عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل سيكون دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب هو «الأخير» بالفصل التشريعى الثانى؟

رئيس النواب
رئيس النواب

تساؤلات كثيرة حول دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب، وهل سيكون هو الدور الأخير أم سيعمل المجلس على عقد دور انعقاد سادس لاستكمال مدة المجلس المحددة بالـ 5سنوات وليس 5 أدوار إنعقاد كما هو كان قائم وفقا لدستور 71 إلا أن الوضع وفقا لدستور 2014 مختلف  حيث مدة الفصل التشريعى تبدأ من تاريخ الجلسة الافتتاحية ومن ثم نهاية الفصل التشريعى لمجلس النواب الحالى في 11يناير 2026 خاصة أن أعمال الفصل بدأت في 12يناير 2021.

دور انعقاد سادس لمجلس النواب حتى  يناير 2026

حتى تكون الصورة واضحة موقع تحيا مصر يقدم شرح كامل لهذا الملف حيث الدورة البرلمانية وفقا لدستور 2014 محددة بـ 5سنوات ميلادية يطلق عليها الفصل التشريعى، ومن ثم يكون مدة الفصل التشريعى 5سنوات ميلادية ويتم تنفيذها من خلال أدوار إنعقاد كل دور يبدأ من الخميس الأول من شهر أكتوبر حتى شهر يوليو وبالتالى يكون الدور بنحو 9 شهور .

دستور 2014 اعتبر الفصل التشريعى 5سنوات ميلادية بخلاف ما كان يحدث وفقا لدستور 71 والذى كان يعتبر الفصل التشريعى|"5أدوار إنعقاد" وهنا فارق كبير حيث أن الاعتبار لمجلس النواب منذ عام 2014 يكون وفقا للسنوات الميلادية وليس أدور الانعقاد  ومن منطلق أن برلمان 2016 بدأ فى 12يناير  2016 فانتهى فى 11يناير 2021 ومن ثم بدأ برلمان 2021 في 12 يناير 2021 ومن ثم ينتهى في 11يناير 2026 وبالتالى ظهر فى برلمان 2026 دور الانعقاد السادس وهو دور منقوص غير مكتمل يبدأ فى الخميس الأول فى أكتوبر وينتهى فى يناير .

مجلس النواب 2016 بنفس إجراءات ومدة مجلس النواب 2021

دور الانعقاد السادس المنقوص أصبح جزء من الفصل التشريعى لمجلس النواب  وهو من المفترض أن يتحقق فى الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب الحالى قياسا على برلمان 2016 وبالتالى دور الانعقاد الخامس المقرر لها أن ينطلق خلال أيام  لن يكون الأخير مثلما يتحدث البعض حيث لا نزال أمام دور انعقاد سادس منقوص  لاستكمال المدة الزمنية الخاصة بالـ 5سنوات.

مجلس الشيوخ بالفصل التشريعى الأول بدأ في الإجراءات القانونية  وأدوار الانعقاد هى ذاتها السنوات الميلادية 

ولكن ماذا عن وضع مجلس الشيوخ بالفصل التشريعى الحالى ؟مجلس الشيوخ بدأ أعماله في 18 أكتوبر 2020  وهو موعد ليس متأخر عن المواعيد المنصوص عليه حيث بدأ في ذات الشهر المقرر بالدستور  ومن ثم مع استكمال دور الانعقاد الخامس سيكون مكتمل للـ 5سنوات الميلادية حيث تتطابق أدور الانعقاد مع السنوات الميلادية وليس كما هو قائم في مجلس النواب، ومن ثم دور الانعقاد الخامس هو الأخير لمجلس الشيوخ  حيث بنهايته تكتمل الـ 5سنوات الميلادية.

وقالت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر أن توقعات قائمة بشأن انطلاقة دور الانعقاد الخامس لكل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر القادم حيث تشير التوقعات بأن يتم دعوة مجلس الشيوخ يومى 30 سبتمبر و1 أكتوبر ومجلس النواب يومى الـ 2 من أكتوبر و3 أكتوبر وبذلك يكون الانعقاد تم وفقا لنص اللائحة والدستور.

وتنص مادة 274 علي أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي