عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادي بفتح لـ تحيا مصر:حزب الله وضعه صعب ويحتاج إعادة ترتيب أوراقه وإيران لن ترد.. واغتيال نصر الله سيؤثر على غزة

الأمين العام لحزب
الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله

أكد دكتور أيمن الرقب استاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر ، أن اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله جعل الحزب في وضع صعب، مشيراً إلى أن مقتل نصر الله سيؤثر بالسلب على الأوضاع في قطاع غزة وستكون فرصة جديدة لإسرائيل لإعادة ترتيب شكل جديد داخل المدينة الفلسطينية. 

صفحة جديدة من الصراع بين إسرائيل وحزب الله 

صفحة جديدة من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، وزادت حدتها بشكل خاص خلال الأيام الماضية استهدف خلالها الجيش الإسرائيلي كبار قيادات حزب الله، وشرعت في اغتيال القادة بشكل تدريجي إلى أن وصلت لزعيم الحزب، وذلك بعد أن شنت غارة جوية استهدفت خلالها مقر الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت امس، ليتم إعلان اغتياله اليوم بشكل رسمي من جانب الدولة العبرية وحزب الله. 

وفي ظل هذه العربدة الإسرائيلية المستمرة وعدم تلبية المناشدات الدولية التي تطالب بوقف فوري لهذه الاستفزازات والانتهاكات الإسرائيلية، تواصل تل أبيب في شن هجماتها على لبنان وغزة إلى جانب استمرار مسلسل الانتهاكات في الضفة الغربية والقدس المحتلة. 

قيادي بحركة فتح لـ تحيا مصر: حزب الله في وضع صعب ويحتاج إعادة ترتيب أوراقه بأقصى وقت ممكن ليخرج من هذا الوضع الصعب

وتعقيبا على تطورات المشهد بعد اغتيال نصر الله وتأثير ذلك على الأحداث في لبنان وغزة، قال دكتور أيمن الرقب استاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر  :"الحزب أعلن بشكل رسمي الأمين العام استشهاد حسن نصر الله  الحزب الآن في مرحلة صعبة ويعيد ترتيب أوراقه وبحاجة إعادة ترتيب أوراقه بأقصى وقت ممكن ليخرج من هذا الوضع الصعب.. فخلال الايام الماضية تلقى ضربات صعبة جدا لم يتلقه في تاريخه"، مضيفاً:"حزب الله مثل أحزاب المقاومة كما كان في المقاومة الفلسطينية وبشكل عام الفصائل المسلحة تعيد ترتيب أوراقها بسرعة". 

الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله 

قيادي بفتح لـ تحيا مصر: إيران لن تدخل في حرب مباشرة وستكتفي بالرد من خلال وكلائها في المنطقة

وتابع قائلاً:" إيران لن يكون لها رد فعل مباشر ولن  تدخل في الحرب كما توقع البعض وستستمر على نفس النمط وهو الدفع باتجاه  أن تشتبك مع الاحتلال من خلال اذراعه سواء الحوثيين أو المقاومة العراقية أو حزب الله دون الحديث عن حرب واسعة على رأسها إيران لانها تعلم الثمن سيدفع كبير وبالتالي هي لا تريد ذلك". 

قيادي بفتح لـ تحيا مصر: اغتيال نصر الله سيؤثر بالسلب على الوضع في غزة
 

وحول تأثير مقتل حسن نصر الله على الحرب في غزة قال قال د. الرقب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:"سيستمر الوضع كما هو يحاصر كل مناطقها بالعكس بعد هذه الضربة في لبنان ستنعكس بالسلب غزة بشكل أكبر والاحتلال سيحاول فرض شكل جديد مع غزة خاصة انه يريد أن يخلي مناطق من شمال غزة حتى الوسط باستغلال المساعدات بشكل وباخر وحاجة الناس إلى ذلك". 

وأكد القيادي بحركة فتح في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" في عمليات الاشتباك في لبنان ستستمر كما هي فترة محددة لكن سيكون هناك نهايات وترتيبات أمنية لأن قوي المقاومة لن تكن بهذه القوة.. إذا دخل الاحتلال حرب برية مع لبنان لتغير المعادلة هذا يعني الاشتباكات ستطول فترة أطول حتى يصدر قرار مجلس الأمن لوقف الحرب.. وللأسف الولايات المتحدة يلعبون في هذا الأمر بحريتهم واذا تألم الإسرائيليين وارداو أن يكون هناك موقف سيكون هناك الحديث على تدخل من قبل الولايات المتحدة بقرار مجلس الأمن لكن سيكون برغبة إسرائيلية". 

تابع موقع تحيا مصر علي