عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حزب الإصلاح والنهضة لـ تحيا مصر: «الحكومة ورطت الدولة في الكثير من القرارات ونحتاج لحكومة اقتصادية»

رئيس حزب الإصلاح
رئيس حزب الإصلاح والنهضة

قال الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، إن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي كانت حكومة مقاتلة وتولت المسؤولية في توقيت دقيق وحساس، وتعاملت بشجاعة ومسئولية مع العديد من الأزمات، وهذا لا يعني أنها أصابت على الدوام.

 الدكتور هشام عبدالعزيز: الأداء الحكومي في الفترة الماضية مسه العديد من الشوائب

وأوضح رئيس حزب الإصلاح والنهضة، لـ تحيا مصر، أن الأداء الحكومة في الفترة الماضية مسه العديد من الشوائب نظرا لعدم وجود خبراء ذو ثقل اقتصادي حقيقي. 

وتابع عبدالعزيز: أداء الرئيس عبدالفتاح السيسي فيما يتعلق بالفكر الإستراتيجي والدولة التنموية نعتبره أداء محلق، ولكن الحكومة ليست على المستوى المطلوب لتنفيذ كافة الخطط الاستراتيجية، مضيفًا: هناك بعض الوزراء غير مرئيين ويقوم بدوره كوكيل للوزارة وليس كوزير. 

وأضاف: هناك مايقرب من 4-5 وزارات ظاهريين من بين الوزراء، كما أن هناك وزراء غير قادريين على تحقيق الرؤية السياسية ولا نرى أي خطوات حقيقة في الملفات المسئول عنها. 

وأوضح الدكتور هشام عبدالعزيز، أن رؤية الإصلاح والنهضة في هذه النقطة هي عدم اختيار أحد يكون عبء على الخطة التي تم وضعها، مشيرًا إلى أنه يتم اختيار الوزراء القادرين على تنفيذ الافكار والسياسيات لتحقيق رؤية استراتيجيةن لاسيما وأننا نمر بفترة تاريخية استثنائية نظرًا لكافة الأوضاع التي تمر بها المنطقة في الوقت الحالي. 

وأكمل عبدالعزيز: الدولة المصرية قادرة على إدارة الملفات بدقة شديدة لذا مكن المفترض أن يتم اختيار الوزراء القادرين على تحقيق الرؤية الإستراتيجية المطلوبة. 

وتابع: " ليس من المعقول اختيار شخص معين لا يفهم معنى خطاب سياسي، أو ليس لديه القدرة على اختيار التوقيت المناسب لتنفيذ رؤية أو إعلان شئ ما أو غير قادر على فهم الاقتصاد". 

الدكتور هشام عبدالعزيز: يجب أن تسير الحكومة وفقا لأداء واضح بمعايير محددة

وأكد الدكتور هشام عبدالعزيز، أن الحكومة يجب أن تسير وفقا لأداء واضح بمعايير محددة، أهمها كفاءة تلك الوزارات في حل المشكلات المختلفة، وقدرتها على توفير الموارد أو حسن استثمارها لتحقيق مستهدفاتها، بجانب إمكانية الوزارات في مخاطبة الرأي العام بشكل فعال، بالإضافة إلى قدرتها على إيجاد حلول فعالة وتطبيق الاستراتيجيات المختلفة بسرعة وكفاءة عالية.

الدكتور هشام عبدالعزيز: المرحلة القادمة هي مرحلة اقتصاد

وأكد الدكتور هشام عبدالعزيز: المرحلة القادمة هي مرحلة اقتصاد لذا الجزء الممثل من الحكومة في هذه النقطة يجب أن يكون قادر على تنفيذ ما يُطلب منه وأن يكون لدية رؤية واضحة. 

وتابع: المرحلة القادمة مقسمة إلى 4 أجزاء، جزء متعلق بالصناعة، وجزء بالزراعة، وجزء بتكنولوجيا المعلومات، والجزء الىخر متعلق بالسياحة وكل هذه الأمور ملفات اقتصادية مهمة للغاية. 

وأضاف: يجب أن تكون الحكومة ذو صبغة اقتصادية وليست بنية تحتية، لذا من المفترض أن يكون المسئول في الفترة القادمة قادرا على فهم المرحلة والمسئوليين معه ذو صبغة اقتصادية أيضا بتحقيق الاهداف المرجوة منه.

تابع موقع تحيا مصر علي