عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير .. الإمساك يؤكد إصابتك بهذا المرض الخطير

الامساك
الامساك

الإمساك مشكلة شائعة، غالبًا ما تُعزى إلى سوء التغذية، أو قلة النشاط البدني، أو عدم تناول كمية كافية من الماء، ومع ذلك، هل تعلم أن الإمساك قد يشير أيضًا إلى شيء أكثر خطورة، مثل الفتق، إن فهم العلاقة بين الإمساك والفتق أمر ضروري لتشخيص وعلاج هذه الحالة بشكل فعال.

العلاقة بين الإمساك والفتق

يحدث الفتق عندما يندفع عضو أو نسيج داخلي عبر نقطة ضعيفة في جدار البطن أو الفخذ. وفي حين يربط معظم الناس الفتق بالانتفاخات المرئية أو الألم، فإن الإمساك يمكن أن يكون أيضًا أحد الأعراض الرئيسية، وخاصة عندما يؤثر الفتق على الأمعاء. 

لفهم كيف يمكن للإمساك أن يكون علامة على الفتق، تفاعلت OnlyMyHealth مع الدكتورة روحي بيرزادا، بكالوريوس الطب والجراحة، استشارية الطب، مومباي حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

تشرح الدكتورة روحي بيرزادا: "نعم، يمكن أن يكون الإمساك علامة على الفتق، ولكن يمكن أن يكون سببه أيضًا فتق. يمكن أن يؤثر الفتق على الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإمساك أو البراز الرقيق. يمكن أن يسبب أيضًا الألم، مما يجعل من الصعب استخدام عضلات البطن أثناء التبرز، مما يساهم في الإمساك".

وتضيف أن الإمساك المزمن قد يشير إلى انسداد جزئي في الأمعاء أو انسداد بسبب الضغط أو الانضغاط الناتج عن فتق، وفي الحالات الشديدة، قد يكون الانسداد شديدًا لدرجة أن الفرد لا يستطيع إخراج الغازات، وهي حالة طبية طارئة.

لا يشير الإمساك إلى وجود فتق فحسب، بل قد يكون أيضًا سببًا. يؤدي الإجهاد المفرط أثناء حركات الأمعاء إلى زيادة الضغط داخل البطن، مما قد يسبب فتقًا لدى الأفراد الذين يعانون من جدار بطني ضعيف. يسلط الدكتور بيرزادا الضوء على هذا بقوله: "من ناحية أخرى، قد يتسبب الإمساك، الذي يجعل الشخص يجهد بشكل مفرط أثناء حركات الأمعاء، في حدوث فتق لأن جدار البطن ضعيف، وبسبب زيادة الضغط داخل البطن أثناء الإجهاد، تنتفخ محتويات الفتق من جدار البطن الضعيف".

أعراض الفتق

إن الارتباط بين الإمساك والفتق أمر بالغ الأهمية لأن تجاهل الإمساك لفترات طويلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالفتق، حتى في الأفراد الذين لا يعانون منه في البداية.

انتفاخ مرئي: غالبًا ما يكون وجود كتلة أو انتفاخ ملحوظ تحت الجلد، وخاصة في منطقة البطن أو الفخذ، هو العرض الأكثر شيوعًا للفتق. قد يختفي الانتفاخ عند الاستلقاء ولكنه يصبح أكثر وضوحًا عند الوقوف أو السعال أو الإجهاد.

الألم أو الانزعاج: عادة ما تسبب الفتق الألم، وخاصة عند رفع الأشياء الثقيلة، أو السعال، أو الإجهاد أثناء التبرز. وقد يتراوح الألم من الانزعاج الخفيف إلى الألم الشديد والحاد.

الغثيان والقيء: في حالات الفتق المختنق، حيث ينقطع إمداد الدم إلى الأنسجة، يحدث الغثيان والقيء والألم الشديد. هذه حالة طبية طارئة.

صعوبة إخراج الغازات: كما ذكر الدكتور بيرزادا، "الإمساك الذي يحدث بالتزامن مع الفتق قد يكون علامة على انسداد الأمعاء ويجب فحصه طبيًا، في بعض الأحيان يكون الانسداد كبيرًا لدرجة أن الشخص قد لا يتمكن من إخراج الغازات أيضًا".

تابع موقع تحيا مصر علي