عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عادة يجب أن تفعلها يوميا تنقذك من أمراض القلب

القلب
القلب

تشير الدراسة إلى أن القيلولة يمكن أن تنقذك بالفعل من أمراض القلب مثل قصور القلب والرجفان الأذيني والسكتة الدماغية.

حسب ما رصد موقع تحيا مصر ،يعد نمط النوم المنتظم أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الجسم والعقل. عندما نستيقظ بعد نوم عميق لمدة 7-8 ساعات على الأقل، يشعر الجسم بالتجدد والنشاط، ومع ذلك، خلال أيام الأسبوع، يمكن لجداول العمل وساعات العمل الطويلة أن تشغل وقتًا من جدول نومنا لذا، تأتي عطلات نهاية الأسبوع لإنقاذنا.

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في مختبر الدولة الرئيسي للأمراض المعدية التابع للمركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى فوواي في بكين أن الحصول على قسط إضافي من النوم خلال عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يحسن صحة القلب.

فوائد القيلولة

عندما ننام خلال عطلة نهاية الأسبوع، فإننا نتعرض لخطر أقل للإصابة بأمراض القلب - تشير الدراسة إلى أن خطر الإصابة بأمراض القلب انخفض بنسبة 19% لدى الأشخاص الذين يميلون إلى تعويض النوم المفقود خلال عطلة نهاية الأسبوع.

أجريت الدراسة الطويلة على 90.903 مشاركًا وتمت دراسة أنماط نومهم لمدة 14 عامًا. واستندت الدراسة إلى المقارنة بين مجموعتين - مجموعة استردت النوم المفقود خلال عطلة نهاية الأسبوع، والمجموعة الأخرى التي لم تفعل ذلك.

بعد 14 عامًا، لوحظ أن الأشخاص الذين ينامون خلال عطلات نهاية الأسبوع هم أقل عرضة بنسبة 19 في المائة للإصابة بأمراض القلب مثل قصور القلب والرجفان الأذيني والسكتة الدماغية.

يمكن أن يؤثر الحرمان المزمن من النوم سلبًا على صحة القلب، كما يمكن أن يؤثر على العديد من وظائف الجسم الأخرى.


النوم وصحة القلب: ما هي العلاقة؟
النوم التعويضي خلال عطلة نهاية الأسبوع له عوامل وراثية - وهذا بدوره يساعد في المساهمة في صحة القلب. كما أن نمط النوم الجيد له فوائد نفسية والتي بدورها يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب بشكل كبير. يمكن أن يساعد النوم أيضًا في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم وضغط الدم، كما أن الاختيارات الغذائية الصحية وانخفاض خطر السمنة تساهم بشكل أكبر في أنماط النوم الصحية.

تابع موقع تحيا مصر علي