عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب تصريحات وتجنيد عصابات.. إسرائيل تشعل فتيل التوتر بين إيران والسويد| تفاصيل

علم إيران
علم إيران

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بالأعمال السويدي في  طهران وذلك لإبلاغه الاحتجاج على اتهامات وجهتها ستوكهولم لإيران، حول  استخدام طهران عصابات إجرامية لمهاجمة المصالح الإسرائيلية في السويد.

الخارجية الإيرانية تستدعى القائم بأعمال السفير السويدي

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان  نشرته عبر منصة إكس ورصده موقع تحيا مصر أنه "بعد توجيه مسؤول سويدي اتهامات لا أساس لها من الصحة ضد إيران، فقد تم استدعاء القائم بالأعمال المؤقت للسفارة السويدية في طهران إلى وزارة الخارجية من قبل مساعد المدير العام للوزارة لشؤون أوروبا الغربية".

هذا التوتر يأتي فى أعقاب التصعيد الحذر الذي وقع بين طهران وتل أبيب بعد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق في أوائل ابريل الماضي، مما جعل طهران ترد بشن هجوم ولأول مرة في تاريخ الصراع بين الدولتين في عمق الدولة العبرية، وفي المقابل ردت إسرائيل بهجوم استهدف محافظة أصفهان في إيران دون أن يكون هناك خسائر مادية تذكر. 

علم إيران

الموساد يتهم إيران بتنفيذ عمليات تخريبية في السويد

وكانت صحيفة "داجينز نيهتر" السويدية نقلت عن وثائق للموساد الإسرائيلي أن  راوا مجيد رئيس شبكة "فوكستروت"، والتي قالت إنها إحدى العصابات الرئيسية في السويد، وخصمه الرئيسي إسماعيل عبده الذي يرأس عصابة "رومبا"، يعملان لصالح إيران.

ويوم الجمعة، وقع حادثان منفصلان، استهدفا سفارة إسرائيل في السويد وكنيس يهودي في مدينة روان الواقعة ضمن منطقة نورماندي شمال غربي فرنسا.

وقالت الاستخبارات السويدية خلال مؤتمر صحافي إن "النظام الإيراني يستخدم شبكات إجرامية في السويد، لتنفيذ أعمال عنف ضد دول أو جماعات أو أفراد آخرين في السويد يعتبرهم تهديداً.. وبشكل خاص ضد مصالح وأهداف وعمليات إسرائيلية ويهودية في السويد".

وجاء هذا الاتهام السويدي بعد أسبوعين على إطلاق أعيرة نارية قرب السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، وبعد 3 أشهر على العثور على "عبوة ناسفة مفعلة" في محيطها.

ويوم الجمعة، استدعى وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، الجمعة القائم بالأعمال الإيراني، وقال بيلستروم لوكالة "فرانس برس" في رسالة إن "السويد لن تكون منصة تستخدم فيها جهات حكومية شبكات إجرامية لتعزيز مصالحها".

وبدوره، قال رئيس أجهزة الاستخبارات دانيال ستينلينج خلال مؤتمر صحافي أن:" السويد تعتبر أنها باتت ساحة للصراع بين إسرائيل وإيران".

ويوم الجمعة، قالت السفارة الإيرانية:" نقلت بعض وسائل الإعلام السويدية ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة عن وسائل إعلام ومؤسسات تابعة لإسرائيل، ونشرت تصريحات كاذبة وملفقة ضد إيران".

وأضافت:" يجب الا تشق وسائل الإعلام السويدية بالادعاءات والتقارير التي ينشرها النظام الإسرائيلي وستعمل على وضع حد لجرائم النظام الصهيوني في فلسطين".

تابع موقع تحيا مصر علي