عاجل
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يقدم 5 نصائح لـ الرغبين فى عضوية البرلمان "نواب-شيوخ"

مجلس النواب
مجلس النواب

أشهر قليلة تفصل مصر عن خوض معركتين انتخابيتين على مقاعد مجلسي الشيوخ ثم النواب، وكل طامح تلمع عيناه المتوجهتين ناحية كرسي دائرة انتخابية في أحد المجلسين، لكن من سيفوز؟ ومن سيستطيع أن يحصد أكبر عدد من الأصوات؟ ومن سيكون الضحية؟ ومن سيخسر أمواله في حملة انتخابية عديمة النفع؟

كل هذه التساؤلات تفرض نفسها ولكن قبل الحكم أو التفسير علي كل مرشح محتمل ان يحذر من هذه الأمور الـ(5) التى يحذر منها موقع تحيا مصر، حتى لا يكون فريسة خاسرة.

•عقلية المواطن اختلفت خلال السنوات الـ5 الماضية، وأصبحت القضية الجوهرية ويمكن الأبرز التى تشغل بال المواطن هى البحث عن مصادر دخل مادية إضافية، فتوقع أيها المرشح أن يتركز ما بين 70% إلى 85% من كلام المواطنين على المشاكل المادية وربما استغل بعضهم رغبتك في الفوز على منافسيك في طلب مبالغ مالية وهو ما يسمي ب"الرشاوي الانتخابية".

•يجب عقد الكثير من جلسات الاستماع بينك وبين ناخبين المحتملين سوء على الترعة او المقهي أو في الشارع والحارة، ومن المحبذ ضرورة الابتعاد عن جلسات المكاتب التى غالبًا ما يحضرها الأنصار فقط.

•استمعوا إلى المعارضين لمواقفكم السابقة واسمعوا منهم مخاوفهم إذا انتخبوكم وتوصلوا معهم لحلول وسط بعيدًا عن الوعود الصريحة حتى لا تقعوا في فخ "الكلام قبل الانتخابات حاجة وبعد دخول المجلس حاجة تانية".

اقرأ ايضاً: تحيا مصر يقدم سلسلة تحليلات لأداء "فقيه دولة 30 يونيو".. علي عبدالعال "قائد كتيبة" البرلمان

•الإنسان كائن متشكك بطبعه ولديه خوف وإرتياب ممن لا يعرفهم لذلك حاول أن تتمتع بالمرونة في الحديث مع الناخبين المحتملين وأن تصارحهم بأفكارك، ولكن تذكر ان تتناسب أفكارك وطريقة الحديث عنها مع عقليات المستمعين، فلا يجب أن تتحدث مع مجموعة من العمال أو الفلاحين عن رغبتك في تقنين الزواج العرفي كطريقة لتسهيل الزواج او أنك مقتنع بزواج المسيار، أو أن مرشحًا سواء رجلًا او غمرأة يتحدث مع مجموعة من النساء على إيمانه بتعدد الزوجات رغم قبول ذلك في الشريعة الاسلامية بضوابط، لكن هناك معايير اجتماعية يجب مراعاتها من الجانب النفسي.

•بعض المرشحين يعتمدون على ممثلين لهم داخل اللجان الانتخابية وخارجها من العاطلين وأحيانًا من الخارجين على القانون، وهذه العينات من المساعدين وإن أفلحت في اوقات سابقة لكنها قد تسبب عملية ابتزاز لك سيادة المرشح على المديين القريب والبعيد أيضًا، لذلك النصيحة لك هى "خير الأمور الوسط".
تابع موقع تحيا مصر علي