عاجل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسباب تساقط الشعر .. يشير لأمراض خطيرة

تساقط الشعر
تساقط الشعر

غالبًا ما يكون تساقط الشعر أمرًا محرجًا ويؤدي إلى حالة من الذعر لدى العديد من الأشخاص، لذا تابع القراءة حيث نسلط الضوء على العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على شعرك وتسبب ذلك في تساقط الشعر  يمكن أن يكون المرور بتساقط الشعر المفاجئ رحلة مرهقة يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الفرد بشكل عام.

في مقابلة مع HT Lifestyle، قالت الدكتورة رينكي كابور، استشارية الأمراض الجلدية والتجميل وجراح الجلد في The Esthetic Clinics في مومباي: "غالبًا ما يُنظر إلى تساقط الشعر على أنه إزعاج بسيط أو مشكلة تجميلية، لكنه قد يكون أكثر من ذلك. في معظم الأحيان، يمكن أن يشير تساقط الشعر بشكل كبير إلى أدلة مختلفة ويوفر نظرة ثاقبة قيمة لصحتك الجسدية والنفسية بشكل عام" حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

وأضافت: "إن فهم العلاقة بين أنماط تساقط الشعر والحالات الصحية يصبح أمرًا بالغ الأهمية لمكافحة هذه المشكلة الخطيرة. يحتاج المرء إلى فحص أنماط تساقط الشعر هذه عن كثب لمعرفة ما قد يحاول جسمه قوله عن صحته البدنية. يمكن أن يساعد هذا الطبيب في وضع خطط علاج مخصصة للتخفيف من تساقط الشعر بالإضافة إلى العديد من الحالات الصحية الأساسية"

العلاقة بين أنماط تساقط الشعر والمشاكل الصحية

الثعلبة البقعية: هي نوع من أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر في بقع. وقد يعاني الشخص المصاب بهذه الحالة من تساقط الشعر ليس فقط من فروة الرأس ولكن أيضًا من الحاجبين والرموش. يجب على الشخص استشارة الطبيب على الفور للحصول على حلول فعالة. لسوء الحظ، لا يمكن علاج هذه الحالة ولكن بالعناية الاستباقية والجهود المستمرة، قد ينمو الشعر مرة أخرى.

مرض الغدة الدرقية: يمكن أن تؤدي الحالات الصحية مثل الغدة الدرقية إلى تفاقم صحة شعرك بشكل سلبي. يمكن للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالغدة الدرقية أن يواجهوا مشاكل في الشعر مثل الشعر الهش والباهت والخشن والجاف. بمرور الوقت، قد يؤدي ذلك أيضًا إلى جفاف فروة رأسك وحكة قد تكون مرهقة.

الثعلبة الأندروجينية: السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند النساء والرجال. تُعرف أيضًا باسم الثعلبة الوراثية. ترتبط هذه الحالة بشكل كبير بالوراثة والأندروجين مما يؤدي إلى تساقط الشعر. عند الرجال، قد يكون تساقط الشعر أكثر وضوحًا في منطقة التاج بينما يبدأ الشعر في التساقط عند النساء بمرور الوقت

نقص التغذية: إذا كنت من الأشخاص الذين يهتمون بعاداتهم الغذائية، فقد تكون هذه العادة ضارة بشعرك. فالأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والبروتين الخالي من الدهون والحديد والزنك قد تؤدي إلى سوء التغذية وتساقط الشعر بشكل مفرط.

تساقط الشعر الكربي: تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم تساقط الشعر الناجم عن الإجهاد. يمكن أن يعاني الشخص من مشاكل الشعر مثل ترقق الشعر وتساقطه بسبب العديد من الضغوط الفسيولوجية والجسدية. 

يمكن أن تساهم عوامل مختلفة في هذه الحالة. قد يشمل ذلك حالات مثل اضطراب الغدة الدرقية، والخضوع لجراحة معينة، والحمل، والولادة، ونقص التغذية، وفقدان الوزن المفاجئ والإجهاد المفرط. إنها حالة مؤقتة قد تتحسن مع مرور الوقت.

تابع موقع تحيا مصر علي