عاجل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النواب يوافق على منحة بـ 8 مليون يورو مقدمة لمصر من الاتحاد الأوروبي لدعم الأجيال القادمة

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب على تقرير لجنة لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية و الخطة والموازنة والعلاقات الخارجية وحقوق الإنسان، بشأن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 398 لسنة 2024 بشأن الموافقة على الاتفاق التمويلي لبرنامج " دعم الاتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة" الممول من الاتحاد الأوروبي بمنحة قدرها 8 مليون يورو.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس.

هدف الاتفاقية

وتستهدف هذه الاتفاقية دعم النهج الوطني لنظم حماية الطفل في مصر، من خلال تنفيذ أنشطة تستهدف التركيز على الأُطر السياسية والقانونية والمؤسسية الخاصة بمكافحة عمالة الأطفال، إلى جانب تحسين سُبل وصول الأطفال إلى خدمات الوقاية والحماية الشاملة، وكذلك توفير بيئة اجتماعية إيجابية للأطفال  تشمل حماية الطفل وتضمن حقوقه المختلفة مثل (التعليم، والرعاية الصحية، والتغذية والسكن، وغيرها من الخدمات).

مدة التنفيذ

ينفذ البرنامج في مدة 96 شهراً على أن تبدأ هذه المدة من تاريخ توقيع الطرف الثانى على اتفاق التمويل ودخوله حيز التنفيذ.
تنقسم مدة تنفيذ اتفاق التمويل إلى مرحلتين:

مرحلة التشغيل

وهى التي تنفذ فيها الأنشطة الأساسية للمشروع، وتبدأ هذه المرحلة من تاريخ دخول اتفاق التمويل حيز التنفيذ أو من التاريخ المنصوص عليه في الشروط الخاصة، حيث تم تحديد مدة فترة التنفيذ التشغيلي بـ 72 شهرا.

مرحلة الاقفال

وتم تحديد مدة فترة الإغلاق بـ 24 شهراً، والتي تجرى خلالها عمليات التدقيق والتقييم النهائي، وكذلك تغلق خلالها – فنيا وماليا – العقود وتقديرات البرنامج لتنفيذ اتفاق التمويل.

تعديل اتفاق التمويل

أي تعديل على اتفاق التمويل يجب أن يكون تعديلا مكتوبا ويشمل ذلك تبادل الخطابات بين الطرفين.

الدخول حيز النفاذ

يدخل اتفاق التمويل حيز التنفيذ من تاريخ توقيع الطرف الأخير عليه.

التصديق على الاتفاق

تتولى جمهورية مصر العربية اتخاذ جميع الخطوات الضرورية لاستكمال كافة الإجراءات القانونية اللازمة للتصديق على الاتفاق المعروض.

رأي اللجنة المشتركة

بعد أن تدارست اللجنة المشتركة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 398 لسنة 2024 بشأن الموافقة على الاتفاق التمويلي لبرنامج " دعم الاتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة" الممول من الاتحاد الأوروبي بمنحة قدرها 8 ملايين يورو.

ونظرا لاهتمام القيادة السياسية بالأجيال القادمة تحقيقا لأهداف الإستيراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وحرصا على حماية الطفل في مصر، من خلال التركيز على الأُطر السياسية والقانونية والمؤسسية الخاصة بمكافحة عمالة الأطفال، إلى جانب تحسين سُبل وصول خدمات الوقاية والحماية الشاملة للأطفال وغيرها من الخدمات.

تابع موقع تحيا مصر علي