عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلية النواب توافق على موازنة الهيئة العامة للنظافة بعد جدل حول رسوم التحصيل

تحيا مصر

وافقت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني، على موازنة الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة للعام المالي الجديد 2020/2021 والذي جملتها مليار و380 مليون و585 ألف جنية مقابل مليار و148 مليون و500 ألف جنية العام الجاري، والهيئة العامة لنظافة وتجميل الجيزة.

وأكد النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة أخذت على عاتقها منذ اللحظات الأولى لانعقادها بحث حلول جدية لمشكلة النظافة واضاف " لم يحدث في تاريخ الحياة النيابية أن عُقدت جلسات تتناول هذا الملف بهذا الشكل سواء من حيث الكم أو الكيف أو التنوع من حيث حجم الحضور حتى أنها وصلت إلى 200 اجتماع.

وأشار إلى أن ثمار هذا الجهد أسفرت عن قاعدة بيانات إلى حد ما طيبه ودقيقة نستطيع من خلالها تبني رؤية سليمة تكون مدعمة بإطار تشريعي، لاسيما وأن هناك إرادة سياسية وأكد السجيني على أهمية الإرادة السياسية مستشهدًا بلقائه قبل عضويته بالبرلمان مع أحد الوزراء السابقين للتنمية المحلية، وبالحديث معه حول مستوى القمامة ومنظومة إدارة المخلفات، قال لي "مينفعش موضوع التدوير"، وبالتالي إذا كان المسئول الأول عن المنظومة ليس لديه قناعة بالأمر فماذا تنتظر.

وتابع أنه كان يأمل أن تأتي الحكومة بأحد بيوت الخبرة لإعادة هيكلة هيئتي نظافة القاهرة والجيزة، إلى شركتين وتمنح الدعم التشريعي اللازم بناء على دراسة واضحة، في الشركة القابضة هي محاولة لتحقيق التوازن في الاستثمار بيما هو موجودة في صالح ما هو مأمول بمقدرات علمية.

ودعا السجيني إلى حاجة الرسوم للتعديل بالقدر الملائم مع تغيير أيضا الفكر في تحصيل الموارد، متسائلا: "ماذا بعد تخلي وزارة الكهرباء عن مسئوليتها في تحصيل رسوم النظافة من البديل، ومن الجهاز الذي يمكن أن يحصل بشكل سلسل غير الكهرباء".
تابع موقع تحيا مصر علي