عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"توقعات بـ 30 سبتمبر و2أكتوبر".. قرار جمهوري خلال ساعات لدعوة مجلسى النواب والشيوخ لافتتاح دور الانعقاد الخامس

تحيا مصر

قالت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر أن توقعات قائمة بشأن انطلاقة دور الانعقاد الخامس لكل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر القادم حيث تشير التوقعات بأن يتم دعوة مجلس الشيوخ يومى 30 سبتمبر و1 أكتوبر ومجلس النواب يومى الـ 2 من أكتوبر و3 أكتوبر وبذلك يكون الانعقاد تم وفقا لنص اللائحة والدستور .

انطلاقة دور الانعقاد الخامس لكل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر القادم

وتنص مادة 274 علي أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

قرار جمهوري يصدر خلال الساعات المقبلة بشأن دعوة مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لعقد جلسات دور الانعقاد الخامس

وفق هذا النص وقياسا على أدور الانعقاد الماضية فنحن أمام قرار جمهوري يصدر خلال الساعات المقبلة بشأن دعوة مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لعقد جلسات دور الانعقاد الخامس  وأيضا مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى وسط توقعات بأن تكون دعوة مجلس الشيوخ يوم 30 سبتمبر  ومجلس النواب يوم 2أكتوبر، مع إمكانية أن يكون مجلس النواب في الدعوة الأول قبل الشيوخ وهو أمر يخضع لتقدير رئيس الجمهورية صاحب الاختصاص الأول في هذا الشأن.

انتخابات اللجان النوعية لدور الانعقاد الخامس لمجلس النواب 

وتشهد الجلسات الافتتاحية لكل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ كلمات من رؤساء المجلسين وأيضا تلاوة قرارات رئيس الجمهورية كما أنها تشهد دعوة الأعضاء لاختيار لجانهم النوعية ليعقب ذلك الانتخابات الخاصة باللجان.

تابع موقع تحيا مصر علي