عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المنسق الخاص لعملية السلام: الاستجابة الإنسانية غير كافية لتلبية احتياجات سكان غزة.. ويجب فتح فوري لمعبر رفح

 تور وينسلاند المنسق
تور وينسلاند المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط

أكد تور وينسلاند المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط ، أن الاستجابة الإنسانية غير كافية لتلبية احتياجات سكان غزة، مشدداً على ضرورة فتح معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية لقطاع غزة، وذلك خلال  جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن مناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط.

المنسق الخاص لعملية السلام : لا يجب أن يكون هناك تواجد عسكري إسرائيلي في غزة

وقال المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط في كلمة له رصدها موقع تحيا مصر:" نحذر من تدهور الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.. ولاينبغي أن يكون هناك تواجد عسكري إسرائيلي في غزة".

 تور وينسلاند المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط 

المنسق الخاص لعملية السلام : يجب فتح معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة

وأضاف:" يجب التوصل لاتفاق وإطلاق سراح الرهائن ووقف فوري لإطلاق النار و فتح معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وأشار إلى  ضرورة تقوية مؤسسات السلطة الفلسطينية، مطالباً إسرائيل بوقف الإجراءات التى تعرقل السلطة الفلسطينية القيام بمهمامها".

مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة بشأن الهجمات الإسرائيلية على خيام النازحين برفح

وعقد مجلس الأمن الدولي، الليلة الماضية، جلسة مشاورات مغلقة، بناء على طلب عاجل من الجزائر، لمناقشة سبل الرد من قبل المجلس على الهجمات التي شنتها القوات الإسرائيلية على خيام النازحين الفلسطينيين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأعرب عمار بن جامع المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة ، خلال الجلسة، عن إدانة الجزائر الشديدة لهذه الغارات الجوية غير المبررة التي أودت بحياة عشرات الشهداء، بينهم نساء وأطفال.

وأشار إلى أن هذه الهجمات وقعت بعد 48 ساعة فقط من صدور أمر من محكمة العدل الدولية يطلب من السلطة القائمة بالاحتلال إنهاء هجومها على رفح، مشددا على أن أمر محكمة العدل الدولية ملزم قانونا وأن المحتل ملتزم بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك المادة 94/1، باحترام قرار محكمة العدل الدولية في أي نزاع يكون طرفا فيه.

وأضاف أن مجلس الأمن مكلف بموجب نفس الميثاق بتقديم توصيات أو اتخاذ قرار بشأن التدابير التي يتعين اتخاذها لتنفيذ الحكم، وأن عليه الآن ضمان احترام الشرعية الدولية.

وفي هذا السياق، دعا ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة أعضاء المجلس إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه المحتل الإسرائيلي "الذي اختار الرد على محكمة العدل الدولية بسفك الدماء"، مشددا على أن الاحتلال الإسرائيلي "لا ينبغي أن يكون استثناء".

يشار إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت 72 نازحا خلال الـ48 ساعة الماضية بقصف خيام في مناطق آمنة غربي رفح.

تابع موقع تحيا مصر علي