عاجل
الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

4 فوائد تعود على السيدات بعد انقطاع الطمث.. لن تتوقعها

انقطاع الطمث
انقطاع الطمث

غالبًا ما يرتبط انقطاع الطمث بأعراض غير مريحة مثل الهبات الساخنة وتقلبات المزاج واضطرابات النوم، مما قد يجعله يبدو وكأنه مرحلة شاقة. في حين أنه من الصحيح أن انقطاع الطمث يجلب معه تحديات، إلا أنه أيضًا يحمل الكثير مما نتطلع إليه. بالنسبة للعديد من النساء، يمثل انقطاع الطمث بداية فصل جديد ومحرر في الحياة.

فوائد انقطاع الطمث 

 فيما يلي أربعة جوانب إيجابية لانقطاع الطمث يمكن أن تساعدك على احتضان هذا التحول، لفهم الأشياء الجيدة بعد انقطاع الطمث، تفاعلت OnlyMyHealth مع الدكتورة Pooja C Thukral، استشارية أمراض النساء والتوليد، مجموعة مستشفيات Cloudnine، فريد آباد ورصدها موقع تحيا مصر

1- التحرر من الدورة الشهرية 

من أكثر الفوائد المباشرة والمرحب بها لانقطاع الطمث هو التحرر من الدورة الشهرية الشهرية. بعد عقود من التعامل مع الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS) وعدم الراحة التي تسببها السدادات القطنية أو الفوط الصحية أو أكواب الدورة الشهرية، يمكن أن تشعر نهاية الدورة الشهرية براحة كبيرة. لا داعي للقلق بشأن الفترات المفاجئة أو التخطيط لحياتك حول دورتك الشهرية.

 قال الدكتور ثوكرال: "مع نهاية الدورة الشهرية يأتي الراحة من الأعراض الجسدية والعاطفية لمتلازمة ما قبل الحيض. تعاني العديد من النساء من تقلبات المزاج والانتفاخ والصداع والتهيج في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، مما قد يؤثر بشكل كبير على جودة حياتهن. مع انقطاع الطمث، تختفي هذه الأعراض عادةً، مما يسمح لك بالاستمتاع بطاقة أكثر ثباتًا واستقرارًا عاطفيًا طوال الشهر". تعني هذه الحرية المكتسبة حديثًا قضاء وقت أقل في القلق بشأن القضايا المتعلقة بالحيض والمزيد من الوقت للتركيز على جوانب أخرى من الحياة. 

2- التخلص من القلق بسبب الحمل

بالنسبة للنساء غير المهتمات بإنجاب المزيد من الأطفال، فإن انقطاع الطمث يجلب نهاية الخصوبة، ومعها نهاية المخاوف بشأن الحمل غير المقصود. بعد انقطاع الطمث، لم تعد بحاجة إلى التفكير في وسائل منع الحمل أو مواجهة القلق الذي يأتي مع مخاوف الحمل المحتملة. وأشارت الدكتورة ثوكرال إلى أن "هذا يمكن أن يؤدي إلى شعور أكبر بالحرية الجنسية، حيث لم تعد أنت وشريكك بحاجة إلى وضع وسائل منع الحمل في الاعتبار في حياتكما الحميمة. يمكن لهذه المرحلة الجديدة أن تعيد إشعال العاطفة والحميمية في علاقتكما، مما يسمح لك بالاستمتاع بالجنس دون مخاوف بشأن الخصوبة".

 بالإضافة إلى ذلك، قالت إن انقطاع الطمث يتزامن غالبًا مع فترة في الحياة قد يكون لديك فيها المزيد من الوقت للتركيز على علاقتك، حيث قد يكبر الأطفال أو يغادرون المنزل.

3- الشعور بالتمكين

إن انقطاع الطمث يمثل انتقالاً كبيراً في الحياة، ومع هذا الانتقال غالباً ما يأتي شعور أعمق بالتمكين والثقة بالنفس. ووفقاً للدكتورة ثوكرال، تجد العديد من النساء أنه بمجرد مرورهن بالتقلبات الهرمونية في فترة ما قبل انقطاع الطمث، يشعرن براحة أكبر في بشرتهن ويختبرن شعوراً متجدداً بالهدف.

 وقالت الدكتورة ثوكرال: "بعد سنوات من الموازنة بين متطلبات الأسرة والمهنة والمسؤوليات الشخصية، يمكن أن يكون انقطاع الطمث فرصة للتفكير في إنجازاتك والتركيز على رفاهيتك. إنه وقت تشعر فيه العديد من النساء بالتحرر من الضغوط والتوقعات المجتمعية، مما يسمح لهن باحتضان ذواتهن الحقيقية. قد تجدين نفسك أقل اهتماماً بما يعتقده الآخرون وأكثر تركيزاً على عيش الحياة وفقاً لشروطك الخاصة.

4- استقرار عاطفي

وتشير الدكتورة ثوكرال إلى أنه "في حين أن التقلبات الهرمونية في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث قد تكون صعبة عاطفياً، فإن العديد من النساء يبلغن أن حالتهن المزاجية تستقر بمجرد وصولهن إلى سن اليأس. وبدون المد والجزر الشهري للهرمونات، يمكن أن تصبح المشاعر أكثر توازناً، مما يؤدي إلى شعور أكبر بالهدوء الداخلي والوضوح". 

كما يجلب انقطاع الطمث منظورًا جديدًا للحياة. بحلول هذه المرحلة، من المحتمل أن تكون قد اكتسبت ثروة من الخبرة والحكمة، وقد تجد أنك أكثر استعدادًا للتعامل مع تحديات الحياة. يمكن الآن النظر إلى الضغوط والقلق التي ربما بدت ساحقة في السنوات السابقة بإحساس بالمنظور. قد تجد نفسك أقل تفاعلاً مع الانزعاجات البسيطة وأكثر تركيزًا على ما يهم حقًا.

تابع موقع تحيا مصر علي