عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية

الرئيس الأسبق محمود
الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد، بتقديم الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد بأوراق ترشحه  للانتخابات الرئاسية الإيرانية وذلك في اليوم الرابع من الموعد النهائي للتسجيل للانتخابات الرئاسية الإيرانية في مقر الانتخابات بالوزارة الداخلية. وتأتي هذه الانتخابات بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان و 6 آخرين في حادث تحطم مروحية في شمال غرب البلاد.

الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

وذكرت وكالة الأنباء “مهر” الإيرانية،  سجل في اليوم الأول المرشحون للدورة الـ14 للانتخابات الرئاسية، سعيد جليلي، قدرتعلي حشمتيان، مصطفى كواكبيان، محمد رضا صباغيان، عباس مقتدائي، وفي اليوم الثاني سجل علي لاريجاني، محمود أحمدي بيغش، خوش جهره وعبد الناصر همتي، وايضا كان هناك ثمانية أشخاص قاموا بالتسجيل في اليوم الثالث هم أحمد رسولي نجاد، وحيد حقانيان، مسعود بزشكيان، علي رضا زاكاني، حبيب الله دهمرده، زهرة إلهيان، محمد رضا ميرتاج الدينى، فدا حسين مالكي.

الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد

وتم تسجيل محمد مهدي إسماعيلي وزير الثقافةوالارشاد الاسلامي اليوم في الدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية من خلال حضوره إلى مقر الانتخابات في البلاد.

وقام ايضا نائب الرئيس في الحكومتين التاسعة والعاشرة مسعود زريبافان بالتسجيل للفترة الرابعة عشرة من الانتخابات الرئاسية من خلال حضوره مقر الانتخابات في البلاد.

أبرز الأسماء المرشحة لخلافة رئيسي 

وقال وحيد حقانيان  خلال تقديم أوراق ترشحه للانتخابات :" أن ظروف إيران والعالم مهمة في هذه اللحظة التاريخية بالذات، ولهذا السبب أقدم نفسي كمرشح للولاية الرابعة عشرة للجمهورية الإسلامية الإيرانية". 

وأضاف إن:" اجتياز هذه المرحلة التاريخية والنظام العالمي الجديد، مع مراعاة مصالح الدول، يتطلب استخدام الحكمة الجماعية والحضور الكبير للشعب واستخدام القدرات المادية والروحية للشعب".

فيما قال مسعود بزشكيان، ممثل مجلس الشورى الإسلامي الإصلاحي، أن:" المشكلة أننا وضعنا السياسات العامة لسماحة القائد الى جانبا ولم نطرح إلا كلامنا. مضيفا: نتطلع إلى تنفيذ أهداف السياسات العامة لسماحة القائد".

ومن بين الأسماء التي تناولتها وسائل الإعلام الإيرانية اسم الرئيس الحالي للجنة تنفيذ أمر الإمام (ستاد إجرائى فرمان إمام) برويز فتاح وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي الذي شارك في الانتخابات الرئاسية مرات عدة، وفشل في الوصول إلى كرسي الرئاسة.

ومن بين الشخصيات التي يمكن أن تترشح للانتخابات الرئاسية وزير التراث والثقافة والسياحة والحرف اليدوية عزت الله ضرغامي ووزير الطرق والتنمية الحضرية مهرداد بذرباش. لكن من بين المرشحين المحتملين هو النائب الأول للرئيس محمد مخبر، الذي وافق عليه المرشد خامنئي أن يكون الرئيس الموقت للبلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي