عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

5 نصائح بسيطة تخلصك من الانتفاخ نهائيا

انتفاخ البطن
انتفاخ البطن

يمكن أن يفسد الانتفاخ يومك تمامًا، ويتركك تشعر بالثقل والخمول، حيث يعاني ما يقرب من واحد من كل سبعة أمريكيين من هذا كل أسبوع، وفقًا لدراسة أجريت عام 2023 ونشرت في مجلة Clinical Gastroenterology and Hepatology، وغالبًا ما يأتي هذا الشعور غير المريح والضيق مع ا نتفاخ بطنك، مما يجعلك تشعر بمزيد من البؤس. لكن لا تقلق، فهناك الكثير مما يمكنك فعله لتخفيف الانتفاخ.

يمكن أن تحدث تغييرات بسيطة في نمط حياتك ، وخاصة في نظامك الغذائي وعادات التمرين، فرقًا معكبيرًا في إعادتك إلى الشعور بأفضل ما لديك، حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

5 نصائح بسيطة تخلصك من الانتفاخ نهائيا

شاركت الدكتورة شوبها دياني، أخصائية التغذية السريرية الأولى والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Right Diet With Shubha، مع HT Lifestyle خمس نصائح غذائية بسيطة للمساعدة في تقليل الانتفاخ.


1. تناول وجبات أصغر حجمًا وأكثر تكرارًا
إن تناول وجبات كبيرة قد يرهق جهازك الهضمي ويؤدي إلى الانتفاخ حيث تكافح معدتك لمعالجة الحجم الكبير من الطعام. بدلاً من ذلك، حاول تناول أجزاء أصغر بشكل متكرر طوال اليوم. يساعد هذا النهج في الحفاظ على تدفق ثابت للإنزيمات الهضمية ويقلل من احتمالية زيادة تحميل معدتك، مما قد يمنع الغازات المفرطة والانتفاخ. حاول تناول حوالي خمس إلى ست وجبات أصغر بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.

2. تقليل تناول الأطعمة الغنية بالألياف تدريجيًا
الألياف ضرورية للهضم والصحة العامة، ولكن الزيادة المفاجئة في تناولها قد تؤدي إلى الانتفاخ والغازات. ومن المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصوليا والعدس والحبوب الكاملة تسبب الانتفاخ لأنها تتخمر في الأمعاء وتنتج الغازات. لتقليل هذا التأثير، قم بزيادة تناولك للألياف تدريجيًا للسماح لجهازك الهضمي بالتكيف. بالإضافة إلى ذلك، فإن نقع الفاصوليا وطهيها جيدًا يمكن أن يساعد في تقليل احتمالية انتفاخها.


3. الحد من تناول الملح والأطعمة المصنعة
يمكن أن يؤدي تناول الملح الزائد إلى احتباس الماء في الجسم، مما يؤدي إلى الانتفاخ والتورم. غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة والمعلبة على نسبة عالية من الصوديوم، لذا من المفيد الحد من استهلاكها. بدلاً من ذلك، ركز على الأطعمة الطازجة الكاملة واستخدم الأعشاب والتوابل لنكهة وجباتك. يساعد تقليل تناول الصوديوم في إدارة توازن السوائل ويمكن أن يقلل من الانتفاخ المرتبط باحتباس الماء.

4. حافظ على ترطيب جسمك وتجنب المشروبات الغازية
إن شرب كميات كبيرة من الماء أمر بالغ الأهمية لعملية الهضم ويمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ عن طريق طرد الصوديوم الزائد والنفايات من جسمك. من ناحية أخرى، يمكن للمشروبات الغازية مثل الصودا أن تسبب غازات إضافية في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ. اختر بدلاً من ذلك الماء الراكد أو شاي الأعشاب. كما أن الحفاظ على رطوبة الجسم يدعم الهضم الصحي ويقلل من خطر الإمساك، والذي يمكن أن يساهم في الانتفاخ.


5. أدخل البروبيوتيك في نظامك الغذائي
البروبيوتيك هي بكتيريا مفيدة تساعد في الحفاظ على توازن صحي لبكتيريا الأمعاء. يمكن أن يؤدي اختلال التوازن في بكتيريا الأمعاء إلى الانتفاخ وعدم الراحة. يمكن أن يؤدي تضمين الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي أو الكفير أو مخلل الملفوف، في نظامك الغذائي إلى تحسين الهضم وتقليل الانتفاخ. تساعد هذه الأطعمة في تعزيز ميكروبيوم الأمعاء الصحي، مما يدعم الهضم بشكل أكثر كفاءة ويمكن أن يخفف الانتفاخ الناجم عن اضطرابات الجهاز الهضمي.

تابع موقع تحيا مصر علي