عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاش لعقود في الخفاء.. من هو الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله التي اغتالته إسرائيل؟

حسن نصر الله
حسن نصر الله

أعلن الجيش الإسرائيلي بشكل رسمي اليوم اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وذلك بعد الغارة التي دمرت الجمعة 6 أبنية، وسوتها بالأرض في منطقة المربع الأمني لـ"حزب الله" في حارة حريك. 

عاش في الخفاء ولا يظهر في العلن 

ولدي حزب الله تاريخ من الصراع العسكري مع الجانب الإسرائيلي، ومنذ حرب عام 2006 كان حسن نصر الله لا يظهر في العلن إلا مرات قليلة جدا مثل تلك التي فاجأ فيها الآلاف من أنصاره في عام 2011، خلال مسيرة عاشوراء في الضاحية الجنوبية لبيروت، ومشى بينهم لدقائق قليلة. 

حسن نصر الله 

وفي عام 1992 أصبح نصر الله أمينا عاما لحزب الله، وهو في عمر 35 عاما، وأصبح الرمز المعروف للجماعة التي كانت يوما كيانا غامضا أسسه الحرس الثوري الإيراني في 1982 لمحاربة إسرائيل. 

وتولى نصر الله زعامة الحزب بعد اغتيال إسرائيل سلفه عباس الموسوي في هجوم بطائرة هليكوبتر. وكان نصر الله زعيما للجماعة عندما نجح مقاتلوها في نهاية المطاف في إخراج القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان عام 2000، وهو ما أنهى احتلالا استمر 18 عاما.

من حي فقير إلى زعامة حزب ارعب إسرائيل 

ونشأ نصر الله في حي الكرنتينا في بيروت. وتنحدر عائلته من البازورية، وهي قرية ذات أغلبية شيعية في جنوب لبنان الذي يشكل اليوم المعقل السياسي لحزب الله.

وقبل أن يتولى قيادة الجماعة، كان يقضي الليالي مع مقاتلي الجبهة الأمامية الذين يقاتلون الجيش الإسرائيلي. وقُتل ابنه الشاب هادي، في معركة عام 1997. 

ولد في حي شعبي ببرج حمود في الضاحية الشمالية لبيروت في 31 أغسطس 1960، وهو واحد من تسعة أبناء لأسرة متواضعة نزحت من بلدة البازورية في جنوب البلاد.

وتلقى العلوم الدينية لمدة ثلاث سنوات في حوزات النجف الأشرف قبل طرده في عام 1978.

شارك في تأسيس حزب الله 

وشارك حسن نصر الله في تأسيس حزب الله، إذ تولى مسؤوليات شملت تعبئة المقاومين وإنشاء الخلايا العسكرية. وتدرج في المهام وصولا إلى الأمانة العامة. وهو متزوج من فاطمة ياسين ولهما خمسة أبناء.

والجدير بالذكر أن حزب الله هو التشكيل الوحيد في لبنان الذي احتفظ بسلاحه بعد انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990)، لمقاومة إسرائيل التي احتلت مناطق واسعة في جنوب البلاد بين العامين 1978 مايو 2000.

وزادت شعبية حسن نصر الله خلال حرب 2006 التي استمرت 33 يوما، وقتل فيها 1200 شخص في لبنان غالبيتهم من المدنيين، و160 في إسرائيل غالبيتهم من العسكريين. بعد انتهائها، ألقى خطابا أمام عشرات الآلاف من أنصاره في الضاحية الجنوبية التي تعرضت لدمار هائل، أعلن فيه تحقيق "نصر إلهي" على إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي