عاجل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ظاهرة فلكية فريدة تشهدها مصر اليوم.. تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

رمسيس الثاني
رمسيس الثاني

تشهد مصر، اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر، واحدة من أبرز الظواهر الفلكية السنوية، حيث تتعامد أشعة الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني في معبده الكبير بمدينة أبو سمبل بمحافظة أسوان، وهذه الظاهرة تعتبر من الظواهر الفلكية الفريدة التي أبدعها المصريون القدماء منذ آلاف السنين.

معبد أبو سمبل أكبر المعابد المنحوتة في الصخر في العالم

يُعد معبد أبو سمبل واحدًا من أكبر المعابد المنحوتة في الصخر في العالم، ويتميز بموقعه الفريد على الضفة الغربية لنهر النيل. الغرض من هذا المعبد ليس فقط تكريم الملك رمسيس الثاني، بل لعبادة الشمس التي تتجسد في هذا التعامد الاستثنائي.

الظاهرة تتكرر مرتين سنويا

وتتكرر هذه الظاهرة مرتين سنويًا، في 22 فبراير و22 أكتوبر، حيث تخترق أشعة الشمس الممر الأمامي للمعبد، الذي يبلغ طوله 200 متر، لتصل إلى "قدس الأقداس". هذا الجزء المقدس من المعبد يضم تماثيل الملك رمسيس الثاني جالسًا بجوار تماثيل الآلهة المصرية رع حور أخته، آمون، وبتاح.

هذا التعامد يُعد تأكيدًا على براعة المصريين القدماء في مجال العمارة والهندسة الفلكية، حيث تم تصميم المعبد بطريقة تسمح بتوجيه أشعة الشمس بدقة نحو تماثيل الآلهة في هذين التاريخين المميزين كل عام.

محافظ أسوان يستقبل الأفواج السياحية بالهدايا

استقبل  اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، يستقبل ضيوف مهرجان تعامد الشمس من الأفواج السياحية بمطار أبو سمبل الدولى.

محافظ أسوان يستقبل الأفواج السياحية بالهدايا

وجاء استقبال اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، للأفواج السياحية بالهدايا التذكارية الفرعونية، وعلى أنغام وتبلوهات فرقة قصر ثقافة أبو سمبل للفنون الشعبية ، إستقبل ضيوف المدينة وزائريها المشاركين فى فعاليات الإحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى وذلك بمطار أبو سمبل الدولى  .

حيث قام محافظ أسوان ونائبه المهندس عمرو لاشين بتوزيع ورق البردى والهدايا التذكارية على الزائرين الذين حرصوا على مشاهدة هذه المعجزة الفلكية الفريدة.

محافظ أسوان المحافظة تزينت قبل انطلاق فعاليات الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس

وأكد الدكتور إسماعيل كمال على أن مدينة أبو سمبل السياحية أكملت إستعداداتها وتزينت قبل إنطلاق فعاليات الإحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى.

وتم الإطمئنان الكامل على تأمين الأفواج السياحية والزائرين ، مع رفع مستوى النظافة العامة ، وتهذيب الأشجار ، وإقامة كورنيش حضارى بلمسات جمالية راقية تبهر الزائرين ، فضلاً عن تجهيز عربات الجولف لنقل كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة من بوابة المعبد الرئيسية إلى صحن قدس الأقداس.

محافظ أسوان: تم رفع تسهيل حركة دخول وخروج الأفواج السياحية 

ولفت محافظ أسوان، إلى أنه تم التأكيد على إحكام السيطرة فى مدخل بهو المعبد لتسهيل حركة دخول وخروج الأفواج السياحية أثناء مشاهدتهم لظاهرة تعامد الشمس ، كما تم رفع درجة الإستعداد القصوى داخل كافة المواقع الخدمية بالمدينة السياحية.

تابع موقع تحيا مصر علي