عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الهيئة البرلمانية للمصري الديمقراطي بندوة تحيا مصر: الحكومة لا تنفذ وعودها.. ونحتاج رئيس وزراء اقتصادي "كفاية مهندسين".. الكهرباء أصبحت مصدر نكد يومي على المصريين

النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور بندوة تحيا مصر

النائب إيهاب منصور بندوة تحيا مصر: 

الحكومة تخفي المستندات وتقدم أرقامًا متضاربة "حكومة تصريحات"

الكهرباء القطاع الوحيد الذي حقق اكتفاء بقى مصدر نكد يومي على المواطنين 

أجهز خطاب للحكومة بما يحدث من مخالفات في ملف التصالح من جانب الموظفين

قانون التصالح فشل فشل ذريع   

سن المعاش يثير خلافا جديدا بقانون العمل الجديد

حل النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي بمجلس النواب، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ضيفا على موقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفي عمرو الديب، وذلك في ضوء اللقاءات التي يعقدها الموقع مع رموز العمل البرلماني والسياسي في مصر.. ودار الحديث حول الأداء الحكومة، مؤكدًا أن الحكومة فشلت في مهمتها وكنت اسميها حكومة الرحيل من فترة، بسبب التردي في الأداء العام وعملها في جذر منعزلة دون وجود تكامل وتوافق بين الأطراف. 

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي، أننا في مرحلة نحتاج فيها لرئيس حكومة يفهم في الاقتصاد كي نخرج بمخرجات غير التي نعيش بها حاليًا، مشيرًا إلى أن الدولة دخل لها مليارات الدولارات وإذا لم يحسن إدارتها كي نتحول إلى مجتمع منتج، سوف تصرف ونعود لنفس الأزمة.

وحول أهم الملفات التي ستواجهها الحكومة، أفاد قائلا: هناك العديد من التحديات الحالية تجعل هناك عدد من الملفات الهامة يأتي على رأسها ملف التعليم باعتباره القاطرة التي تجر كل شيء الى جانب الصحة التي تؤثر في حياة المواطن أضف إلى ذلك ملف التموين ورفع سعر رغيف الخبز المدعم وإلى جانب ذلك هناك ملف الفشل الحكومي في السيطرة على الأسواق والتصدي لجشع التجار في التلاعب بالأسعار.. وإلى نص الحوار: 

_ ماهي رؤية المعارضة على أداء الحكومة خلال الفترة الماضية واتساقا مع تطورات المشهد وصولٌا إلى الإستقالة وإعادة التكليف؟ 

_ إحنا دايما بنحاول نقدم نقد موضوعي مصحوبًا بحلول للمجلس.. وإجمالا الحكومة فشلت في أداء مهمتها ودائما ما كنت أسميها حكومة الرحيل.. لأنه أنا شايف تردي في الأداء العام في جزر منعزلة ولم نكن نشعر أبدا أن في وزارات معنية تعمل في توافق وتكامل.. وهناك أمثلة كثيرة على سبيل المثال قانون التصالح أهدر دمه ما بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الزراعة ووزارة الإسكان كان في تفاوت في الأداء.. في وزرات أدت ماعليها كويس إلى حد ما في القانون وفي وزارات لا إذا مكنش في تكامل وفي أمثلة تانية كتيرة. 

_ الحكومة من 2018 إلى الآن خلال الست سنوات وتجي تقيمها وتشوفي بعض الأمثلة والأرقام لا تكذب.. ولما نشوف سعر العملة كان كام 17 وشوية في 2028 بقى داخل على 50 زراد ثلاث أضعاف تقريبا.. ولما نشوف سعر المنتجات زي السكر مثلا كان 7 او 8 جنية وصلت فجأة لـ 50 وبعدين نزل لـ 35 والذهب هكذا والدين الخارجي كان حاجة و90 مليار بقى 160 وفي ازدياد.. إذا احنا قدام أداء أدى بنا إلى زيادة القروض وزيادة الإستدانة ومشاكل في قطاعات كثيرة.. هل يعقل أن الكهرباء تكون سبب للنكد اليومي على الناس مش طبيعي الحاجة الي بقت فيها وفرة أصبحت نكد يومي إذا أين التخطيط والتنسيق فيما بينهم كحكومة كتلة احدة في هذا الامر. 

_ لا ننكر أنه حصل أزمات اقتصادية وعالمية زي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وأزمة غزة والحدود وهكذا لكن من أمتى مفيش تحديات حوالينا احنا طول عمرنا في تحديات.. شطارة كل واحد في أنه إزاي هيواجه هذة التحديات ويتنقل بأقل الخسائر.. ولكن لما نيجي نقول نفس الكلام في بعض الموضوعات زي الصناديق الخاصة احنا بنتكلم فيها من المجلس الي فات وزير المالية أعلن السنة الي فاتت ان ابتدى يبقى في مراجعة دقيقة طب حضرتك لو كنتوا سمعتوا لينا من خمس لست سنين كنا وفرنا مليارات مهدرة وميجيش الجهاز المركز يكتب أنه في صرف لغير الاغراض وتجميع أموال مش المفروض أنها تتجمع. 

النائب إيهاب منصور بندوة تحيا مصر 

_ الي حضرتك ذكرته أخطاء ومساوئ الحكومة.. السبب هنا فين؟ 

_ من 2004 رئيس الوزراء مهندسين.. وأنا بميل للمهندسين من أول حكومة أحمد نظيف مرورا بالمهندس عصام شرف والمهندس ابراهيم محلب والمهندس شريف إسماعيل والمهندس مصطفى مدبولي.. أنا أقدر جدا المهندسين وأعتز بيهم لأن أنا مهندس ولكن احنا في مرحلة رؤيتنا ان أحنا محتاجين رئيس حكومة يفهم جيد جدا في الاقتصاد وقادر على الإشتباك بالمجموعة الإقتصادية كلها عشان نقدر نخرج بمخرجات غير المخرجات إلي أحنا عايشين بيها.. احنا في الفترة القادمة في مليارات داخلة مابين صفقة رأس الحكمة وصندوق النقد وهكذا.. هذه المليارات إن لم يحسن إدارتها واستخدامها عشان نتحول إلى مجتمع منتج ستصرف وسنصل إلى نفس النقاط إلي احنا فيها.

_ احنا محتاجين نغير الفكر والإستراتيجيات بتاعتنا.. على سبيل المثال الحكومة بتقول أن احنا عندنا هدف في التعليم 2030 هنقلل الكثافات في الفصول لحد 30 طالب في الفصل وروحت جبت الموازنات بتاعت 2017 و18 و19 و20 لقيتهم بيقولو نفس الكلام.. كانوا بيقولو في الموازنات دي المتوسط 40 من كام يوم وانا بتكلم في النقطة دي داخل المجلس وزيرة التخطيط قامت وردت عليا وقالت احنا وصلنا لـ 48 و49 وفي بعض المحافظات زي الجيزة 61 طب ي جماعة يبقى أنتو ماشيين بالعكس.. أنتو بتقولو عندنا هدف ان احنا نوصل في 2030 إلى 30 طالب في الفصل وكنتو متوسطات 40 و41 دلوقتي وصلنا 61  انتو واخدين بالكو أن انتو مش ماشيين في الاتجاه أنتو ماشييين عكس دا على سبيل المثال. 

_ إذا ماتقوله الحكومة لا تنفذه احنا محتاجيين خطط حقيقية تتنفذ بطريقة نشعر بيها.. احنا محتاجيين في المرحلة دي حكومة قادرة على إدارة اقتصادية وتحدد وتعدل مسارات الصرف وأولويات الصرف وازاي هنتحول إلى الإنتاج وازاي في الصناعة والزراعة يبقى عندنا رؤية حقيقية. 

_ إذا حضرك كنت تفضل التغيير الشامل للحكومة من رأسها لمختلف وزرائها وتكون بمنهج فكري جديد متعلق بإدارة اقتصادية للحكومة خلال الفترة الماضية: 

_ طبعا مع تقديري واحترامي للدكتور مصطفىى مدبولي وعلى المستوى الشخصي أنا بعزه جدا ولكن أنا لا أتكلم عن أشخاص أنا بتكلم عن تغيير سياسات.. أنا لا أهدف إلى تغيير أشخاض ولكن أنا عايز تغيير في السياسات.. أنا بحاجة إلى تعديل مساري وتفكيري واستراتيجياتي وخططي وأولوياتي عشان أقدر أن أنا أعدل المسار احنا محتاجيين أن اننا نزود صادراتنا نقلل الواردات وطبعا العملة الصعبة ونشوف التعليم والصحة إزاي هنصرف عليهم صرف حقيقي فيما يعود بالنفع ويحقق نتائج. 

_ في ضوء كل هذا الأداء السئ للحكومة وكل هذا التقصير.. أين كان البرلمان؟ 

_ أنا هتكلم عن الجزء الخاص بي كمعارضة مصرية وطنية احنا كنا موجودين بصورة دائمة نقدم حلول ومقترحات يأخذ بعضها ولا يأخذ أغلبها وأحيانا في بعض الموضوعات لا يأخذ برأينا واحنا بنحترم دا.. مثلا التأمين الصحي الشامل أنا أتذكر أن أنا قدمت مالا يقل عن 17 تعديل لهذا القانون.. وتمت مناقشته في 2017 على ما أذكر وطلع في 2018 وكان ليا طلب أن احنا نحط برنامج زمني للتأمين الصحي الشامل دا هيمشي ازاي فتحط جدول اسمه جدول خمسة بلا أي توقيتات نتج عنه مرور سنوات واحنا لسا في المرحلة الآولى ومش عارفين المرحلة التانية هتتفذ امتى. 

_ أين كان البرلمان كنا موجودين وقدمنا حلول لم يأخذ بها.. الحكومة على سبيل المثال في قانون التصالح خرجت وقالت لو حطينا البند كذا هيعنل لينا أزمة في التنفيذ فالبرلمان وافق اتساقا على هذا الأمر.. طب أخدتوا القانون من 2029 إلى 2024 ماذا فعلتم؟ قانون التصالح فشل فشل ذريع بسب الحكومة.. والبرلمان يسأل عن عدم وضع جدول زمني للتأمين الصحي الشامل.. في نائب في المعارضة اقترح حل وتعديل لهذا الأمر لماذا لم تأخذوا برآية. 

_ الخطأ بشأن هذا الأمر هو خطأ الأغلبية أم خطأ الحكومة أم أنهم مشتركين معا؟ 

_ أنا لا أقيم أداء زمايلي في المجلس.. لأن كل واحد فيهم له وجهة نظر وتحترم.. الحكومة تأتي إلينا دائما بفزاعات خلف الكواليس وايضا داخل اللجان في العديد من مشاريع القوانين مثلا زي التصالح والتأمين الصحي الشامل وذوي الإعاقة وأشياء كثيرة.. بيحطوا قدام المجلس فزاعات كثيرة.

_ الفزاعات التي تقدمها الحكومة تضع عوائق أمامها وتعطل تنفيذ القانون.. قانون التصالح بآالياتهم وطرقهم بكل ما قدموه لم ينجح.. إلي نجح 4% ومخدوش كمان نمزوذج عشرة. 

النائب إيهاب منصور بندوة تحيا مصر 

انتقالا من هذه الجزئية إلى جزئية آخرى.. ماهو المنتظر من الحكومة القادمة لمواجهة إشكاليات الأداء الحكومي السئ خلال الفترات الماضية وخاصة أنه من خلال حديثنا تبين أننا بحاجة إلى شخصية اقتصادية تقود الأداء الحكومي.. وما إن كان الأمر متعلق باستمرار حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.. ما هو المستهدف كمعارضة وطنية تمارس دورها على أرض الواقع.. شايفين أي الي ممكن يحصل على المستوى التشكيلي وعلى مستزى الأداء؟ 

_ الحكومة القادمة إن أتى أشخاص مقتنعين إن لم يكن في الإمكان أحسن مما كان لن يحث تغيير.. فلازم الي جايين يبقوا على مستوى الحدث عشان احنا في لحظات فارقة.. وجت صفقة رأس الحكمة مؤخرا عدلت بعض الموازيين وأشياء كثيرة ابتدت تتعدل.. ولكن احنا بحاجة إلى أشخاص تتدير هذا المشهد اقتصاديا وشئ محبط أن يأتي الوزراء القادمون لاستكمال نفس النهج يبقى احنا كدا هنكمل في استمرار انفلات الأسعار وتدهور سعر العملة وزيادة الدين فبالتالي مش دا إلى احنا عايزينه خالص.. طالما الدكتور مصطفى مدبولي مكمل يبقى معاه أشخاص قادرة على التغيير وعندهم رؤية يقدرو أنهم يطرحوها.

_  عايزين أشخاص قادرة على التغيير قادرين على العمل كفريق عمل واحد.. موضوع الجزر المنعزلة دا مؤثر فينا جدا وعطل تنفيذ قوانين كتير.. محتاجين ناس تشتغل كفريق عمل ومحتاجين أنهم يعملوا دراسات في الأول ويدرسوا الموقف.. عشان نقدر نحط خطة لتغيير المسارات والأولويات والصرف.. هل أنا محتاج أرصف طريق مرتين في خلال سنتين تلاته ولا محتاج أبني مدارس ولا أشوف الصحة محتاجة أي.. التعليم بقوله قبل الصحة لأن التعليم إذا أنا حسنته هيحسنلك التعليم والصحة والنظافة في الشوارع. 

_ ما هي مستهدفات التشكيل من وجهة نظر حضرتك؟ 

_ من وجهة نظري كنت أتمنى تغيير شامل.. وبما أن الدكتور مصطفى مكمل يبقى هناك بعض الوزراء مكملين.. أنا بتمنى أن الي هيجوا يكونوا قادرين على العمل كفريق عمل وقادرين على إدارة الملفات بصورة جيدة وقادرين على وضع أيديهم على الأخطاء التي تمت فيما مضى ونكون صرحاء مع نفسنا ونواجه نفسنا باخطاءنا. 

_ ارتباطا بهذه الجزئية الحكومة ستشكل وسيعرض برنامجها أمام البرلمان.. بعيدا عن كل الإجراءات البرلمانية رئيس الهيئة البرلمانية للمصري الديمقراطي ماذا يريد في برنامج الحكومة الجديدة.. على الأقل أربع خطوط عريضة ليوافق النائب إيهاب منصور على برنامج الحكومة؟ 

_  هناك أزمة ثقة بيننا وبين الحكومة لأن مايكتب في الورق لا ينفذ.. والحكومة لا تتواجد معنا وإذا تواجدت لا تسمعنا وإذا سمعتنا لا تنفذ وإذا نفذت بتنفذ غلط.. والحكومة طلعت وقالت لن نمس الخبز والكهرباء لكنها لامست الحياة اليومية للمواطن وضايقوا الناس في حايتهم اليومية.. أنا عندي تخوف.. أذكر في بيان الحكومة لعام 2021 أنها كانت بتقول فيه أن احنا هنصدر الكهرباء وهنعمل اكتفاء من البترول وغيره والتعليم هيوصل الفصل الواحد فيه لـ 30 طالب وهنخلص التأمين الصحي الشامل وهندعم المزارعين وهنعمل في الصناعة كذا في النهاية محصلش.. وحصل عكس كل دا.. الحكومة محتاجة وقت عشان تتعدل.. وأنا هقتنع امتى لما تيجي حكومة وتقول احنا هنغير المسار في واحد واتنين وتلاته إذا هما شافو الأخطاء الماضية وعايزين يعملوا للمستقبل شئ جديد. 

_ احنا بحاجة إلى تقوية أجنحتنا يعني في أزمة الحرب الروسية الأوكرانية احنا لو عندنا صناعة وزراعة مكنش هيبقى عندنا الازمات الي حصلت في القمح والأسعار ومحتاجين نقوي التعليم والصحة. 

_ في نوع من التشكيك تجاه الأرقام والإحصائيات التي تتطرح على البرلمان من الوقت للآخر وتحديدا في البرامج الحكومية أو الموازنات أو ما غير ذلك.. الحكومة بحاجة إلى مراجعة نفسها والقائمين على إعداد برنامج الحكومة الجديدة محتاجين أن الأرقام تكون مدعومة ببرنامج زمني محدد لمسألة التطبيق:   

_ الحكومة الجديدة لو قدمت برنامج زمني محدد لتنفيذ التأمين الصحي الشامل بمعنى أن المراحل الستة المتواجدين في جدول خمسة في القانون هنعملهم في عشرين سنة أنا هحترم دا.. يبقى الجيل الي جاي بعدي هستلم تأمين صحي شامل في كل مصر.. بس أبقى شايف أن في برنامج. 

_ لو قدرنا نضع عنوان لبرنامج الحكومة القادم مابين جزئين الجزء الأول الإعتراف بالأخطاء والجزء الثاني تصحيح المسار.. شابف أن دول عنوانين مناسبين للحكومة القادمة؟ 

_ طبعا.. الاعتراف الخطأ أمر مهم وهناك خطورة شديدة أن يأتي وزير ما ويكمل على نهج سابقه.. احنا نفسنا كمعارضة أن الحكومة تخرج حاجات كويسة من أجل الصالح العام.. على الحكومة القادمة دراسة أخطاء الحكومة السابقة. 

_ لو أتيحت لحضرتك فرصة إعطاء النصيحة للدكتور مصطفى مدبولي على مستوى التشكيل.. ممكن تلخص النصيحة في جمله واحدة تكون أي؟ 

_ اختار الأكفأ للمنصب وادعمه بمساعدين أكفاء.. عشان مش هينفع يبقى عندي وزير ذو كفاءه عالية واسيبه يشتغل مع نفسه.. وخصوصا الوزرات الي نكتشف فيها فساد محتاجة إنك تدعم بوزير قادر على الإدراة وصارم في الإدارة ومعه فريق عمل.

_ دعنا نتوقف بشكل موسع أمام الرقابة.. عندنا مشكلة حقيقية في الرقابة بمحتلف الجهات المعنية.. نماذج الأجهزة الرقابية الموجودة سواء في قطاع الإسكان أو في قطاع الأسواق المتعلق بحماية المستهلك وغيرها من الاجهزة المتنوعة.. وكان في جلسة المجلس التي حضرها وزير التموين وكان مبرره أن احنا عندنا مشكلة في الرقابة.. والمواطن لازم يكون له دور في الرقابة.. ولكن لو المواطن مش شايف الاجهزة المعنية غير قائمة بدورها أو عندها القدرة للقيام بدورها أعتقد أن المواطن نفسه مش هيقوم بدوره.. وجهة نظر حضرتك بشأن هذا الموضوع أي؟ 

_ طبعا.. احنا شعب لو شاف حد مهتم بيه فعلا وهيقدم صوته وراية هيعمل دا.. معظم المقترحات التي قدمتها للمجلس كانت بسبب الناس.. الحقيقة عشان تشعر بنتائج حقيقية يبقى لازم تشعر بمتلقي الخدمة إلي هو المواطن.. المواطن إذا وجد أذن تسمعه جيدا سيتجاوب وسيتفاعل.. وأنا شوفت في المصريين مواقف كتيره حصلت بس أديله أمل وان أنت مش مهمل صوته وصوته ليه أهمية وان أنا شايفك وحاسس بيك.

_ إزاي يبقى عندنا أجهزة رقابية حقيقية وخاصة في ملف الأسعار؟ 

_ ملف الأسعار فيه أجهزة حماية المستهلك ووزراة التموين وفيه جهات رقابية عديدة.. على سبيل المثال في وزراة التنيمة المحلية ووزراة الإسكان ووزراة التموين أجهزة رقابية هل هي كافية؟ الإجابة لا.. العدد محدود جدا 50 ولا 60 واحد هيراقبوا على أي ولا أي في مصر مش هينفع.

النائب إيهاب منصور بندوة تحيا مصر 

_ وزارة التموين في 2017.. توجهت إلى الوزراة وقعدت مع الدكتور علي المصيلحي وكان متعاون جدا في وقتها.. وقولتله عندي فساد ودي المستندات بتقول أن في فساد وبنتسرق بـ 12 مليار جنيه سنويا مابين بطاقات مضروبة وعيش بيتاخد بأرقام مهولة يعني فرد بياخد حوالي 10 آلاف رغيف في الشهر ودا كله مثبت في المستندات.. والحقيقة أنه كان متجاوب جدا وسمعني بصورة محترمة ومقدرة وبدأنا في اتخاذ الإجراءات وعملنا تعاون رائع جدا.. نتج عن ذلك الناس إلي في الفترة دي مكنتش عارفة أنها تطلع بطاقات تموين طلعت.. ليه لأنه حصل تناغم وتجاوب مابين السلطة التشريعية والتنفيذية في حل المشاكل. 

_ إلي حصل فيما بعد أنه تم توقف التعاون لأسباب أنا معرفهاش لحد دلوقتي فنتج عنه انفصال وبقينا نسمع في الفترة الي فاتت في الجيزة ضبط شبكة فساد في التموين.. كل الوزارات بحاجة إلى دعم الجهات الرقابية لديها عشان تنجح.. وهناك وزارات منعزله تماما عن النواب. 

_ نتطرق إلى ملف آخر آلا وهو ملف الكهرباء والبترول.. عرفنا من خلال سنوات سابقة كتير سواء من البيانات المالية الكثيرة من وزير المالية أو من خطة التنمية المعروضة من وزيرة التخطيط.. الناس لحد دلوقتي بتتكلم عن خطة تخفيف الأحمال.. ودي نقطة ملفته للنظر خاصة أن حديث الحكومة بعد توجيهات الرئيس تكلموا عن وجود خطة بنهاية العام لإنهاء هذا الأمر وأن احنا مش هنروح لتخفيف أحمال أكبر.. كيف ترى هذا التضارب خاصة في ملف حيوي زي الكهرباء؟ 

_ مفيش شعب صبور وحمول زي الشعب المصري.. والناس مستاءه من تضارب التصريحات وعدم ثقة في البانات الي بتتقال.. وأنا كلمتي ف جلسة مناقشة الموازنة العامة للدولة قولت أن أنا مش مصدق الموازنة.. لازم يبقى في ثقة بينا وبين الحكومة والثقة دي هتتبني عبر الوقت لما الحكومة الجاية هتبتدي أنها تتكلم مع الناس.. كنت في مداخلة مع أحد البرامج وجت سيرة أحد الوزارات فالمذيع قال احنا منعرفش عنه أي حاجة طب وبعدين.. لا الشعب سامع ولا البرامج سامعة ولا حد سامع أومال أنتو هتكلموا مين مين هيحس بالموضوع.. لازم الناس تفهم عشان تتجاوب وتستوعب.. لما جيت وقولت أن في أزمة غزة وأن الشعب الفلسطيني بيحصل فيه كذا وكذا كان في تجاوب كبير من الشعب.. بس لازم نفهم الشعب الطريق أو المسار الي هنمشي عليه.. الضبابية وعدم الشفافية هتؤدي بينا إلى طريق مغلق.. والكهرباء القطاع الوحيد الي عمل اكتفاء بقى مصدر نكد يومي..عدم تثبيت مواعيد قطع الكهرباء أدى لكوارث عديدة نتج عنها فقدان العديد من الأرواح.

_ ننتقل بشكل موسع إلى ملف التصلح في مخالفات البناء.. كان في أمل كبير أن مسألة التصالح تتعدل خاصة مع ظهور قانون التصالح الجديد 2023.. والتطبيق بدء تقريبا منذ شهر.. وهناك مشاكل كثيرة نسمع عنها بشكل سوء تطبيق تنفيذ قانون التصالح.. حالة من الإستياء بشأن تعامل الموظفين المعنيين بهذ الملف على الرغم من أننا دائما بصدد سماع أن هناك تأهيل وتدريب للموظفي الأحياء والمحليات وعلى أرض الواقع هناك مشاكل.. الوضع هنا هيمشي ازاي وهل هيتم اصدار قانون جديد؟ 

_نفس الي قولناه على الحكومة هنمد الخط ولا هنغيره هنفوله على التصالح.. هنمد الخط في التصالح إذا هيفشل.. التطبيق الحالي بعد صدور اللائحة التنفيذية بيقول أن أغلب الأحياء وأجهزة المدن لا تعرف تطبيق القانون بطريقة صحيحة.. الموظف ليس له حق في التقييم وهناك العديد من الإشكاليات الي بتتعرض عليا بشان رفض الموظفيين قبول طلب التصالح.. وتكررت نفس المشكلة عام 2019 وتواصلت مع المسئوليين وقولت الموظفيين بيرفضوا الملفات طلع قرارا وقتها على الموظفيين في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية قبول الملفات الرفض للجنة الفنية.. في ثلاث محظرات في القانون: المبنى لا يكون سليم انشائيا أو التعدي على الآثار أو نهر النيل أو تغيير استخدام الجراجات.. حض2رتك كموظف مش من اختصاصك انك ترفض الطلب لأن في لجنة هي الي بتدرس الطلب وتقول دا من المحظرات ولا مينطبقش عليه.. الموظف ليس له الدخل في قرارات مجلس الوزراء. 

_ الجهات المعنية عليها تدريب الناس ويرجى من السادة المسئوليين محدش يطلع ويقول دربنا كل الموظفين.. الناس فعلا مش فاهمة.. الأحياء ومجالس المدن وأجهزة المدن معندمش الخبرة في قانون التصالح.. إذا لازم يدربوا الناس ويعملو كتب دورية.. ابتدت اللجنة المشكلة لإصدار كتب دورية أنها تطلع كتب على هيئة اسلئة واجابات ودا أمر أنا بشكرهم عليه.. طب أنت كموظق جمع كل اسئلتك وابعتهلهم اسألو مترفضوش الناس لمجرد الرفض.. لما يتكتب في القانون واللائحة أنه يتم الرد على المواطن في 15 يوم وفي ناس قدمت يوم 8-5 في محافظات كتيرة الشرقية والمنوفية والمنيا والجيزة وغيره والمفروض أنه يتم الرد عليهم ومحدش بيرد عليهم.. القوانين اتعملت عشان تحترم وتنفذ مش عشان يجي موظف مش عارف.. فهموا الناس أن في توقيتات محطوطة في اللائحة.. ولو متنفذش بالشكل المطلوب هتيجي السنة الي جاية وهنتناقش في نفس الموضوع ونقول ما هو سبب فشل قانون التصالح.

_ من وجهة تظر حضرتك العلاج هنا ممكن يكون إي؟ 

_ أولا ما المانع أن يرسل الوزراء المعنيين سواء التنمية المحلية أو الإسكان إلى كل التابعيين ليهم يجماعة ابعتوا لينا استفساراتكم عن تطبيق قانون التصالح في خلال يومين.. وأنا قولت بعد إصدار القانون مباشرة عليكو تدريب الناس وتعريفهم القانون وإطلاعهم على المناقشات الخاصة بتاعت اللائحة.. بما إننا بقينا قدام امر واقع إذا عليهم جمع الإستفسارات من كل الأحياء والمجالس وأجهزة المدن.. وأنا عارف أن اللجنة الفنية قادرة على الرد.. وبهذا الشكل يكون قدام كل موظفيين مصر إجابات على كل أسألتهم.. مينفعش الموظف يقول لمواطن امشي أنا رافض ملفك.. مينفعش تقوله امشي أنت تغيير استخدام.. وأنا أجهز خطاب للوزراء المعنيين بما يحدث في ملف التصالح في مخالفات البناء.

_ نرى جميعا اهتمامك الغير مسبوق بمنظومة العمل ومشكاوي العمال بشكل مستمر.. تمت مناقشة قانون العمل داخل لجنة القوى العاملة على مدار فترات متباينة وتوقف النقاش وعاد مرة آخرى للحكومة.. بقدر الإمكان ممكن نشوف قانون عمل حقيقي في مصر امتى؟ 

_ لما نسمع كل الأطراف المعنية المشتبكة على ارض الواقع.. ودا الحقيقة عملناه في لجنة القوى العاملة السنة الي فاات طبعا كلنا نعلم أننا عملنا جلسات استماع لجهات عديدة جدا.. حاولنا بقدر الإمكان مناقشة القانون مع كل الأطراف المعنية وجاري الإستماع مع البعض.. بعد ما سمعنا من جميع الأطراف بدانا نضع رؤى الخاصة بهم وازاي ممكن نغير في القانون عشان نبدأ نترجمها على أرض الواقع.. واللجنة بدأت تعمل جلسات مع السادة النواب عشان نتناقش واستدعينا عدد من الوزارات تقريبا 6 أو 7 وزارات.. نقشنا حوالي 69 مادة في اللجنة واكتشفنا أن ف مواد كثيرة عليها خلاف كبير.. والقانون به 270 مادة تقريبا وثلثهم يدور حوله العدد من الجدل.. وكان لازم يحصل تنسيق أزيد بين الوزرات المعنية.. قانون العمل الجامع للعديد من الجهات سواء التعليم و الصحة وقطاع الأعمال.. والقانون به العديد من الأمور الهامة.

نتطرق إلي قانون التأمينات والمعاشات 148.. القانون به مشكلة والناس بتشتكي تحديدا من نقاط جوهرية متعلقة بالخروج على المعاش المبكر  وغيره.. وهناك العديد من طلبات الإحاطة التي تمت مناقشتها بشأن هذا الأمر داخل لجنة القوى العاملة.. الناس بتشتكي ومحدش بيسمع ليها.. والبرلمان في نواب بتتقدم بأدوات رقابية ولكن دون جدوى المشكلة دي تتحل إزاي.. وهل هي مشكلة حقيقية فعلا؟ 

_ أنا قدمت مقترحات قوانين وعشان أعملها روحت قعدت مع أحزاب كثيرة وعملنا اجتماعات بتالساعات الطويلة وناقشنا بنود كثيرة.. وقدمت مابين حذف وإضافة وتعديل لحوالي 23 مادة لم تناقش حتى الآن.. المشكلة أن القانون لما صدر وأدى مهلة لحد 2029 وادى مهلة لحد 2020 ومع دخول كورونا في ناس تم طردها من عملها.. القانون ببساطة شديدة بيقول أن الي هيطلع على المعاش هيبقى مالوش معاش لما يوصل للسن القانوني 60.. في ناس معندهاش مصدر رزق وكبروا في السن هيعملو أي.. اتكلمنا في الأمر دا كتير وقدمنا ادوات رقابية وتشريعية فيها وعملنا اجتماعات وفي أحد الاجتماعات كان بحضور الأغلبية والمعارضة ووزراء واتفقنا على خطوات وأن في لجنة هتعمل كذا للاسف ماتمش فيها حاجة توقف الموضوع.

_ في مناقشة الحساب الختامي وعل مني وزير المالية لما قلت أن الحكومة حكومة اخفاء بيانات... أنا عايز اعرف الأرقام ودوني الإحصائيات عشان اتناقش معاك.. انت بتفولي لا مفيش متضريين أومال صفحاتنا وموبايلاتنا مقتولة اتصالات ليه لما هو مفيش متضرريين.. أنا لا اعترف إلا بالأوراق الرسمية عشان نحل سوا..  وهناك بعض المشكلات الخاصة بقانون المعاشات، والبعض يرى أنه ظالم، وبالفعل هناك لجنة وسيكون هناك موعد لمناقشة قانون المعاشات والتأمينات خلال الفترة المقبلة، ولكن لم يحدد الموعد بشكل نهائي. 

_ وبدأت قرارات نزع الملكية للمنفعة العامة بمحافظة الجيزة في شهر أغسطس 2020، وحتى تاريخه لم يتم صرف سوى التعويض الاجتماعى فقط في كثير من المناطق ومتأخر صرف تعويض الأرض والمباني.. وفي ناس ماات بسبب تأخر صرف التعويض الخاص بنزع الملكية.. وأنا جهزت ورق استجواب لو نفس وزير الري موجود مع نفس الوزراء المعنيين هقدم الاستجواب لو اتغيروا هشوف الوزراء الجداد. 

_ ما الذي يحتاجه ملف التعويضات للسير بشكل طبيعي؟ 

_ بحاجة إلى حصر للمشاريع وتقدير عدد الوحدات التي سيتم هدمها عشان يتم تقدير الفلوس ليها.. ف الموازنة السنة القادمة محطوط 16 مليار.. أنا في اللجنة كنت بتكلم مع وزير التخطيط مين الي قالكوا أن 16 مليار هيكفوا أنتو عليكوا مليارات سابقة لم تدفع للناس حاسبنها ضمن دول ولا لا.. دا سؤال بلا أي إجابة إذا مش حاسبنها.. لازم حصر دقيق للمشاريع وسعر الوحدات في المنطقة عشان يتم تقدير التعويضات..  الكارثة الكبرى أن في فلوس رئيس الوزراء ووزير الإسكان ووزير النقل حولوها في الجيزة  ومتصرفتش بقالها سنين في المساحة دا إجرام دا مخالفة للدستور.. إذا الامر بحاجة إلى تدخل عاجل بعيدا عن أن الموظفين قليلين.

_ كان في لقاء سابق مع إحدى نائبات الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمفراطي الدكتورة مها عبدالنار واتكلمت في نقطة آثارت نوع من الجدل والنقاش الكثير في مختلف الدوائر المتعلق بالجزء الخاص بنوعية الأداء البرلماني للنواب.. وتحدثت عن تركيبة البرلمان في 2021 لم تكن بالمستوى المطلوب وفي نواب غير مدركين لطبيعة العمل البرلماني ولطبيعة العمل النيابي سواء على المستوى الرقابي والتشريعي.. كنت حابب رأي حضرتك في التصريح دا تحديدا؟  

_تقيمنا للموقف بناءا على النتائج.. قولي ي حكومة تصريحات كتير النتائج أي.. النتائج لا تتماشى مع التصريحات.. المجلس يقيم من الناس والشارع.. الناس لها رؤية عندما يأتي المجلس بقرارات تؤثر على الحياة اليومية للمواطنين أكد الناس مش هتبقى مبسوطة مننا وهيبقوا شايفين أن المجلس دا سئ ودا هيبقى رأي عام.. الناس أصلا مش عارفة المجلس بيشتغل إزاي لأن الجلسات مش مذاعة.. غالبية الناس مضايقة من المجلس.. وهما باصيين للنتائج في الآخر.. أنت مش عاجبك الحكومة دي والأسعار بتغلى والكهرباء بتقطع.

_ العيش في الموازنة الآخيرة معدل الإستهلاك كان سنتين تقريبا 60% والسنة دي 80% دا معناه أن في ربع الناس كانوا لا يلجاون إلى رغيف العيش بتاع التمومين ودا معناه أن في حالة فقر زادت.. الأداء البرلماني يقيم من الخارج قبل أن احنا نقيمه.. أصدق تقييم هو تقييم الناس للنتائج. 

في الختام.. مسئولية الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي على مدار الأربع سنوات الماضية إلى أي مدى مطمئن لأداء الهيئة وأعضاءها على مدار هذه السنوات.. وإلى أي مدى الطموح خلال الفترة المقبلة في ضوء تثبيت أركان الحزب بشكل حقيقي في المشهد السياسي خلال الفترة الجارية؟ 

_ فرصة لكي أوجه الشكر لزملائي وزميلاتي في الهئية البرلمانية سواء في النواب أو الشيوخ احنا 7 في مجلس النواب و3 في مجلس الشيوخ احنا كتلة متماسكة جدا.. وكل آراء الهيئة بناءا على مناقشات حصلت وبنسمع بعضنا حتى لو مختلفين في الرآي.. وفي النهاية الرآي الذي يستقر عليه هو الذي يتم الإعلان عنه.. بقولهم شكرا على الأربع سنوات وكنا كتلة واحده ورأي واحد.. وانا شايف أن الأداء كان جيد جدا في الالمستوى الرقابي أو التشريعي احنا قدمنا مشاريع قوانين في كل أدوار الانعقاد.

تابع موقع تحيا مصر علي