عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

طرق فعالة تخلصك من حرقة المعدة .. وتجنب هذه الأطعمة

حرقة المعدة
حرقة المعدة

يمكن للعديد من العوامل، بما في ذلك جدول النوم غير المنتظم، وبيئة النوم السيئة، والاضطرابات المرتبطة بالنوم، أن تدمر نومك، ولكن بصرف النظر عن ذلك، يمكن لعسر الهضم وحرقة المعدة أيضًا أن تؤثر على نومك. وهذا بسبب الانزعاج الناجم عن ارتجاع الحمض، والذي يحدث عندما تتدفق محتويات المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى تهيج بطانة المريء ويسبب إحساسًا بالحرقان في الصدر.

يمكن أن تحدث حرقة المعدة أثناء الليل عندما تستلقي للنوم أو أثناء نومك بالفعل. تشمل الأسباب الشائعة تناول وجبة ثقيلة وحارة على العشاء، والإفراط في تناول الطعام، والتدخين، واستهلاك الكحول. وبينما يمكن لأي شخص أن يصاب بهذه الحالة، فإن الخبر السار هو أنه يمكن الوقاية منها. حسب ما رصد موقع تحيا مصر

طرق للتخلص من حرقة المعدة 

فيما يلي 5 طرق فعالة لتجنب حرقة المعدة، وخاصة في الليل

حافظ على رأسك مرفوعاً 

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة من حين لآخر، وخاصة في الليل، فمن المستحسن إبقاء رأسك مرتفعًا لتقليل الانزعاج، وفقًا لـويب ام دي عندما تستلقي على السرير، يستقر حلقك ومعدتك على نفس المستوى، مما يسهل على محتويات المعدة، بما في ذلك الأحماض، أن تتدفق إلى المريء. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة حالات حرقة المعدة، مما يسبب الضيق ويتركك مضطربًا.

تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة

نُشرت دراسة في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي ، أن الأشخاص الذين تناولوا العشاء خلال ثلاث ساعات من النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) بسبع مرات من أولئك الذين انتظروا أربع ساعات أو أكثر.

أطعمة تسبب حرقة المعدة 

الأطعمة الدهنية أو المقلية

الأطعمة الحارة

الفلفل الحار

الشوكولاتة 

كريمي، جبن، ووجبات سريعة

الحمضيات والعصائر مثل الجريب فروت والبرتقال والأناناس والطماطم 

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي 

ارتدي ملابس فضفاضة

تنصح بعدم ارتداء الملابس الضيقة وتوصي باختيار الملابس الفضفاضة. وذلك لأن الملابس الضيقة أو الأحزمة يقال إنها تضع ضغطًا إضافيًا على المعدة، مما يتسبب في خروج حمض المعدة من خلال العضلة العاصرة المريئية السفلية (LES)، وهي جزء من الجسم يمنع الطعام المبتلع من العودة إلى الأعلى.

تابع موقع تحيا مصر علي