عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|خبير اقتصادي: ترامب سيأتي بفكر اقتصادي بحت في حالة فوزه بالانتخابات الرئاسية على عكس هاريس

هاريس وترامب
هاريس وترامب

لحظة فارقة في تاريخ الاقتصاد العالمي يترقبها الجميع، وهي الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتى تفصلنا عنها أيام قليلة، حيث من المقرر انعقادها في ديسمبر المقبل، وعادةً ما تشهد الأسواق المالية تقلبات خلال فترة الانتخابات بسبب عدم اليقين بشأن السياسات الاقتصادية المستقبلية، فمن الممكن أن يؤدي فوز مرشح معين إلى تأثير إيجابي أو سلبي حسب توقعات المستثمرين بشأن سياسته الاقتصادية.

خبير اقتصادي: بعد انتخابات نوفمبر 2024 سوف يتحول العالم إلى نقطة انتقالية أخرى

وفي هذا الصدد، قال أحمد خطاب الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لموقع تحيا مصر: بعد انتخابات نوفمبر 2024 سوف يتحول العالم إلى نقطة انتقالية أخرى وهي نقطة السلم العالمي لأن الحرب لم تأتي إلا بالخراب الاقتصادي فالجميع متأثر بالحرب الروسية الأوكرانية، ففي حالة فوز ترامب وأتوقع هذا بنسبة كبيرة أنه سيميل إلى عمل تصالحات فورية مع روسيا، وهذا سيكون انطلاقة للاقتصاد وتصليح للوضع الاقتصادي الخاطئ الذي يعانيه العالم منذ كورونا وحتى حرب روسيا وأوكرانيا.

أحمد خطاب: ترامب سيضغط على تسوية النزاع الإسرائيلي مع غزة

وتابع، كما سيضغط ترامب أيضًا على تسوية النزاع الإسرائيلي مع غزة ويعود الأمر إلى عهد ما قبل بايدن الذي كان ملئ بالحروب في الشرق الأوسط وروسيا وأوروبا ولم نجد سلام حول العالم.

خبير اقتصادي: بناءً على اختيار الرئيس الأمريكي سنتنبأ بالخريطة الاقتصادية

وأضاف، وبناءً على اختيار الرئيس الأمريكي سنتنبأ بالخريطة الاقتصادية فالوضع الراهن هو وضع الثبات، وفي حالة فوز ترامب قسيأتي بفكر اقتصادي بحت فهو رجل أعمال لا يميل للحروب، بينما هاريس غير مقبولة وليست مقنعة للشعب الأمريكي لأنها امراة ومن أصول زنجية وأتت في ظروف غامضة عندما تنحى بايدن فأدخلها مكانه وليست رئيسة حزب كترامب فالتهديدات التي تعرض لها أكسبته تعاطف الشعب.

وكان قال الدكتور محسن السلاموني، أستاذ الاقتصاد بجامعة لندن، إن المناظرة بين كامالا هاريس ودونالد ترامب ربما تحدد الفائز منهما في انتخابات الرئاسة الأمريكية مشيرًا إلى أن هاريس محامية تعرف القانون جيدًا.

وتابع السلاموني، خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أنه رغم شهرة ترامب كرجل أعمال إلا أن ذلك ليس مقومًا لنجاحه في الانتخابات الأمريكية، والدليل أن الإحصائيات تشير إلى زيادة بفارق 3% لصالح هاريس.

ولفت إلى أن كلا المرشحين يواجه تحديات اقتصادية كبيرة، فالاقتصاد الأمريكي في وضع حرج نتيجة لمساعدة أمريكا على قيام الحرب بين روسيا وأوكرانيا، حيث أنفقت 899 مليار دولار لتمويل الحرب ما أثر بشكل كبير على الخزائن الأمريكية.

وأوضح أن البرنامج الاقتصادي سواء لهاريس أو ترامب يتطلب طرقا لتمويل السوق الأمريكي، موضحًا أن الضرائب غير كافية لتمويل السوق حيث يعتمد الأمريكان في الوقت الحالي على السيولة القادمة من الشرق الأوسط التي تساعد على سد جزء كبير من الخزانة الأمريكية وتمويل البرنامج الاقتصادي الأمريكي.

 

تابع موقع تحيا مصر علي