عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محرقة الخيام وتورط أمريكا.. تقرير يكشف تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على مخيم النازحين في رفح

إسرائيل قصفت مخيم
إسرائيل قصفت مخيم النازحين في رفح بقنابل أمريكية

كشف تحليل أجرته شبكة CNN الأمريكية، إلى الغارة الإسرائيلية التى استهدفت مخيم للنازحين في مدينة رفح الفلسطينية يوم الأحد الماضي وأدى إلى مقتل وإصابة العشرات، تمت باستخدام ذخائر أمريكية الصنع.

إسرائيل قصفت مخيم النازحين في رفح بقنابل أمريكية

وبحسب 4 خبراء في الأسلحة المتفجرة  قاموا بتحليل الفيديو الذي يظهر فيه الضربة الإسرائيلية على رفح، وأشاروا إلى ان الموقع الجغرافي لمقاطع فيديو تظهر خياما مشتعلة بالنيران في أعقاب الغارة على مخيم النازحين داخليا المعروف باسم "مخيم السلام الكويتي"، وبعد المطابقة يظهر في الفيديو ذيل قنبلة أمريكية الصنع من طراز GBU-39.

إسرائيل قصفت مخيم النازحين في رفح بقنابل أمريكية

وذكر الخبير كريس كوب سميث: “إن GBU-39، التي تصنعها شركة بوينغ، هي قنبلة عالية الدقة مصممة لمهاجمة أهداف مهمة استراتيجيا، وتؤدي إلى أضرار جانبية منخفضة”، مضيفاً أن "استخدام أي ذخيرة، حتى بهذا الحجم، سيؤدي دائما إلى مخاطر في منطقة مكتظة بالسكان".

كما أكد تريفور بول، العضو الكبير السابق في فريق التخلص من الذخائر المتفجرة بالجيش الأمريكي أن القنبلة المستخدمة من طراز GBU-39، مشيراً إلى أن :"الرأس الحربي للذخيرة متميز، وقسم التوجيه والجناح فريد للغاية مقارنة بالذخائر الأخرى".

الجدير بالذكر، أن الرأس الحربي التقليدي GBU-39 يمتلك حمولة متفجرة تبلغ 17 كيلوجراما وتتطابق الأرقام التسلسلية الموجودة على البقايا مع تلك الخاصة بشركة مصنعة لأجزاء GBU-39 ومقرها في كاليفورنيا، وهو دليل إضافي على أن القنابل تم تصنيعها في الولايات المتحدة.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أعلنت بمقتل وإصابة عشرات المواطنين، معظمهم من الأطفال والنساء، مساء اليوم الأحد، في مجزرة جديدة ارتكبتها القوات الإسرائيلي بعد قصفها خيام النازحين شمال غرب رفح، جنوب قطاع غزة.

وأعلنت لجنة الطوارئ في محافظة رفح في بيان بأن هناك: "عشرات الشهداء والجرحى بمجزرة ارتكبها الاحتلال باستهداف خيام النازحين شمال غرب رفح رغم ادعائه أنها آمنة"، مضيفاً أن:"  ارتكاب المجزرة بحق المدنيين النازحين يعكس الإصرار "الإسرائيلي" على استمرار عمليات القتل والتدمير في رفح وتجاوز لكل المطالبات والقرارات الدولية بضرورة وقف العملية العسكرية وعدم التعرض للمدنيين".

الولايات المتحدة: لم نرى عملية إسرائيلية كبيرة في رفح

وفي وقت سابق، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن الهجوم الإسرائيلي الذي تشنه في  مدينة رفح الفلسطينية، لا تعتبره يمكن أن يغير في سياسة واشنطن تجاه تل أبيب، مشيراً في ذات الوقت أن في حال حدوث "عملية كبيرة في رفح" فيمكن في هذه الحالة أن تتغير السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض خلال مؤتمر صحفي"لم يقتحم الجيش الإسرائيلي رفح  ولم نرهم يدخلون بوحدات كبيرة وأعداد كبيرة من القوات في أرتال وتشكيلات في شكل مناورة منسقة ضد أهداف متعددة على الأرض هذه هي العملية البرية الكبيرة لم نر ذلك".

وأضاف " أعتقد أن الإسرائيليين تحدثوا عن ذلك، أنهم يتحركون على طول ما يسمى ممر فيلادلفيا، الذي يقع على مشارف المدينة، وليس داخل حدود المدينة" مشيراً إلى أنه "لم نر عملية برية كبيرة وهذه الدبابات تتحرك على طول ممر أبلغونا من قبل أنهم سيستخدمونه على مشارف البلدة لمحاولة الضغط على حماس".

كما أكد البيت الأبيض أن الهجوم الإسرائيلي في رفح لا يعتبر تجاوزا للخط الأحمر، مشيراً إلى أنهم تواصلوا مع الجيش الإسرائيلي للحصول على المزيد من المعلومات عن هجوم رفح، ورحبوا بإعلان الجيش الإسرائيلي فتح تحقيق كامل في هجوم رفح.

تابع موقع تحيا مصر علي