عاجل
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تعاني من آلام المفاصل في إصبع قدمك الكبير ؟ .. اليك السبب الخفي

المفاصل
المفاصل

يمكن أن يكون الألم في إصبع القدم، وخاصة إصبع القدم الكبير، مزعجًا، مما يجعل الأنشطة البسيطة غير مريحة، ورغم أنه قد يبدو غير ضار، وقد توفر الراحة أو الاسترخاء راحة مؤقتة، فإن فهم السبب الجذري لعدم الراحة أمر ضروري للعلاج المناسب. 

يمكن لعوامل مختلفة، من الإصابات البسيطة إلى الحالات الصحية الأساسية، أن تساهم في ألم إصبع القدم، وسيساعد تحديد المصدر في تحديد أفضل طريقة لمعالجته ومنعه من التأثير على روتينك اليومي بشكل أكبر، حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

في حديثه مع فريق OnlyMyHealth، يقول الدكتور شاراث بابو، استشاري جراحة العظام بمستشفيات CARE، هايتك سيتي، حيدر أباد : "يرتبط ألم المفاصل في إصبع القدم الكبير عادةً بالعديد من الحالات، بما في ذلك النقرس والتهاب المفاصل والتهاب الإبهام الصلب (شكل من أشكال التهاب المفاصل التنكسي)".

ويضيف: "يمكن أن تؤدي هذه المشكلات إلى الألم والتصلب وعدم الراحة، وخاصة أثناء الأنشطة التي تضغط على إصبع القدم، مثل المشي أو الجري. وفي كثير من الحالات، يسبب الالتهاب في المفصل الألم ويمكن أن يحد من الحركة"، موضحًا أن النقرس غالبًا ما يكون مسؤولاً عن الألم الحاد المفاجئ، في حين يؤدي هشاشة العظام إلى تآكل تدريجي للمفصل

النقرس من أسباب الآم المفاصل

النقرس هو سبب مهم لألم المفاصل لدى الأشخاص المصابينارتفاع مستويات حمض البوليكيؤدي ارتفاع حمض البوليك إلى تكوين بلورات تترسب في المفصل، مما يسبب ألمًا شديدًا وتورمًا واحمرارًا. غالبًا ما تحدث نوبات النقرس فجأة ويمكن أن تحدث بسبب بعض الأطعمة أو الجفاف.

يؤثر التهاب المفاصل، وخاصة هشاشة العظام، أيضًا على مفصل إصبع القدم الكبير عن طريق تآكل الغضروف بمرور الوقت، مما يؤدي إلى الألم المزمن والتصلب. يمكن أن يستهدف التهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا إصبع القدم الكبير، مما يتسبب في التهاب المفصل بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للجسم لأنسجته.

وفقا ليذاكرنُشرت دراسة في مجلة Sensors ، حيث وجد المشاركون الذين ارتدوا أحذية مبطنة أو أحذية مماثلة بدون بطانة لمدة ثلاثة أشهر أن الأحذية المبطنة قللت من آلام الركبة وحسنت الوظيفة العامة مقارنة بالأحذية غير المبطنة. وسلطت الضوء على أهمية ارتداء أحذية عالية الجودة لصحة المفاصل، وبالمثل، تلعب الأحذية دورًا رئيسيًا في إدارة آلام مفصل إصبع القدم الكبير.

يوضح الدكتور شارث أن الأحذية الضيقة أو تلك التي تفتقر إلى الدعم يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الضغط، بينما تساعد الأحذية ذات صندوق أصابع القدم العريض والتبطين في تخفيفه.

"تتسبب الأحذية ذات الكعب العالي في نقل الوزن إلى أصابع القدم، مما يؤدي إلى إجهاد المفصل. إن تمديد إصبع القدم الكبير إلى الأعلى وممارسة تمارين مثل التمدد بالمنشفة أو ثني أصابع القدم تعمل على تقوية العضلات وتقليل التصلب. هذه الممارسات، جنبًا إلى جنب مع الأحذية الداعمة، فعالة في منع أو تخفيف آلام مفصل أصابع القدم، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل أو يتعافون من الإصابات."

تابع موقع تحيا مصر علي