عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض: أكدنا لنتنياهو ضرورة التوصل لتسوية دبلوماسية فى لبنان

بايدن - نتنياهو
بايدن - نتنياهو

كشف البيت الأبيض عن تفاصيل المكالمة التي استغرقت 30 دقيقة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والذي أكد خلالها بايدن عن أن الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن الدولة العبرية، مشيراً في ذات الوقت إلى أهمية تفعيل التسوية الدبلوماسية في لبنان وخفض التصعيد. 

البيت الأبيض: بايدن أكد لنتنياهو إلى الحاجة إلى تسوية دبلوماسية لإعادة المدنيين اللبنانيين والإسرائيليين إلى منازلهم 

وقال البيت الأبيض أن: " بايدن أكد لنتنياهو إلى الحاجة إلى تسوية دبلوماسية لإعادة المدنيين اللبنانيين والإسرائيليين بأمان إلى منازلهم على جانبي الخط الأزرق".

كما أكد بايدن خلال المكالمة الهاتفية أن "على حق إسرائيل في الحماية من حزب الله، مع التشديد على ضرورة تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين، لا سيما في المناطق المكتظة بالسكان في بيروت.

كما ناقش الجانبان الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وضرورة استعادة الوصول إلى الشمال، بما في ذلك إعادة تنشيط الممر من الأردن على الفور، إلى جانب العمل على تجديد الجهود الدبلوماسية من أجل إطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة  

وخلال الاتصال اتفق بايدن ونتنياهو، على البقاء على اتصال وثيق خلال الأيام المقبلة سواء بشكل مباشر أو من خلال فرق الأمن القومي الخاصة بهم.

كما أدان الرئيس الأمريكي الهجوم الذي شنته إيران الأسبوع الماضي على إسرائيل باستخدام أكثر من 180 صاروخ باليستي استهدف عمق الدولة العبرية دون وقوع خسائر بشرية. 

بايدن ونتنياهو يناقشان خيارات الرد على إيران 

يأتي ذلك، فيما كشفت القناة الإسرائيلية 12 أن بايدن ونتنياهو ناقشا خلال المكالمة الهاتفية احتمالات الرد الإسرائيلي على إيران، مشيرة إلى أن هذه خطوة تحضيرية مهمة تجاه التحرك الإسرائيلي. 

وتأتي هذه المكالمة الهاتفية، رغم الخلافات التي ارتفعت وتيرتها بسبب الحرب في غزة وتوجيه بايدن انتقادات حدة لنتنياهو وحكومته رغم التزام واشنطن بتقديم الدعم العسكري والسياسي لإسرائيل في هذه الحرب وأن كانت تخرج بتصريحات تكشف في طياتها عن غضب إدارة بايدن من السياسة الإسرائيلية التصعيدية في المنطقة وفتح صراعات عسكرية في مختلف الجبهات ما قد يزيد من رقعة الحرب. 

تابع موقع تحيا مصر علي