عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

7 طرق بسيطة لعلاج انسداد الأنف مع تغيير المواسم

انسداد الأنف
انسداد الأنف

 نجد صعوبة في النوم بسبب احتقان الأنف الناجم عن نزلات البرد، مما يجعل كل نفس يبدو وكأنه صراع. وكلما حاولت العثور على وضع مريح، كلما أصبح التنفس أكثر صعوبة، مما يجعلك مستيقظًا تمامًا. 

7 طرق بسيطة لعلاج انسداد الأنف مع تغيير المواسم 

يعد النوم أمرًا بالغ الأهمية عند المرض، ولكن احتقان الأنف يمكن أن يجعل من الصعب تحقيق ذلك. فيما يلي طرق عملية لإدارة هذه الأعراض حتى تتمكن من الحصول على الراحة التي يحتاجها جسمك للشفاء وإعادة شحن طاقاتك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

ارفع رأسك باستخدام وسادة

واحدة من أسهل الطرق لتقليل احتقان الأنف أثناء النوم، يمكنك رفع رأسك قليلاً. فعندما تستلقي على ظهرك، يمكن أن يتراكم المخاط في ممراتك الأنفية، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة. إن استخدام وسائد إضافية لدعم نفسك يسمح للجاذبية بالمساعدة في تصريف المخاط وتقليل الضغط في الجيوب الأنفية. إذا وجدت أنه من غير المريح استخدام وسائد متعددة، ففكر في رفع رأس سريرك قليلاً عن طريق وضع إسفين أو منشفة ملفوفة تحت مرتبتك.

استخدام جهاز ترطيب 

يمكن أن يؤدي الهواء الجاف إلى تهيج الممرات الأنفية، مما يؤدي إلى تفاقم الاحتقان ويجعل التنفس أكثر صعوبة. يمكن أن يؤدي استخدام جهاز ترطيب في غرفة نومك إلى إضافة الرطوبة إلى الهواء، مما يساعد على تخفيف المخاط، مما يسهل تنظيف الممرات الأنفية. كما تعمل البيئة الرطبة على تهدئة الأنسجة المتهيجة في الأنف والحلق، مما يقلل من الانزعاج.

استخدام شرائط الأنف 

شرائط الأنف هي خيار متاح بدون وصفة طبية يمكنه فتح ممرات الأنف، مما يجعل التنفس من خلال أنفك أثناء النوم أسهل. توضع هذه الشرائط اللاصقة فوق جسر أنفك وتعمل عن طريق سحب فتحتي أنفك برفق. إنها طريقة غير جراحية لتخفيف الاحتقان، خاصة إذا تفاقم الانسداد عند الاستلقاء.

استخدام المحلول الملحي 

يمكن أن يساعد بخاخ الأنف الملحي قبل النوم في إذابة المخاط وغسل المواد المسببة للحساسية أو المهيجات في الممرات الأنفية. بخاخات الملح آمنة للاستخدام المتكرر وتوفر راحة سريعة ومؤقتة من احتقان الأنف دون الحاجة إلى دواء.

ترطيب جسمك طول اليوم

يعد الترطيب المناسب أمرًا أساسيًا عند الإصابة بنزلة برد، حيث يساعد على تخفيف المخاط وتقليل احتقان الأنف. وفقًا لدراسة أجريت عام 2011،دراسة 008لقد تبين أن المشروبات الساخنة، مثل الشاي، توفر راحة سريعة وطويلة الأمد من سيلان الأنف، وأثبتت فعاليتها أكثر من نفس المشروب في درجة حرارة الغرفة.

الماء والشاي العشبي والمرق هي خيارات ممتازة، لأنها تهدئ أيضًاالتهاب الحلقوتساعد على منع الجفاف. ومع ذلك، من المهم تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو السكريات، وخاصة قبل النوم، لأنها قد تتداخل مع قدرتك على النوم

كمادات ماء دافئ 

يمكنك استخدام كمادات دافئة لتخفيف ضغط الجيوب الأنفية وتقليل الاحتقان. ولتحضير الكمادات، انقع منشفة نظيفة في ماء دافئ، ثم اعصرها، ثم ضعها فوق الجيوب الأنفية لبضع دقائق. تساعد الدفء على إذابة المخاط وتخفيف الانزعاج الناجم عن احتقان الجيوب الأنفية. كما يمكن أن يساعد استخدام كمادات دافئة قبل النوم على استرخاء عضلات الوجه، مما قد يساعدك على النوم بسهولة أكبر، حتى إذا كنت تعاني من أعراض البرد.

النوم على جنبك أو البطن

إذا كان أنفك مسدودًا على أحد الجانبين، فحاول النوم على الجانب الآخر لتخفيف الضغط وتحسين تدفق الهواء. غالبًا ما يؤدي النوم على ظهرك إلى تفاقم الاحتقان، حيث تتسبب الجاذبية في تراكم المخاط في ممرات الأنف. إذا لم يوفر النوم على الجانب راحة، فقد تجد أن النوم على بطنك، مع توجيه رأسك إلى أحد الجانبين، يساعد في الحفاظ على ممرات الأنف أكثر وضوحًا.

تابع موقع تحيا مصر علي