عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|ضربة كارثية لحزب الله.. ماهي سيناريوهات الرد الإيراني على اغتيال حسن نصر الله؟

حسن نصر الله - بنيامين
حسن نصر الله - بنيامين نتنياهو

خلال الآونة الأخيرة تلقى حزب الله ضربات قوية، وكان آخرها مقتل زعيم الحزب حسن نصر الله الذي استمر قيادته له لنحو 32 عاماً، وذلك بعد أن شن الجيش الإسرائيلي غارة جوية استهدف مقر القيادة في الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الجمعة لتعلن بشكل رسمي اغتيال نصر الله، ثم بعد مرور ساعات من اليوم أعلن الحزب رسمياً اغتياله. 

اغتيال حسن نصر الله يضع حزب الله في مفترق الطرق

وبعد إعلان الجيش الإسرائيلي باغتيال نصر الله، صدر بيان من المرشد الإيراني علي خامنئي أدان في الهجمات الإسرائيلية على لبنان، وأكد أن مصير المنطقة "ستقرره قوي المقاومة وحزب الله"، كما توعد بالانتقام، دون الإشارة بشكل صريح على اغتيال نصر الله. 

حسن نصر الله 

اغتيال حسن نصر الله يأتي في توقيت حساس تشهده المنطقة ومع اقتراب الذكرى الأولى لهجوم السابع من أكتوبر والذي شنته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ضد إسرائيل وتمخض عنها الحرب المستعرة في قطاع غزة.

وخلال الأيام الماضية، رفعت إسرائيل من وتيرة هجماتها وبدأت بتكثيف ضرباتها على حزب الله واستهداف قيادات حزب الله بشكل تدريجي قبل أن تشن هجوم سيبراني من خلال تفخيخ أجهزة الاتصال التي يستخدمها عناصر الله أدت إلى خروج 1500 شخص عن الخدمة لدى الحزب نظراً للاصابات الحرجة التي تعرضوا لها. إلا أن كانت الضربة القوية تمثلت في اغتيال حسن نصر الله. ما يضع تساؤلات عديدة لعل أبرزها هو سيناريوهات الرد الإيراني على هذه الضربة القاسية من جانب إسرائيل لحرب الله. 

محلل سياسي لـ تحيا مصر:إسرائيل اغتالت جيل كامل من القادة الكبار في حزب الله وهذا يضع الحزب في فراغ خطير على مستوى القيادة السياسية والعسكرية 

وتعقيباً على عملية الاغتيال قال محمود علوش المحلل السياسي والباحث في مركز «تحليل السياسات»، من إسطنبول، محمود علوش في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" اغتيال حسن نصر الله غير متوقع لحزب الله وإسرائيل نجحت بذلك تقريباً تصفية جيل كامل من القادة الكبار القدامى في حزب الله وهذا التصفية تضع حزب الله في فراغ خطير على مستوى القيادة السياسية والعسكرية خصوصا في لحظة مصيرية ومفصلية في تاريخه الذي يعيشه كهذه الحرب". 

وأضاف:" نتائج هذه الحرب آثار وعواقب كبيرة ليس فقط على مسار بين إسرائيل وحزب الله، وإنما أيضا على مستقبل حزب الله نفسه ودوره في الحياة السياسية اللبناني ودوره الإقليمي". 

محلل سياسي لـ تحيا مصر: عمليات الاغتيال التي يواجهها حزب الله ستوثر سلباً على ادائه في المعركة

وأوضح علوش أن:" هذا الاغتيال يزيد من التحديات التي تواجه حزب الله في إدارة عملياته العسكرية على الأرض خصوصا في ظل تصفية الجناح العسكري على المستوى القيادي.. حيث تمت تصفية كل قيادة الكبار العسكريين الكبار من الصف الأول والثاني في هذا الحرب وبالتالي يفترض هذه التحولات وعمليات الاستنزاف التي يواجهها حزب الله يفترض أن تؤدي تأثير سلبي على ادائه في المعركة". 
 

محلل سياسي لـ تحيا مصر : إيران تريد تجنب التورط في دخول حرب مباشرة و إبعاد المخاطر الوجودية التي يمكن أن تهدد مستقبل النظام 

وتابع قائلاً:" بالنسبة لإيران طبيعة الحال هناك أولوية رئيسية لها وهي تجنب التورط في دخول حرب مباشرة وفي أبعاد المخاطر الوجودية التي يمكن أن تهدد مستقبل النظام في إيران.. وهناك أولوية أخرى هي الحفاظ على حزب الله وإخراجه من الحد الأدنى من الخسائر لكن اغتيال نصر الله يفرض واقع جديد على إيران سيتعين عليها اتخاذ قرار حول كيفية التعامل مع هذا التصعيد الجديد الخطير الإسرائيلي في هذه الحرب". 

وأكد علوش في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن:" كل خطوات إيران تنطوي على مخاطر حرب عالية التورط أو القيام برد فعل مباشر أو حتى وكلائها يمكن أن يؤدي إلى مفاقم المخاطر بشكل كبير على إيران نفسها والتراجع سيكون له عواقب كبيرة ليس فقط على صورة إيران قوة إقليمية قادرة بل أيضا على صعيد علاقة إيران بحلفاؤها في المنطقة ونظرة دول المنطقة إلى إيران". 

تابع موقع تحيا مصر علي