عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الذكاء الاصطناعي يهدد مهنة الشيف.. دراسة برلمانية: الروبوت «هيجهز الأكل ويقدمه في الفنادق»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

كشفت دراسة بمجلس الشيوخ، عن تأثير التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي على عدد من المجالات والوظائف، ومن بينهم عمال المطاعم والفنادق.

الذكاء الاصطناعي يهدد مهنة الشيف

وذكرت الدراسة التي يناقشها مجلس الشيوخ، غدا، وتقدم بها النائب أحمد أبو هشيمة، أنه من المنتظر أن تعمل الفنادق في المستقبل معتمدة كلية على الروبوت والذكاء الاصطناعي، فقد وصل الذكاء الاصطناعي إلى المطبخ.

ولفت إلى أن الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا الغذاء على تطوير برامج فنون الطهي التي ستسمح لـ "الطهاة الرقميين" بطهي وجبات الطعام باستخدام الذكاء الاصطناعي، بهدف جعل الطهي المنزلي أكثر كفاءة وأقل استهلاكا للوقت، وبعد Smart Cooker أحد أكثر المشاريع شعبية، وهو طباخ الي يمكنه مسح المكونات في ثلاجتك، ثم تجميع الوصفات تلقائيا في خطة وجبتك بطريقة سهلة.

دراسة برلمانية: الروبوت "هيجهز الأكل ويقدمه في الفنادق»

وذكرت الدراسة أن آخرون يعملون في هذا المجال على تطوير طهاة روبوتات وخدمات توصيل وجبات آلية وروبوتات لإعداد الطعام.

الشباب والذكاء الاصطناعي

وتشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المسشتار عبد الوهاب عبد الرازق، غدا الأحد، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة والبيئة والقوى العاملةـ الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن موضوع "الشباب والذكاء الاصطناعي (الفرص والتحديات)".

وأوصت الدراسة في شأن تعزيز الإبداع والملكية الفكرية، بعدد من المحاور الرئيسية وهي:

1-إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعات الإبداعية، على أن ترتكز هذه الاستراتيجية على ما تمتلكه مصر من تميز نسبي في السلع والخدمات الإبداعية والثقافية بهدف تعظيم معدلات إنتاجها وزيادة حجم صادرتها، بما يعظم معدلات دورها الأمول في تحقيق التنمية الاقتصادية.

2-تفعيل دور "الجهاز المصري للملكية الفكرية"، لحماية الملكية الفكرية والحفاظ على تراث مصر الإبداعي، ودعم المبدعين والموهوبين في كافة المجالات، وعلى رأسها مجال الصناعات الإبداعية.

3-تطوير منظومة متكاملة لدعم وإنتاج وتسويق وتصدير الصناعات الإبداعية.

4-إطلاق المبادرة المصرية بإنشاء "المناطق الإبداعية الحرة"، وهي مناطق للصناعات الإبداعية القائمة عل الاستثمار في الثقافة بكل مكوناتها، لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية المشتغلة في هذه الصناعات، مما يقدم فرصا جديدة أمام المبدعين في القطاع الثقافي سواء للعمل أو التدريب أو الشراكات الثقافية.

تابع موقع تحيا مصر علي