عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم غياب الجلسات العامة.. مكافحة كورونا والعشوائيات وحال الاقتصاد على أولويات نواب البرلمان.. حالة تفاؤل بمقدرات الدولة..ونبرات تحذير من موجات الوباء القادمة

تحيا مصر

رغم غياب الجلسات العامة للبرلمان، إلا أن أعضاء المجلس اشتبكوا مع مجموعة من القضايا والملفات اليومية والمستجدة

الصحة
ذكر النائب عبدالحميد الشيخ عضو لجنة الصحة في البرلمان، أن فيروس كورونا في بادئ الأمر كان في غاية الصعوبة، وأن الكشف المبكر عن حالات الاشتباه، وعزل المصابين والفحص المعملي، والتشخيص السليم، أدى لتخفيف أجواء الوباء على مصر.

وتابع عبدالحميد، أنه لا يجب استباق توقع أية وجود لموجة ثانية وحتى الانتهاء من الموجة الأولى، مشيرا إلى أن الموجة الجديدة من كوفيد 19 ستكون عبارة عن تغير وتمحور في جين فيروس كورونا.

وأكد أن مصر مازالت في الموجة الأولى مع انخفاض نشاط الفيروس، لافتا إلى أنه إذا حدثت موجة ثانية ستكون في أواخر نوفمبر القادم مع انتشار فيروس الانفلونزا.

وقبلها قال الدكتور ماهر الجارحي، نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، إن وزارة الصحة بذلت جهود مكثفة، خاصة في بدء الأمر، نظرا لأن الوباء في بدايته كان بمثابة كارثة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي تقدمه الإعلامية دينا عبد الكريم، عبر القناة الأولى: إنه فخر للمصريين جميعا أن تشيد منظمة كبري كالأمم المتحدة بالصحة المصرية، وما بذلته في الفترة الأخيرة من جهود متواصلة لمكافحة الوباء.

الاقتصاد
قال وكيل اللجنة الاقتصادية في البرلمان، محمد علي عبدالحميد، إن تنوع هيكل الاقتصاد المصري من أهم عوامل صموده في مواجهة أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وأوضح أن هناك نتائج مبشرة من المساهمة القطاعية في الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي 2019/2020 إلى مساهمة قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 13.6%، والصناعة بنسبة 11.7%، والزراعة بنسبة 11.3%، والأنشطة العقارية بنسبة 10.3%، والتشييد والبناء بنسبة 4.9%، والنقل والتخزين بنسبة 4.6%، وغير ذلك من مساهمات للقطاعات المختلفة.

إقرأ أيضاً: اتفاقيات تنموية هامة على طاولة النواب.. 7 قرارت رئاسية لتطوير العلوم والتكنولوجيا..تعزيز التعاون الجمركي العربي وتحسين القطاعات الصحية في الصدارة

واستطرد عبدالحميد: أرى أنه من ضمن عوامل صمود الاقتصاد المصري أمام الأزمة؛ كافة مخرجات برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي بدأته الحكومة المصرية في 2016، والذي شهد تحسن كل مؤشرات الأداء الاقتصادي قبل أزمة فيروس كورونا.

التنمية
أكد وكيل لجنة الخطة والموازنة في البرلمان ياسر عمر أن الأسمرات تعد مثالًا حيًا فى القضاء على المناطق العشوائية وبناء مجتمع سكنى يليق بالمصريين البسطاء قاطنى هذه المناطق، موضحا أن الدولة المصرية تضع نصب أعينها كل فئات المجتمع المصرى وتعمل من أجل الجميع.

ولفت عمر إلى أن شباب مصر الدارسين بالخارج يعدون خير سفير لبلدهم وما فيها من إنجازات.

واختتم: نرى إنجازات الدولة المصرية في بناء العلمين الجديدة ومدينة الجلالة، وحرصها أيضا على بناء روضة السيدة زينب ومدينة الأسمرات، وغيرهم من المدن لكل فئات الشعوب المصرية، لتخفيف الزحام عن العاصمة وأحيائها، مشيرة إلى أن الدولة بصدد بناء مدن أخرى بعد نجاح تجربة الأسمرات "1، 2، 3".

يشار إلى أن وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، قد نظمت زيارة لوفد شباب الدارسين بالخارج إلى مدينة الأسمرات، وذلك بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، فى إطار مبادرة "شباب الدارسين بالخارج" التى أطلقتها وزارة الهجرة.

وقالت مكرم، أن اصطحاب شباب مصر الدارسين بالخارج إلى مدينة الأسمرات؛ لكونها واحدة من المدن التي أقامتها الدولة المصرية لحرص القيادة السياسية على الانتقال بالسكان بالمناطق الأكثر فقرا إلى مناطق أخرى مبنية على أحدث الطرز العالمية لتضم ملاعب وحدائق ومصانع وغيرها من الخدمات الحيوية للسكان.
تابع موقع تحيا مصر علي