عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمى الألوان .. أنواعه وطريقة اكتشافه

عمى الألوان
عمى الألوان

عمى الألوان، أو نقص رؤية الألوان (CVD)، هو حالة تؤثر على قدرة الشخص على إدراك الألوان بدقة. وفي حين يُعتقد عمومًا أن هذا العمى يجعل الأفراد "أعمى" عن الألوان، إلا أنه يضعف في المقام الأول القدرة على التمييز بين ظلال معينة. وغالبًا ما تكون هذه الحالة موروثة وتنتج عن طفرات جينية تؤثر على الكروموسوم X. 

لفهم عمى الألوان بالتفصيل، تفاعل فريق OnlyMyHealth مع الدكتورة نيدي جوتي شيتي، استشارية طب العيون، مستشفى الدكتور أجراوال للعيون، مومباي حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

انواع عمى الألوان 

وتوضح قائلة: "إن عمى الألوان، أو ضعف رؤية الألوان، يضعف قدرة الفرد على إدراك ألوان معينة بدقة. وغالبًا ما تكون هذه الحالة موروثة ومرتبطة بطفرات جينية تؤثر على الكروموسوم X".

قصور رؤية اللون الأحمر والأخضر

هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا لعمى الألوان ويؤثر بشكل أساسي على الذكور، لأنه مرتبط بالكروموسوم X. يوضح الدكتور شيتي: "يجد الأفراد الذين يعانون من عيوب في رؤية اللونين الأحمر والأخضر صعوبة في التمييز بين ألوان مثل الأحمر والأخضر والبني والبرتقالي.

 غالبًا ما يرون عالمًا تتداخل فيه هذه الظلال، مع بروز اللون الأزرق والأصفر بشكل أكثر وضوحًا". وبسبب الارتباط الوراثي، فإن هذه الحالة أكثر انتشارًا بين الذكور منها بين الإناث.

قصور رؤية الألوان الزرقاء والصفراء

هذا النوع من عمى الألوان أقل شيوعًا من الأحمر والأخضر، ويُعرف أيضًا باسم عيوب تريتان. يجد الأفراد المصابون بهذه الحالة صعوبة في التمييز بين الظلال الزرقاء والخضراء، وغالبًا ما يخلطون بين الأزرق الداكن والأسود أو يخلطون بين الأزرق والأرجواني. 

ويشير الدكتور شيتي إلى أن "هذا النوع من خلل رؤية الألوان يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في التمييز بين ألوان معينة ويمكن أن يسبب ارتباكًا عند تفسير الظلال الداكنة".

اكتشاف عمى الألوان 

يتم اكتشاف عمى الألوان عادة من خلال فحص شامل للعين. والاكتشاف المبكر أمر بالغ الأهمية بشكل خاص عند الأطفال، لأنه يمكن أن يؤثر على تعلمهم وتطورهم. 

ويؤكد الدكتور شيتي على أهمية فحوصات العين المبكرة: "فحوصات العين المبكرة ضرورية للكشف عن عيوب رؤية الألوان، وخاصة عند الأطفال. يمكن لفحوصات العين الشاملة تشخيص الحالات الوراثية وغيرها من ضعف البصر، مما يضمن التدخلات في الوقت المناسب".

تابع موقع تحيا مصر علي