عاجل
الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا: إسرائيل لم تتجاوز الخطوط الحمراء في رفح.. وحماس: استهتار وتتواطئ في قتلهم

رفح
رفح

صرح جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض أن إسرائيل لم تتجاوز الخطوط الحمراء في مدينة رفح الفلسطينية،  ويأتي ذلك وسط الإدانات الدولية والعربية جراء الهجوم الإسرائيلي الغاشم على مخيم للنازحين في رفح مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات. 

أميركا: إسرائيل لم تنفذ عملية عسكرية كبيرة في رفح 

وقال كيربي:"لم نرهم يقتحمون رفح، ولم نرهم يدخلون بوحدات كبيرة وأعداد كبيرة من القوات في أرتال وتشكيلات في شكل مناورة منسقة ضد أهداف متعددة على الأرض. هذه هي العملية البرية الكبيرة. لم نر ذلك".

وأضاف كيربي:"ما أفهمه، وأعتقد أن الإسرائيليين تحدثوا عن ذلك، أنهم يتحركون على طول ما يسمى ممر فيلادلفيا، الذي يقع على مشارف المدينة، وليس داخل حدود المدينة".

وتابع قائلاً:" لم نر عملية برية كبيرة وهذه الدبابات تتحرك على طول ممر أبلغونا من قبل أنهم سيستخدمونه على مشارف البلدة لمحاولة الضغط على حماس". 

كما أكد أن الهجوم الإسرائيلي في رفح لا يعتبر تجاوزا للخط الأحمر، مشيراً إلى أنهم تواصلوا مع الجيش الإسرائيلي للحصول على المزيد من المعلومات عن هجوم رفح، ورحبوا بإعلان الجيش الإسرائيلي فتح تحقيق كامل في هجوم رفح، وأنه لا يعتقدون أن هناك ما يبرر شن هجوم بري كبير في رفح.

وبدوره، ادانت حركة حماس بأشد العبارات تصريحات المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، مشدداً أن هذا يعكس استهتار واشنطن وتورطها في مقتل المدنيين الفلسطينيين. 

حماس: تصريح أمريكا أن إسرائيل لم تتجاوز حتى الآن الخط الأحمر استهتار 

وقالت حماس في بيان نشرته عبر تطبيق تليجرام :" ندين بشدّة إصرار إدارة الرئيس بايدن على التعامي وإنكار المجازر المروّعة التي يقترفها جيش الاحتلال الصهيوني المجرم ضد النازحين الفلسطينيين في رفح رغم فظاعة المشاهد الناجمة عن هذه الاستهدافات المتكررة على خيام النازحين، والتي لاقت إدانات دولية وأممية واسعة". 

وأضافت إن:" ما صرّح به جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي بأن الكيان الصهيوني لم يتجاوز حتى الآن الخط الأحمر الذي وضعه الرئيس بايدن، يشير بوضوح إلى استهتار الإدارة الأمريكية بأرواح المدنيين وتواطئها في قتلهم، لا سيّما مع ظهور تحقيقات أوّلية تشير إلى أن القنابل المستخدمة ضد النازحين هي قنابل وذخائر أمريكية الصنع". 

وأكدت حماس في البيان:" نحمّل الإدارة الأمريكية كما الاحتلال الصهيوني، المسؤولية عن هذه المجازر المروّعة، وندعوها إلى الكف عن سياسة الكيل بمكيالين، ووقف شراكتها في قتل الفلسطينيين، فتلك مسؤولية تاريخية ستلاحقها وتلاحق كافة المتواطئين عن قتل الأبرياء من الأطفال والمدنيين العزّل مهما طال الزمن". 

تابع موقع تحيا مصر علي