عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ قانون دستوري: دور الانعقاد القادم لمجلس النواب لديه الكثير من المهام التشريعية

طارق خضر
طارق خضر

قال لواء أ.د طارق خضر أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري  بكلية الشرطة، أن  دستور ٢٠١٤ واللائحة  الداخلية لمجلس النواب نظم إجراءات دعوة المجلس للانعقاد للدور العادي من الفصل التشريعي، حيث أوضح الدستور أن الدعوة تكون من رئيس الجمهورية وحددت المادة موعد الدعوة بأن تكون قبل أول أكتوبر ونظمت حالة عدم الدعوة مقررة أن المجلس يجتمع بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

طارق خضر: أبرز مشروعات القوانين التى سيتم مناقشتها فى الجلسة العامة للبرلمان مشروع قانون الاجراءات الجنائية 


وأضاف خضر، أن مدة  دور الانعقاد تسعة أشهر على الأقل ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس وحددت شرطا بأنه لا يجوز ذلك قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وتابع أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري  بكلية الشرطة: مما لاشك فيه أن دور الانعقاد القادم لديه الكثير من المهام التشريعية وكافة اللجان النوعية مكلفة بموضوعات  عديدة، ولعل أبرز مشروعات القوانين التى سيتم مناقشتها فى الجلسة العامة للمجلس مشروع قانون الاجراءات الجنائية الذى قامت اللجنة الدستورية والتشريعية بعقد مناقشات ومقابلات مع مختلف الفئات التى يمسها ويتعلق بعملها هذا القانون.

طارق خضر: مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد سيأخذ حيزا كبيرا في المناقشات 

واستكمل خضر: وسوف يتم التصويت على هذا المشروع مادة مادة ثم التصويت إجمالا على المشروع، معقبا:" واتوقع أن يأخذ المشروع  حيزا كبيرا فى المناقشات وهذا لا يضر المشروع بل يلزم الوصول إلى قانون صدر ١٩٥٠  لكى يتلائم مع الوضع والاختلافات التى تمت مدار ٧٤ عاما".

تابع موقع تحيا مصر علي