عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعراض وأسباب الانتفاخ .. استشر طبيبك في هذه الحالات

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

يعد الانتفاخ مشكلة شائعة بين الأشخاص خاصة بعد تناول وجبة دسمة، لكن أعراضه ليست ممتعة ويمكن أن تشير في بعض الأحيان إلى مشكلة صحية أكثر خطورة مثل سرطان المبيض.

وفي حين أن العلاجات المتاحة دون وصفة طبية قد تخفف من الغازات والانزعاج، إلا أنها لا تعالج السبب الجذري للمشكلة، والذي يدعي أحد الخبراء أنه غالبًا ما يتم تجاهله، ويرصد موقع تحيا مصر أعراض وأسباب الانتفاخ.

ووفقا لموقع اكسبريس البريطاني، في بعض الأحيان، قد يؤدي عدم تناول ما يكفي من الطعام أو تناول الطعام باستمرار بما فيه الكفاية إلى الانتفاخ، وذلك لأن الأمعاء تستخدم في الواقع الكثير من الطاقة للنبض، لتحريك البراز من الأمعاء إلى الخارج.

وأوضح المختص الطبي كذلك أنه إذا كنت تستهلك كمية منخفضة بشكل مزمن من السعرات الحرارية أو لا تأكل بانتظام، فقد يفتقر جسمك إلى الطاقة اللازمة لهذه العملية. 

أسباب الانتفاخ 

وأصدر الأطباء تحذيرًا لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف ومليئًا بالفواكه والخضروات ولكنهم ما زالوا يجدون أنفسهم مصابين بالإمساك - فمن المحتمل أنك لا تشرب كمية كافية من الماء للمساعدة في إخراج البراز.

قد يواجه أولئك الذين يعملون في وظائف مكتبية أيضًا صعوبة أكبر في حركات الأمعاء لأن النشاط البدني يساعد في تحريك البراز عبر الأمعاء، مما يؤدي إلى الانتفاخ.

نصائح للوقاية من الانتفاخ

تذكر هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن السبب الرئيسي للانتفاخ هو وجود "الكثير من الغازات في أمعائك"، أن الجسم الصحي يأتي من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والمضغ وفمك مغلقا، والبقاء رطبا للتخفيف من الأعراض غير المريحة.

يُنصح الأطباء أيضًا بالابتعاد عن استهلاك كميات زائدة من المشروبات الغازية والكحول والكافيين، بالإضافة إلى الأطعمة المصنعة والسكرية والتوابل، تجنب تناول وجبة كبيرة في وقت متأخر من الليل قبل النوم وامتنع عن تناول الطعام الذي تعرف أنك لا تستطيع هضمه بسهولة.

حالات يجب استشارة الطبيب 

لقد كنت منتفخًا لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر

لقد قمت بتغيير نظامك الغذائي ولكنك لا تزال تشعر بالانتفاخ

كنت تعاني أيضًا من أعراض مثل المرض أو الإسهال أو الإمساك أو فقدان الوزن أو وجود دم في البراز

تشعر بالانتفاخ بانتظام، أي أكثر من 12 مرة في شهر واحد

تجد صعوبة في الحركة أو استكمال الأنشطة اليومية بسبب الانتفاخ

تابع موقع تحيا مصر علي