عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول حالة إصابة بحمى كسر العظام في فرنسا .. أعراضه خطيرة

حمى الضنك
حمى الضنك

حث البريطانيين المسافرين إلى فرنسا على توخي الحذر بعد اكتشاف حالة من "حمى كسر العظام" التي تنتشر عادة في المناخات الاستوائية هناك، وأكدت السلطات الصحية أول حالة "مكتسبة محليًا" من حمى الضنك في جنوب شرق البلاد.

وذكرت وكالة الصحة الإقليمية في بروفانس ألب كوت دازور (إيه آر إس باكا) أن الشخص المصاب ينحدر من بلدة لا كول سور لوب بالقرب من مدينة نيس حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

وعلى عكس الحالات الأخرى من حمى الضنك، فإن هؤلاء الأشخاص لم يسافروا إلى منطقة ملوثة خلال الخمسة عشر يوماً التي سبقت ظهور الأعراض وبدلاً من ذلك، ورد أنهم أصيبوا بالمرض في فرنسا الحضرية.

وأثار هذا الأمر مخاوف بين الهيئات الصحية، حيث يعني أن بعوض النمر المصاب ، والذي ينتمي إلى آسيا، ليس موجودًا في فرنسا فحسب، بل إنه ينشر المرض.

وقالت جمعية ARS Paca: "لمنع انتشار المرض، يتم تنفيذ مكافحة البعوض بموجب اتفاقية بين الإدارات لمكافحة البعوض في ساحل البحر الأبيض المتوسط (EID-Med) إلى الشرق من البلدية (الطرق العامة والحدائق الخاصة).

واشارت التقرير، القضاء على البعوض البالغ الذي يحتمل أن يكون مصابًا لمنعه من لدغ أشخاص آخرين في الحي والقضاء على مواقع تكاثر اليرقات.

وسيتم استكمال هذا الإجراء لمكافحة البعوض من خلال مسح من باب إلى باب تقوم به ARS والصحة العامة الفرنسية في المنطقة المعنية لتحديد الأشخاص الذين قد تظهر عليهم الأعراض وإبلاغهم بالسلوك الذي يجب اتباعه ونشر رسائل الوقاية.

أعراض حمى الضنك

حمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل من البعوض إلى البشر.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يُعرف أيضًا باسم حمى "كسر العظام" بسبب آلام العظام الشديدة التي يمكن أن يسببها.

ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص المصابين لن تظهر عليهم أية أعراض.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الأعراض الأكثر شيوعاً لدى هؤلاء هي الحمى المرتفعة، والصداع، وآلام الجسم، والغثيان، والطفح الجلدي.

يتحسن معظم الأشخاص في غضون أسبوع إلى أسبوعين، ولكن بعض الأشخاص يصابون بحمى الضنك الشديدة ويحتاجون إلى الرعاية في المستشفى، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تكون حمى الضنك قاتلة.

تشمل الأعراض الشديدة ما يلي:

ألم شديد في البطن

القيء المستمر

تنفس سريع

نزيف اللثة أو الأنف

تعب

الأرق

دم في القيء أو البراز

بشرة شاحبة وباردة

الشعور بالضعف

تابع موقع تحيا مصر علي