عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

متكترش منه .. ماذا يحدث بالجسم عند تناول اللوز ؟

أضرار اللوز
أضرار اللوز

اللوز من اشهر المكسرات التي تحتوي على فوائد عديدة ولكن كثرة تناوله تأتي بنتيجة عكسية، حيث أنه مليء بالألياف الغذائية ولكن تناول الكثير منه قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها، وذلك لأن الألياف الموجودة في اللوز تميل إلى الارتباط بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والزنك والكالسيوم، مما يجعل من الصعب على جسمك امتصاصها. 

ويستعرض موقع تحيا مصر، أضرار اللوز للكبار والأطفال وما العناصر الموجودة بداخل اللوز.

أضرار تناول اللوز

يجب تجنب تجاوز تناول الألياف الغذائية بمقدار 30 جرامًا للوقاية من خطر سوء امتصاص العناصر الغذائية في الجسم  لذلك، تأكد من الحد من تناول اللوز اليومي وشرب الكثير من الماء لتقليل خطر نقص العناصر الغذائية في جسمك.

اللوز غني بالمنجنيز، وهو عنصر ضروري يحتاجه جسمك ليعمل بشكل جيد كل يوم. يحتوي 100 جرام من اللوز الحلو والمقرمش والمنكه على حوالي 2.3 ملجم من المنجنيز، وهو أكبر بكثير من احتياجات الجسم اليومية.

 وبصرف النظر عن اللوز، تحتوي الأطعمة الأخرى مثل الخضار الورقية الخضراء والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي أيضًا على كميات كبيرة من المنجنيز. 

حرقة المعدة 

حرقة المعدة هي حالة طبية تشعر فيها بإحساس حاد بالحرقان وعدم الراحة في الصدر، خلف عظمة الصدر مباشرة. 

يحدث ذلك بسبب ارتجاع الحمض في أنبوب طعامك. إذا تم تشخيص إصابتك بالارتجاع الحمضي أو مرض الجزر المعدي المريئي، فيجب عليك الحد من تناول اللوز لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون. 

الإمساك 

على الرغم من أن اللوز غني بالألياف الغذائية، إلا أننا جميعًا بحاجة للحفاظ على صحة أمعائنا، إلا أن الإفراط في تناول اللوز قد يسبب الإمساك في حالات قليلة. الأشخاص الذين لا يشربون كمية كافية من الماء عند تناول اللوز بكميات كبيرة هم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك من غيرهم. 

وبصرف النظر عن الإمساك، فإن تناول اللوز الزائد قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الانتفاخ وآلام البطن.

زيادة الوزن 

تحتوي أوقية اللوز على حوالي 160 سعرة حرارية، على الرغم من أن تناول 20-25 حبة من اللوز عادة ما يكون صحيًا، إلا أن تناولها فوق الأطعمة غير الصحية أو المصنعة يمكن أن يؤدي إلى تراكم بضعة أرطال إضافية في جسمك، هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض النشاط البدني، وبالتالي، فإن استبدال وجباتك الخفيفة المعتادة بحفنة من اللوز يوميًا يمثل طريقة مثالية لجني أفضل فوائدها الصحية.

الحساسية 

إذا تم تشخيص إصابتك بحساسية المكسرات، يجب عليك تجنب تناول جميع أنواع المكسرات، بما في ذلك اللوز، تشمل الأعراض الشائعة لحساسية الفم الناتجة عن استهلاك اللوز التهاب الحلق والتورم.

حصوات الكلى 

في حين أن اللوز يعتبر صحيًا بالنسبة لمعظم الناس، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى تجنب تناول اللوز بكثرة. 

كم عدد اللوز الذي يمكنك تناوله في اليوم؟

25-30 قطعة من اللوز هي النسبة المثالية لمعظم الأشخاص الأصحاء، يمكنك إضافة حفنة (حوالي 30 جرامًا) من اللوز إلى سلطة الفواكه أو الحلوى المفضلة لديك. 

ومن الأفضل أيضًا استخدام اللوز الخام بدلاً من اللوز المقلي للحفاظ على التغذية المثالية لهذه المكسرات المقرمشة. 

يمكنك نقع اللوز طوال الليل في الماء لتحسين توافر العناصر الغذائية فيه، يقال إن نقع اللوز في الماء يعزز فوائده المضادة للأكسدة والبروتين والألياف الغذائية.

تابع موقع تحيا مصر علي