عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيضانات و 1.8 مليون شخص بلا كهرباء.. إعصار ميلتون يضرب فلوريدا وفرار الملايين من منازلهم

إعصار ميلتون
إعصار ميلتون

بدأ إعصار ميلتون يضرب ولاية فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية، ما أدى إلى وقوع فيضانات وانقطاع الكهرباء عن أكثر من مليون شخص من سكان الولاية، إلى جانب تدمير منازل وسقوط قتلى لم تكشف السلطات حتى الآن عن حجم ضحايا هذا الإعصار المدمر الذي يبتلع كل ما يقف أمامه، فيما لا يزال بعض المواطنين في منازلهم مستخدم البعض منهم لغة التحدي لمواجهة هذا الإعصار الذي حذرت السلطات بأن البقاء في هذه المنطقة هو بمثابة من يحفر قبره بيديه! 

1.8 مليون شخص بلا كهرباء 

وتحرك الإعصار نحو الجنوب في الساعات الأخيرة واتجه إلى سيستا كي بالقرب من ساراسوتا، على بعد حوالي 70 ميلاً (112 كيلومترًا) جنوب تامبا. ولا يزال الوضع في منطقة تامبا يشكل حالة طوارئ كبرى حيث سجلت مدينة سانت بطرسبرج أكثر من 16 بوصة (41 سم) من الأمطار، مما دفع هيئة الأرصاد الجوية الوطنية إلى التحذير من حدوث فيضانات مفاجئة.

إعصار ميلتون 

ووفقًا لموقع poweroutage.us ، الذي يتتبع تقارير المرافق العامة، انقطعت الكهرباء عن أكثر من مليوني منزل وشركة في فلوريدا. وكان أعلى عدد من حالات انقطاع الكهرباء في مقاطعة هاردي، بالإضافة إلى مقاطعتي ساراسوتا وماناتي المجاورتين.

قبل أن يصل إعصار ميلتون إلى اليابسة، كانت الأعاصير تضرب الولاية بأكملها. وكان نادي سبانيش ليكس الريفي بالقرب من فورت بيرس، على الساحل الأطلسي لولاية فلوريدا، الأكثر تضرراً، حيث دمرت المنازل وقتل بعض السكان.

وقال كيث بيرسون، قائد شرطة مقاطعة سانت لوسي، لشبكة WPBF News : "لقد فقدنا بعض الأرواح" ، لكنه لم يذكر عدد القتلى.

إعصار ميلتون يبتلع 125 منزلاً 

وقال كيفن جوثري، مدير إدارة الطوارئ في فلوريدا، إن نحو 125 منزلاً دمر قبل وصول الإعصار إلى الشاطئ، وكان العديد منها منازل متنقلة في مجتمعات لكبار السن.

بعد حوالي 90 دقيقة من وصوله إلى اليابسة، تم تخفيض تصنيف ميلتون إلى عاصفة من الفئة 2. وبحلول أواخر يوم الأربعاء، بلغت أقصى سرعة للرياح المستمرة للإعصار حوالي 105 ميل في الساعة (165 كيلومترًا في الساعة) وكانت تحذيرات من ارتفاع العواصف سارية المفعول في أجزاء من سواحل خليج فلوريدا والمحيط الأطلسي.

ومن المرجح أيضًا أن تتسبب الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات في المناطق الداخلية على طول الأنهار والبحيرات مع عبور ميلتون لشبه جزيرة فلوريدا كإعصار، ومن المتوقع أن يظهر في النهاية في المحيط الأطلسي يوم الخميس. ومن المتوقع أن يؤثر على منطقة أورلاندو المكتظة بالسكان.

وخلال الأيام الماضية شهدت فلوريدا إعصار هيلين مدمر أدى إلى غرق الشوارع والمنازل في غرب الولاية وأسفر عن مقتل 230 شخصا على الأقل في مختلف أنحاء الجنوب. وفي العديد من الأماكن على طول الساحل، سارعت البلديات إلى جمع الحطام والتخلص منه قبل أن تتسبب رياح ميلتون وارتفاع مستوى سطح البحر في قذفه وتفاقم أي أضرار.

وأصدر المسؤولون تحذيرات شديدة اللهجة بضرورة الفرار أو مواجهة احتمالات قاتمة للبقاء على قيد الحياة.

اهربوا قبل فوات الأوان! 

وقالت كاثي بيركنز، مديرة إدارة الطوارئ في مقاطعة بينيلاس، التي تقع على شبه الجزيرة التي تشكل خليج تامبا: "هذا هو الأمر، أيها الناس. أولئك الذين تعرضوا للضربات خلال إعصار هيلين، سيكون هذا بمثابة ضربة قاضية. عليكم الخروج، ويجب عليكم الخروج الآن".

وقال بعض المسؤولين إن الوقت قد فات لمثل هذه الجهود، مما يشير إلى أن الأشخاص الذين بقوا في منازلهم سيختبئون بدلاً من ذلك. وبحلول المساء، أعلنت بعض المقاطعات أنها علقت خدمات الطوارئ.

وفي مؤتمر صحفي في تالاهاسي، وصف حاكم الولاية رون دي سانتيس نشر مجموعة واسعة من الموارد، بما في ذلك 9000 من أفراد الحرس الوطني من فلوريدا وولايات أخرى؛ وأكثر من 50 ألف عامل مرافق من مناطق بعيدة مثل كاليفورنيا؛ وسيارات دورية على الطرق السريعة مزودة بصافرات إنذار لمرافقة شاحنات البنزين لتجديد الإمدادات حتى يتمكن الناس من ملء خزاناتهم قبل الإخلاء.

وقال دي سانتيس "لسوء الحظ، سوف تقع وفيات. ولا أعتقد أن هناك أي طريقة لتجنب ذلك".

وأصدرت السلطات أوامر إخلاء إلزامية في 15 مقاطعة في فلوريدا يبلغ إجمالي عدد سكانها حوالي 7.2 مليون نسمة. وحذر المسؤولون من أن أي شخص يبقى في المنطقة يجب أن يعتمد على نفسه، لأنه لا يُتوقع من المستجيبين المجازفة بحياتهم في محاولة الإنقاذ في ذروة العاصفة.

وقال رئيس بلدية سانت بطرسبرج كين ويلش للسكان إنه يتعين عليهم أن يتوقعوا انقطاعات طويلة للتيار الكهربائي واحتمال إغلاق نظام الصرف الصحي.

وأدى إعصار ميلتون إلى إعلان السلطات إلغاء شركات الطيران حوالي 1900 رحلة. 

تابع موقع تحيا مصر علي