هل الأكل والشرب بعد إطلاق مدفع الإمساك يفسد الصيام؟.. الأزهر يجيب
ADVERTISEMENT
ورد إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، سؤال يستفسر فيه السائل عن حكم الأكل والشرب بعد إطلاق مدفع الإمساك؟
وقت وجوب الصوم
وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه من المعلوم شرعًا أن وقت وجوب الصوم يبدأ بطلوع الفجر الصادق، فيجب حينئذ الإمساك عن المفطرات، أما مدفع الإمساك الذي تعارف عليه الناس فهو تنبيه لاقتراب وقت الفجر؛ ومن ثمَّ فلا يترتب عليه حكم شرعيّ.
وأضاف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن وقت الصوم يبدأ بطلوع الفجر الصادق، والنبي ﷺ أرشد صحابته إلى ذلك فقال: «كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فَإِنَّهُ لاَ يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الفَجْرُ» (أخرجه البخاري).
وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه وبناءً على ما سبق؛ فلا بأس أن يأكل الإنسانُ أو يشربَ بعد إطلاق مدفع الإمساك وقبل أذان الفجر، فإذا أذن الفجر فقد وجب الإمساك عن المفطرات.
وقت فطر الصائم
وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن مدفع الإفطار وأذانَ المغرب علامتان على غروب الشمس، ويكونان في وقت واحد ولا تعارض بينهما؛ ففطر الصائم بغروب الشمس لا بالأذان ولا بمدفع الإفطار؛ لقوله تعالى: «ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ» (البقرة: 187)، وعن عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ» (أخرجه البخاري).
حكم من أكل وشرب ثم تبين له أن الفجر قد أذن
وحول حكم من أكل وشرب ثم تبين له أن الفجر قد أذن؟ أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن من أكل وشرب ثم تبين له أن الفجر قد أذن فعليه القضاء ولا إثم عليه، وهذا مذهب الجمهور؛ لأنه كما في القاعدة الفقهية: لا عبرة بالظن البين خطؤه، وعليه الإمساك بقية يومه لحرمة يوم الصوم، وكان ينبغي عليه أن يتحقق من موعد الأذان، وخاصة مع توفر السبل التي سهلت ذلك.
تناول العقاقير لمنع نزول الدورة الشهرية
وفي سياق متصل، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في معرض الإجابة على سؤال: هل يجوز للمرأة تناول العقاقير لمنع نزول الدورة الشهرية ليتسنَّى لها الصيام في رمضان؟ أنه لا مانع شرعًا من استعمال الأدوية الطبية التي تمنع نزول الحيض إذا كان ذلك بعد استشارة الطبيب، ولا يترتب عليه ضررٌ بصحة المرأة، ومع ذلك فالحيض طبيعة كتبها الله على بنات آدم، وخفف لأجله التكاليف الشرعية، والخضوع لمراد الله بترك الأمر يجري على ما قدَّره من حيضٍ ووجوبِ الإفطار بسببه أولى.