانًا علاجات تكميلية أو بديلة لإدارة الأعراض، قد تقدم بعض الزيوت العطرية فوائد في تهدئة الجلد وتقليل الالتهاب وتخفيف الأعراض.

تمتلك العديد من الزيوت العطرية خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الاحمرار والتورم والالتهاب المرتبط بالصدفية. الامثله تشمل: 

زيت اللافندر

زيت البابونج

زيت شجرة الشاي

تابع موقع تحيا مصر علي