عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير .. حرقة المعدة تشير إلى إصابتك بمرض خطير

تحيا مصر

قال الدكتور سرمد مزهر، وهو طبيب عام مقيم في لندن، إن المعاناة من "قليل من حرقة المعدة" قد تؤدي إلى شيء أكثر خطورة في المستقبل إذا تم تجاهلها مرارا وتكرارا.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، أوضح الطبيب: "معدتنا مصممة للتعامل مع الحمض وهناك مصرة تمنعها من العودة إلى المريء - لكنها في بعض الأحيان لا تعمل"، حيث "يعاني حوالي ثلث الأشخاص من هذه الحالة ونحن نطلق عليها حرقة المعدة.

وتابع "نعلم أن التدخين وشرب الكحوليات وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض حرقة المعدة.

وتابع: "عندما يتعرض لها بشكل متكرر مع مرور الوقت، فإنه في الواقع يمكن أن يغير بطانة ظهارته إلى شيء يسمى مريء باريت وهو سرطاني سابق ويمكن أن يتحول إلى سرطان في وقت لاحق".

وفقًا لمؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فإن مرض مريء باريت يعني أن بعض الخلايا الموجودة في بطانة أنبوب الطعام بدأت في التغير. وفي عدد قليل من الأشخاص، قد تتطور هذه الخلايا إلى سرطان المريء على مدى فترة طويلة من الزمن.

يُعد مريء باريت أكثر شيوعًا عند الرجال منه عند النساء، كما أنه أكثر شيوعًا عند كبار السن. تشمل عوامل الخطر الأخرى وجود تاريخ من أعراض الارتجاع الحمضي وزيادة الوزن وتراكم الدهون بشكل أساسي حول الخصر.

على موقع NHS ، يتم وصف حرقة المعدة بأنها شعور بالحرقان في الصدر، والذي يحدث بسبب انتقال حمض المعدة إلى الحلق (الارتجاع الحمضي).

في أغلب الأحيان، قد لا يكون هناك سبب واحد أو واضح لمعاناتك من المشكلة حيث أن هناك عددًا من المحفزات (قد يكون بعضها موجودًا جنبًا إلى جنب مع البعض الآخر.

توجد علاجات منزلية عديدة لتخفيف الألم بسرعة، وفقًا لتقارير موقع Healthline . ومن بين العلاجات السريعة الشائعة ملعقة صغيرة من صودا الخبز مذابة في الماء، لكن هذا ليس حلاً طويل الأمد.

ينصحك موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالتحدث إلى صيدلاني للحصول على المشورة إذا استمر شعورك بحرقة المعدة، يجب أن يكون الصيدلاني قادرًا على التوصية بأدوية قد تساعدك - عادةً مضادات الحموضة أو الألجينات.

طرق للتخلص من حرقة المعدة 

فيما يلي طرق فعالة لتجنب حرقة المعدة، وخاصة في الليل

حافظ على رأسك مرفوعاً 

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة من حين لآخر، وخاصة في الليل، فمن المستحسن إبقاء رأسك مرتفعًا لتقليل الانزعاج، وفقًا لـويب ام دي عندما تستلقي على السرير، يستقر حلقك ومعدتك على نفس المستوى، مما يسهل على محتويات المعدة، بما في ذلك الأحماض، أن تتدفق إلى المريء. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة حالات حرقة المعدة، مما يسبب الضيق ويتركك مضطربًا.

تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة

نُشرت دراسة في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي ، أن الأشخاص الذين تناولوا العشاء خلال ثلاث ساعات من النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) بسبع مرات من أولئك الذين انتظروا أربع ساعات أو أكثر.

أطعمة تسبب حرقة المعدة 

الأطعمة الدهنية أو المقلية

الأطعمة الحارة

الفلفل الحار

الشوكولاتة

تابع موقع تحيا مصر علي