عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في يومه العالمي .. كيف تحافظ على صحة العمود الفقري؟

صحة العمود الفقري
صحة العمود الفقري

يؤكد اليوم العالمي للعمود الفقري، الذي يتم الاحتفال به سنويًا في 17 أكتوبر، على أهمية صحة العمود الفقري ويزيد من الوعي باضطرابات العمود الفقري، في نمط الحياة المستقرة اليوم، حيث نقضي ساعات في الجلوس، أصبحت الوضعية السيئة وآلام الظهر من الشكاوى الشائعة.

 يمكن أن يؤدي إهمال صحة العمود الفقري إلى مشاكل طويلة الأمد مثل الألم المزمن وتيبس العضلات ومشاكل الحركة، من خلال إجراء تغييرات بسيطة على عاداتنا اليومية، يمكننا الحفاظ على العمود الفقري الصحي وتجنب المشكلات المنهكة حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

تأثير نمط الحياة المستقرة على صحة العمود الفقري

إن الجلوس لفترات طويلة يضع ضغطًا هائلاً على العمود الفقري. كما أن الدعم غير الكافي، والوضعية غير السليمة، وقلة الحركة، كلها عوامل تضغط على العضلات والأقراص في ظهرك، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والإصابة. ومن المهم أن تدرك أن عمودك الفقري يحتاج إلى حركة منتظمة للحفاظ على صحته. إن البقاء في وضع الجلوس لفترات طويلة دون أخذ فترات راحة للحركة أو تعديل الوضعية يمكن أن يساهم في اختلال محاذاة العمود الفقري، مما يؤدي إلى الألم المستمر.

الحفاظ على العمود الفقري 

إن الوضعية الجيدة ضرورية للحفاظ على صحة العمود الفقري وتقليل آلام الظهر. وفيما يلي بعض النصائح العملية لتحسين الوضعية:

حافظ على العمود الفقري في وضع محايد: تأكد من أن ظهرك مستقيم، وكتفيك مسترخيتان، وقدميك مسطحتان على الأرض عند الجلوس. يجب أن يكون رأسك في محاذاة العمود الفقري لتجنب الضغط الإضافي على الرقبة والظهر.

استخدم أثاثًا مريحًا: يعد الاستثمار في أثاث مريح، مثل الكرسي المزود بدعم قطني مناسب، أمرًا بالغ الأهمية لصحة العمود الفقري. اضبط ارتفاع الكرسي بحيث تكون ركبتيك بزاوية 90 درجة، وتكون عيناك في مستوى شاشة الكمبيوتر.

خذ فترات راحة متكررة: الجلوس لفترات طويلة دون حركة يمكن أن يجهد العمود الفقري. قف أو قم بالتمدد أو المشي لمدة 5 إلى 10 دقائق على الأقل كل ساعة لتخفيف التوتر في العضلات وتحسين الدورة الدموية.

تقوية عضلات الجذع: تعد عضلات الجذع القوية عنصرًا أساسيًا لدعم العمود الفقري. يمكن أن يساعد دمج تمارين تقوية الجذع في روتينك في الحفاظ على وضعية جيدة ومنع إصابات الظهر.

نصائح للعناية بالعمود الفقري

لفهم النصائح الخاصة بالعناية بالعمود الفقري، تفاعل فريق OnlyMyHealth مع الدكتور أرجون سريفاتسا، مدير ورئيس معهد علوم الأعصاب في مستشفى ساكرا وورلد، بنغالورو.

وفقًا للدكتور سريفاتسا، يجب أن تكون صحة العمود الفقري أولوية للجميع، وخاصة أولئك الذين يعيشون أنماط حياة غير نشطة. وفي اليوم العالمي للعمود الفقري، شاركنا بخمس نصائح أساسية للعناية بالعمود الفقري.

ابق نشطًا، ولكن ليس بشكل مفرط

"تتعرض مشاكل العمود الفقري للأشخاص الذين يعانون من فرط النشاط. لذا، احرص على احترام العمود الفقري والحفاظ على النشاط الكافي للحفاظ على لياقتك وصحتك"، ينصح الدكتور سريفاتسا. الحركة المنتظمة أمر بالغ الأهمية، ولكن الإفراط في بذل الجهد قد يتسبب في تلف العمود الفقري

تجنب التدخين

يرتبط التدخين بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك مشاكل العمود الفقري. يحذر الدكتور سريفاتسا قائلاً: "التدخين يزيد من خطر الإصابة بمشاكل العمود الفقري. من الأفضل تجنب التدخين إذا كان لديك تاريخ من مشاكل الظهر.

المشي الصباحي وتمارين العمود الفقري

إن النشاط البدني المنتظم هو مفتاح العمود الفقري الصحي. ويوصي الدكتور سريفاتسا قائلاً: "المشي الصباحي المنتظم أو السباحة متبوعًا بتمارين العمود الفقري يساعد في الحفاظ على شكل العمود الفقري"

تابع موقع تحيا مصر علي