عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. من فاز في مناظرة ترامب وهاريس؟

ترامب - بايدن
ترامب - بايدن

جرت فجر اليوم الأربعاء، المناظرة الرئاسية الأولى بين كامالا هاريس المرشحة عن الحزب الديمقراطي، والمرشح الجمهوري دونالد ترامب و الرئيس الأمريكي السابق، في فيلادلفيا، ونطمتها شبكة ABC News، حيث ناقش المتنافسين العديد من القضايا التي تتعلق بالسياسة المستقبلية لكلا الجانبين في حال فوز أحد منهما برئاسة البيت الأبيض. 

مناظرة ترامب وهاريس 

وتلعب المناظرة دور كبير في التأثير على رأي الناخبين، حيث سبق وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن انسحابه من ماراثون الرئاسي في يوليو الماضي بعد أن واجه حملة من الانتقادات بسبب ادائه غير موفق في المناظرة التي أجريت مع خصمه ترامب في يونيو الماضي. 

ترامب - هاريس 

هاريس تحقق نصر أمام ترامب في المناظرة 

و أجريت شبكة CNN استطلاع رأي كشفت فيه عن تأثير مناظرة التي دارت بين ترامب وهاريس على أصوات الناخبين، وتبين بحسب الاستطلاع بتقدم هاريس بفارق كبير على ترامب حول نجاح أدائها في المناظرة. 

ووفق الاستطلاع فرأي 63% من الناخبين المسجلين ممن تابعوا مناظرة كامالا هاريس ودونالد ترامب، أن أداء هاريس كان أفضل، مقابل 37% فقط لترامب. 

وقبل المناظرة انقسم الناخبون نفسهم بالتساوي حول المرشح الذي سيحقق أداء أقوى، حيث قال 50% إن هاريس ستفعل ذلك، و50% أن ترامب سيفعل ذلك.

الجدير بالذكر أن هذه النتائج تعكس فقط الأشخاص الذين تابعوا المناظرة، وليس فقط كامل الناخبين. 

في حين كان مراقبو المناظرة في الاستطلاع أكثر ميلا للحزب الجمهوري بنسبة 6 نقاط من الانحياز للديمقراطيين، مما يجعل الجمهور أكثر ميلا للحزب الجمهوري بحوالي 4 نقاط مئوية من جميع الناخبين المسجلين على المستوى الوطني.

لكن النتائج تمثل تحولا مقارنة بشهر يونيو، عندما قال الناخبون الذين تابعوا المناظرة بين ترامب وجو بايدن، بنسبة 67% مقابل 33%، إن ترامب تفوق على منافسه الديمقراطي.

وقبيل انطلاق المناظرة، أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة إيه بي سي الإخبارية أن 43% يتوقعون فوز هاريس بالمناظرة، بينما رجح 37% فوز ترامب، في حين رأى 18% أنهما سيتعادلان. 

وتأتي هذه المناظرة، التي تديرها شبكة ABC News الأمريكية كجزء من الحملة الانتخابية المكثفة بين ترامب وهاريس، حيث تتناول القضايا السياسية والاقتصادية التي تشغل الرأي العام الأمريكي.

وفي فيلادلفيا، شهدت المدينة تجمعات كبيرة للمواطنين تعبيرًا عن مطالبهم واهتمامهم بالمناظرة المرتقبة بين المرشحين، لا سيما وأنها من المتوقع أن تحدد توجهات الناخبين.

تابع موقع تحيا مصر علي