عاجل
الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضعف حجم الكرة الأرضية.. ظهور سلسلة بقع شمسية كبيرة

بقع شمسية
بقع شمسية

رصد صباح اليوم الجمعة 25 اكتوبر 2025 ظهور سلسلة من البقع الشمسية الكبيرة بطول 150 آلف كيلومتر فوق الطرف الجنوبي الشرقي للشمس ويبلغ حجم كل بقعة شمسية ضعف حجم الكرة الأرضية تقريباً.

ووفقا لما رصد موقع تحيا مصر، عن الجمعية الفلكية بجدة، أن تضم هذه السلسلة بقعة شمسية تمتلك مجال مغناطيسي غير مستقر يحوي طاقة لانتاج توهجات كبيرة من الفئة (X) وقد أنتجت بالفعل توهج شمسي بلغت قوته (X3.3) وسوف ينتج عن ذلك بحسب وكالة (نوا) حدوث عاصفة جيومغناطيسية من الفئة (G1) في 26 أكتوبر مع مرور انبعاث كتلي إكليلي إلى المجال المغناطيسي للأرض. وهو في الاساس ليس في اتجاه مباشر نحو كوكبنا لكن حتى تلامس سريع لهذا الانبعاث الإكليلي القوي يمكن أن يتسبب في ظهور شفق قطبي ساطع والفرصة متاحة لحدوث المزيد من التوهجات القوية.

البقع الشمسية 

البقع الشمسية تتشكل على سطح الشمس الذي يسمى  (الفوتوسفير) او كرة الضوء عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنة بما حولها، وفي العادة تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع ولكنها في النهاية تتفكك، تظهر تلك البقع مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

إن كل هذا النشاط ضمن الدورة الشمسية 25 التي دخلت الحد الأقصى من نشاطها في النصف الثاني من هذا العام ويتوقع ان يستمر ذلك طوال العام المقبل. 2025.

الدورة  الشمسية 25 بدأت في النصف الثاني من العام 2020  ولوحظ خلال الأشهر الماضية زيادة في النشاط على الشمس بشكل مطرد وهناك اعتقاد بأنها ستكسر ضعف النشاط الشمسي الذي رصد خلال الدورات الأربع الماضية،

ستستمر مراقبة زيادة عدد البقع الشمسية تدريجيًا خلال هذا العام 2023 عندها سيتم معرفة  ما إذا كانت الدورة الشمسية 25 ستتوافق مع التنبؤات أو تفعل شيئًا مختلفًا تمامًا، فلا يزال توقع الدورة الشمسية علماً ناشئاًً ولا يزال هناك الكثير من عدم اليقين.

نظراً لحجم هذه البقع الشمسية فيمكن رصدها بسهولة بواسطة تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس، أو  تلسكوب شمسي صغير او من خلال تقنية إسقاط صورة الشمس اليوم والأيام المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي