عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة بالشيوخ: اختفاء 128 وظيفة بسبب انتشار السيارات ذاتية القيادة.. تفاصيل

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

رصدت دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي، المعروضة غدًا على مجلس الشيوخ، أبرز القطاعات  والوظائف الأكثر تأثرًا بالتحول الرقمي.

ونوهت الدراسة التي أعدها النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، أن التقنيات الرقمية يمكنها أتمتى المهام الروتينية التي تتبع مجموعة واضحة ومحددة بالكامل من القواعد والإجراءات، حيث يمكن تقنين المهام التي تتلاءم مع هذا الوصف في برامج الكمبيوتر وتنفيذها بواسطته.

قيادة المركبات واحدة من الوظائف التي يهددها التحول الرقمي

ولفتت الدارسة إلى أن قيادة المركبات واحدة من الوظائف التي يهددها التحول الرقمي، حيث أن هناك 128 وظيفة مرتبطة بها مهددة بالاختفاء.

وذكرت الدارسة أنه يتسارع العمل لتطوير السيارات ذاتية القيادة بشكل كبير، وتشارك فيه أكثر من ٣٥ شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا وصناعة السيارات، وهو ما يهدد بشكل كبير عدد من العاملين بالقيادة حيث يبلغ عدد العاملين بوظيفة سائق على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأميركية نحو خمسة ملايين شخص طبقا لتقديرات عام ۲۰۱۷ ، أي ما يقارب 3% من إجمالي الوظائف، ويتوقع الخبراء أن تختفي هذه الوظائف تدريجيا في العقدين القادمين.

انتشار السيارات ذاتية القيادة يمكن أن يؤدي إلى اختفاء ۱۲۸ نوعا 

وأشارت توقعات بعض الخبراء أن انتشار السيارات ذاتية القيادة يمكن أن يؤدي إلى اختفاء ۱۲۸ نوعا من الوظائف الأخرى المرتبطة بها، مثل وظائف شركات التدريب على القيادة، والدوائر التي تصدر شهادات القيادة، والدوائر المسئولة عن المخالفات.

طرق خاصة بالمركبات ذاتية القيادة

ويتوقع أيضا أن نشاهد بدءًا من عام ۲۰۳۰ طرقا سريعة مخصصة فقط للمركبات ذاتية القيادة، أي لا يسمح باستخدامها إلا من قبل المركبات التي لديها الإمكانية للتحول إلى وضعية القيادة بدون سائق. 

واختتمت الدراسة: "من ثم فإن المضي قدما في تبني المركبات ذاتية القيادة، سيؤدي تدريجيا إلى اختفاء عديد الوظائف وبروز وظائف جديدة، وسيؤثر ذلك على سوق العمل في هذا المجال".

تابع موقع تحيا مصر علي