عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

متفرحش بلسعة البرد .. طبيب يحذر من 6 أمراض تصيبك في الخريف

أمراض الخريف
أمراض الخريف

حذر أحد الخبراء من أن انخفاض درجات الحرارة قد يسبب أضرارا جسيمة لأجسامنا، وربما يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية المميتة في فصل الخريف.

أمراض الخريف

ومن المهم أيضًا مراقبة أي من علامات التحذير المحتملة لهذه المشكلات للتأكد من أن بإمكانك أنت أو الآخرين طلب العلاج أو النصيحة الصحيحة إذا لزم الأمر حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

جلطات الدم

يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى أن يصبح دمك أكثر سمكًا ولزوجة،"إن التغيرات في درجات الحرارة الناجمة عن الانتقال من الهواء البارد في الخارج إلى غرفة دافئة تجبر الجسم على العمل بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية عند حوالي 37.5 درجة مئوية. 

يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى زيادة كثافة الدم، مما يزيد من احتمالية تكوين الجلطات في الأوردة والشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

يمكن أن تختلف أعراض الجلطة الدموية، ولكن العلامات الشائعة التي تشير إلى وجود جلطة دموية تشمل التورم والألم والحنان والاحمرار في الذراعين والساقين."

مشاكل في الجهاز التنفسي 

يمكن أن يؤدي الهواء البارد إلى انقباض مجاري الهواء لديك، مما يجعل التنفس صعبًا، خاصة إذا كنت تعاني من الربو أو التهاب الشعب الهوائية المزمن. 

وأضاف لي قائلاً: "يخلق الطقس البارد أيضًا الظروف المثالية لانتشار بعض الفيروسات التنفسية، مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد الشائعة". 

يمكن لهذه الفيروسات أن تهيج رئتيك ومجاري الهواء، مما يجعلك تسعل وتسبب لك ضيق التنفس وأعراض أخرى مثل العطس والتهاب الحلق والحمى.

مشاكل القلب 

يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

مع انخفاض درجة الحرارة، تضيق الأوعية الدموية في الجلد والأطراف لتقليل فقدان الحرارة، والمعروف أيضًا باسم تضيق الأوعية الدموية. 

وهذا يزيد الضغط في الجهاز الدوري، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر ويزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم. يمكن أن يسبب هذا ضغطًا كبيرًا على القلب، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين قد يعانون من الذبحة الصدرية.

آلام المفاصل

يمكن أن تتصلب المفاصل وتصبح أكثر عرضة للإصابة في الطقس البارد. 

ويُقترح أن التغيرات في الضغط الجوي نتيجة لانخفاض درجة الحرارة يمكن أن تتسبب في تمدد العضلات والأوتار والأنسجة المحيطة بالمفاصل أو تقلصها أو تكثيفها، مما قد يؤدي إلى آلام المفاصل". 

بالإضافة إلى ذلك، تتقلص الأعصاب والأوعية الدموية في الأطراف عندما يكون الجو باردًا، مما يقلل من تدفق الدم والدورة الدموية. وقد يؤدي هذا إلى تيبس المفاصل وزيادة الألم.

انخفاض المناعة

يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى إضعاف جهاز المناعة في جسمك ضد نزلات البرد والإنفلونزا والالتهاب الرئوي

تابع موقع تحيا مصر علي