عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

علامات تحذيرية لنزيف الجهاز الهضمي لا يجب تجاهلها

الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي هو جزء رئيسي من الجسم ويشمل الفم والحلق والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم والشرج، كل هذه الأجهزة مجتمعة تساعد في توفير العناصر الغذائية الأساسية للجسم، مما يجعله قادرًا على القيام بالأنشطة اليومية، ومع ذلك، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى مضاعفات، مثل نزيف الجهاز الهضمي.

وفقًا للدكتور بافان دوبل، استشاري أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى بي دي هندوجا ومركز الأبحاث الطبية ، يمكن أن يتجلى نزيف الجهاز الهضمي بمجموعة متنوعة من الأعراض اعتمادًا على مكان النزيف وشدته، حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

أعراض نزيف الجهاز الهضمي 

تشمل الأعراض الشائعة المرتبطة بنزيف الجهاز الهضمي ما يلي:

القيء الدموي، أو تقيؤ الدم، والذي يشير غالبًا إلى نزيف من الجهاز الهضمي العلوي

ميلينا، أوبراز أسود اللون، والتي تحدث عندما ينتقل الدم عبر الجهاز الهضمي

إن وجود دم أحمر فاتح في البراز هو مؤشر على وجود نزيف من الجهاز الهضمي السفلي.

يمكن أن يتطور فقر الدم، الذي يتميز بالتعب والشحوب وضيق التنفس، بسبب فقدان الدم المزمن.

ألم البطن

الإغماء (الغشيان)، وخاصة في الحالات الأكثر شدة

وفقا للدكتور دوبل، فإن موقع النزيف يحدد نوع الأعراض.

غالبًا ما يرتبط النزيف في الجهاز الهضمي العلوي، والذي ينشأ من مناطق مثل المريء أو المعدة أو الاثني عشر، بالقيء الدموي، والبراز الأسود، والقيء الذي يشبه حبيبات القهوة، والذي يتميز بالقيء الذي يبدو داكنًا وحبيبيًا بسبب وجود دم مهضوم جزئيًا.

على النقيض من ذلك، فإن النزيف في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، والذي ينشأ من الأمعاء الدقيقة أو القولون أو المستقيم، يسبب برازًا دمويًا أو برازًا ذو لون عنابي.

وفي بعض الأحيان، قد يظهر البراز الأسود أيضًا في نزيف الجهاز الهضمي السفلي إذا كان النزيف بطيئًا وينشأ من الجزء البعيد من الأمعاء الدقيقة أو القولون القريب، كما يوضح الطبيب.

ويشير إلى أن الأسباب في الجهاز الهضمي العلوي تشمل مرض القرحة الهضمية، ودوالي المعدة أو المريء، والتي غالبا ما ترتبط بتليف الكبد، وتمزق مالوري فايس، وهو تمزق في بطانة المريء بسبب القيء القسري.

وفي الجهاز الهضمي السفلي، تعتبر حالات مثل داء الرتوج، ومرض الأمعاء الالتهابي (IBD)، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، وسرطان القولون والمستقيم من الأسباب الشائعة، كما ذكر.

تابع موقع تحيا مصر علي