عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل لبناني لـ تحيا مصر: حزب الله لم يستخدم كل قوته.. ويكشف هدف إسرائيل من التهديد بغزو لبنان

تحيا مصر

أعلن الجيش الإسرائيلي بتنفيذ تمرينا عسكري يحاكي مناورة برية على لبنان، وذلك في خضم جهود دولية وإقليمية لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، تجنبا لانزلاق المنطقة إلى حرب شاملة. 

إسرائيل تغتال قيادات حزب الله 

وبالتزامن مع الجهود والوساطة الدولية والمقترح الأمريكي الفرنسي لوقف إطلاق النار في لبنان لمدة 21 يوم، أعادت إسرائيل شن غارة جوية على بيروت اغتالت خلالها محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية في حزب الله و المسؤول عن المسيرات، وهي الضربة الرابعة الذي تقوم به تل أبيب ضد قيادات حزب الله خلال أسبوع. حيث قامت باغتيال عقيل وأحمد وهبي مع 14 عنصرا من وحدة الرضوان الأسبوع الماضي، وقبل يومين اغتالت إبراهيم قبيسي (قائد منظومة الصواريخ في حزب الله) مع مجموعة من رفاقه في الغبيري بالإضافة إلى محاولة اغتيال القيادي الرفيع علي كركي، قائد جبهة جنوب لبنان في الحزب والرجل الثالث فيه قبل أيام أيضا في 23 سبتمبر، إلا أنه نجا من محاولة الاغتيال وتم نقله إلى مكان آمن بحسب ما أعلن الحزب المدعوم من إيران. 

الضاحية الجنوبية معقل حزب الله 

وتعد الضاحية الجنوبية التي تعد أحد أهداف إسرائيل الرئيسية، معقل حزب الله حيث تضم منشآت والعديد من المؤسسات التابعة لحزب الله. 

ووسط الاستهداف الإسرائيلي لقيادات حزب الله، أعلنت بأنها لن توقف هجماتها ضد الحزب، كما أعلن وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس أن: “ لا تهدئة مع حزب الله وسنواصل القتال حتى النصر”.

يأتي ذلك وسط تخوفات البعض حول شن إسرائيل عملية برية على لبنان، مما يؤجج الصراع في المنطقة وتدخل دول كبرى في هذا التصعيد العسكري وتفتح صفحة جديد من الحرب في منطقة الشرق الأوسط. 

محلل لبناني لـ تحيا مصر: هدف إسرائيل شراء الوقت بعد وقوعها في فخ استنزاف استراتيجي في مواجهة 7 جبهات

وتعقيباً على التهديدات الإسرائيلية بشن غزو بري على لبنان قال علي يحي المحلل السياسي اللبناني في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن:" إسرائيل تعتمد على تكتيك الهروب إلى الأمام وشراء الوقت بعد وقوعها في فخ استنزاف استراتيجي في مواجهة 7 جبهات، ويأتي التصعيد مع لبنان في هذا السياق". 

وأضاف: "هدف إسرائيل أيضًا هو محاولة فرضه عبر رفع مستوى النيران وتكتيك الصدمة والرعب، وحتى التلويح بالهجوم البري واستدعاء ونشر الفرقة ٩٨ واستدعاء لوائي احتياط يهدف لتحقيق أهداف سياسية لفك الارتباط بين لبنان وغزة، وهذا ما رفضه حزب الله، وسيستمر برفضه، حتى لو ذهب التصعيد مداه". 

محلل لبناني لـ تحيا مصر: حزب الله لم يستخدم كل قوته العسكرية 

وأوضح المحلل السياسي اللبناني:" لم يفعل حزب الله معظم قواه ولم يستخدم اي من أسلحته وخططه الهجومية الاستراتيجية، إلا مرة واحدة بصاروخ قدر، فهو يحاول احتواء الهجوم، التدرج بالتصعيد، واعتماد الردود الاحتوائية لسحب الذرائع وافشال هدف بنيامين نتنياهو". 

تابع موقع تحيا مصر علي