عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عدوى خطيرة .. كيف تحمي نفسك من مرض التيتانوس

عدوى التيتانوس
عدوى التيتانوس

لا نسمع كثيرًا عن مرض التيتانوس، ولكنه عدوى خطيرة يمكن أن تسبب تشنجات عضلية مؤلمة وتيبسًا، تبدأ في الفك وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، وعلى الرغم من ندرة هذا المرض، إلا أنه قد يكون خطيرًا للغاية إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، وخاصة إذا لم تكن ملقحًا أو كان لديك جهاز مناعي ضعيف. 

والخبر السار هو أنه يمكنك بسهولة حماية نفسك من التيتانوس باتباع بضع خطوات بسيطة، إن الحفاظ على التطعيمات الخاصة بك والعناية بالجروح بشكل صحيح يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

طرق الوقاية من مرض التيتانوس 

وإليك كيفية الحفاظ على سلامتك وتجنب هذه العدوى الخطيرة حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

1- تلقي اللقاحات 

يعد التطعيم أحد أكثر الطرق فعالية للوقاية من مرض الكزاز. يوفر لقاح الكزاز، الذي يُعطى غالبًا بالاشتراك مع لقاحات الخناق والسعال الديكي (DTP أو Tdap)، مناعة طويلة الأمد.

التطعيم الأولي: يتلقى الأطفال عادةً جرعتهم الأولى من لقاح DTP في عمر شهرين تقريبًا، تليها جرعات إضافية في عمر 4 و6 و15-18 شهرًا، ثم جرعة معززة في عمر 4-6 سنوات.

جرعات معززة للبالغين: يجب أن يتلقى البالغون جرعة معززة من لقاح الكزاز كل 10 سنوات، إذا أصبت بجرح خطير وكانت آخر جرعة معززة تلقيتها منذ أكثر من خمس سنوات، فقد تحتاج إلى جرعة معززة إضافية.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من حصولك أنت وعائلتك على التطعيمات اللازمة، وفقًا لـمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها(CDC)، تبلغ الولايات المتحدة عن حوالي 30 حالة إصابة بالكزاز سنويًا. تحدث معظم هذه الحالات لدى الأشخاص غير الملقحين أو الذين لم يتلقوا جرعة التعزيز الموصى بها ضد الكزاز كل عشر سنوات.

2- تنظيف الجروح بشكل صحيح 

تعتبر العناية الصحيحة بالجروح أمرًا بالغ الأهمية في الوقاية من الإصابة بمرض الكزاز، وفيما يلي كيفية التعامل مع الجروح والإصابات بشكل فعال:

التنظيف الفوري: بمجرد إصابتك بجرح أو قطع، نظفه جيدًا بالماء والصابون. يساعد إزالة أي أوساخ أو حطام أو جزيئات غريبة على تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

التطهير: بعد الغسيل، ضع مطهرًا لتقليل خطر الإصابةعدوى بكتيرية.

العناية الطبية: اطلب العناية الطبية في حالة الجروح العميقة أو الكبيرة أو المتسخة. قد يوصي أخصائي الرعاية الصحية بجرعة معززة من لقاح الكزاز أو علاج إضافي.

3- ممارسة النظافة 

 الحفاظ على ممارسات النظافة الجيدة بشكل عام يمكن أن يساعد في منع العدوى، بما في ذلك الكزاز:

النظافة الشخصية: اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون، وخاصة بعد التعامل مع التربة، أو البستنة، أو التعامل مع الحيوانات.

بيئة نظيفة: حافظ على نظافة أماكن معيشتك وخلوها من الملوثات. تأكد من معالجة أي جروح أو خدوش على الفور

الأكثر عرضة لمرض التيتانوس 

يمكن لبعض الحالات أن تزيد من خطر الإصابة بالتيتانوس:

المشاكل الصحية المزمنة: قد يكون الأفراد الذين يعانون من حالات صحية مزمنة أو ضعف في جهاز المناعة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

الحمل: يجب على النساء الحوامل التأكد من تحديث التطعيمات الخاصة بهن لحماية أنفسهن وأطفالهن حديثي الولادة من مرض الكزاز.

تابع موقع تحيا مصر علي