عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الهجوم على مدرسة الأونروا.. الأمم المتحدة: الجيش الإسرائيلي فشل الامتثال للقانون الدولي

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

​​​​أكد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، على فشل امتثال إسرائيل للقانون الدولي، وذلك بعد الهجوم الغاشم الذي شنه الجيش الإسرائيلي يوم الخميس الماضي على مدرسة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا بمخيم النصيرات في قطاع غزة مما أسفر عن سقوط 40 قتيل بينهم أطفال ونساء. 

الأمم المتحدة: الجيش الإسرائيلي فشل الامتثال للقانون الدولي 

وذكر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان رصده موقع تحيا مصر :" إننا نشعر بقلق عميق من أن هذه الضربة تشير إلى فشل الجيش الإسرائيلي في ضمان الامتثال الصارم للقانون الإنساني الدولي". 

عناصر من الجيش الإسرائيلي 

وأضاف البيان الأممي: " وزعمت إسرائيل أن الفلسطينيين المسلحين كانوا يستخدمون المدرسة كقاعدة للعمليات، وهو ما قد يرقى في حد ذاته إلى مستوى انتهاك القانون الإنساني الدولي، فإن هذا لا يسمح أو يبرر انتهاك هذه المبادئ".  

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أعلنت في وقت سابق أن المدرسة كانت تؤوي ستة آلاف نازح وقت القصف.

وعلق المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك على هذا الهجوم الإسرائيلي المروع قائلًا أنه:" مثال مروع آخر على الثمن الذي يدفعه المدنيون، في محاولة للعثور على الأمان". 

ويوم الخميس، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي أنه:" هاجم الجيش مجمعًا لحماس داخل مدرسة في النصيرات؛ وتم القضاء على العديد من (المخربين) الذين شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر".

وزعم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه:" قبل الغارة تم اتخاذ خطوات عديدة من شأنها تقليص احتمالية اصابة المدنيين حيث تم فحص الصور الجوية واستخدام الصور الجوية الدقيقة ومعلومات استخبارية أخرى".

وبدوره، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحفيين:"أعلنت إسرائيل إنها ستنشر مزيداً من المعلومات بشأن هذه الضربة بما في ذلك أسماء الأشخاص الذين قتلوا فيها. نتوقع منهم أن يكونوا شفافين تماماً في نشر هذه المعلومات". 

الأمم المتحدة تدرج إسرائيل بالقائمة السوداء للدول التي تضر بالأطفال في مناطق الصراع 

وفي سياق ذاته، أدرجت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، إسرائيل على القائمة السوداء للدول التي تضر بالأطفال في مناطق الصراع. 

وتعقيباً على هذا القرار قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أبلغ إسرائيل بقرارها إضافتها إلى القائمة السوداء للدول التي تلحق الضرر بالأطفال في مناطق النزاع.

وأضاف إردان، أن: "جوتيريش أبلغه بالقرار الرسمي، الذي تم اتخاذه على أساس الأذى الذي لحق بالأطفال خلال حرب غزة.

وتضم القائمة السنوية الأطراف المشاركة في نزاعات مسلحة ترتكب انتهاكات جسيمة ضد الأطفال.

ووفق التقييم المتبلور في النقاشات التي جرت داخل مجلس الأمن القومي والجيش الإسرائيلي، فإن الأمم المتحدة ستعلن ولأول مرة بالفعل أن الجيش الإسرائيلي هو "منظمة تؤذي وتقتل الأطفال".

تابع موقع تحيا مصر علي