عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ياسمين فؤاد للنواب: تخلصنا من 4 الاف طن مخالفات إلكترونية

تحيا مصر

كشفت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، عن أنه تم التخلص الأمن من حوالي 4 الاف و20 طن من المخلفات الإليكترونية في الجمارك خلال العاميين الماضيين في الفترة من ( مارس 2017 حتي يوليو 2019) ومنها الشاشات والأجهزة الإليكترونية المختلفة، مشيرة إلي أن المرحلة الثانية من المتوقع الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي بالتخلص من 800 طن من الشاشات بواقع 41 ألف شاشة من الجمارك.

جاء ذلك خلال لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، اليوم الأثنين برئاسة النائب أحمد بدوي، لبحث دور وزارة البيئة في مجال المخلفات الاليكترونية، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد.

واستعرضت ياسمين الإجراءات التي تم اتخاذها الفترة الماضية وفي مقدمتها وضع معايير بيئية وصحية تتعلق باستيراد الأجهزة الإليكترونية المستعمله، بوضع شرط العمر للسماح بدخولها للبلاد (5 سنوات من تاريخ الصنع)، بقولها :" مينفعش نبقي مدفن المخلفات للدول الأخرى".

واضافت ياسمين فؤاد، أن مشروع قانون المخلفات الجديد الذي من المتوقع إرساله إلي مجلس النواب الأسبوع القادم، ينظم عملية تداول المخلفات، مشيرة إلي أنه ليس مسئول فقط عن المخلفات البلدية إنما يمتد ليشمل جميع أنواع المخلفات الزراعية والإليكترونية والخطرة والطبية، ويتضمن مادة مهمة حول المسئولية الممتدة للمُصنع لدفع ثمن التخلص الأمن من المنتجات التي صنعها، وذلك بعد التنسيق مع وزارة التجارة والصناعه والمصنعين، واتحاد الغرف.

وتابعت وزيرة البيئة، أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات والمالية والتجارة والصناعة بوضع اشتراطات بيئة أو صحية للمشاركين في مزادات المخلفات الناتجة عن القطاع الحكومي أو الخاص.
تابع موقع تحيا مصر علي