عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

احذر .. إلتهاب الحلق يشير إلى إصابتك بهذا المرض

إلتهاب الحلق
إلتهاب الحلق

توصل باحثون إلى أن المرضى الذين يعانون من مشاكل في الحلق، مثل تلك الناتجة عن العدوى الفيروسية أو الارتجاع الحمضي، كانت قدرتهم على تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب أقل.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الحلق، فقد يعرضك ذلك لخطر أكبر للإصابة بـ "نوبة قلبية أو سكتة دماغية قاتلة في المستقبل"، وفقًا لبحث جديد رصده موقع تحيا مصر

مشاكل الحلق 

كشفت دراسة حديثة نُشرت في JAMA Otolaryngology، أن الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الحلق لديهم قدرة منخفضة على التحكم في ضغط الدم، مما يؤدي إلى مشاكل مختلفة. قادت جامعة ساوثهامبتون البحث، مما يشير إلى أن هذا يحدث بسبب تلف الأعصاب في الحلق الذي يؤثر على المنعكس الضغطي - وهو مكون أساسي في الجهاز العصبي اللاإرادي.

يرجع ذلك إلى أن هذا الجزء الحيوي من أجسامنا يمكنه اكتشاف التغيرات في ضغط الدم وعندما يحدث ذلك، فإنه يغير معدل ضربات القلب وضيق الأوعية الدموية لتنظيم ضغط الدم، مما يضمن عدم إغمائنا عند الوقوف بسرعة كبيرة. 

يحدث هذا عندما تستشعر مستقبلات الضغط لديك نقصًا في تمدد جدران الشرايين وترسل رسالة إلى دماغك، والذي يفسر ذلك على أنه ضغط دم غير كافٍ. ثم يعطي دماغك تعليمات لأوعية الدم لديك بالانقباض من أجل رفع ضغط الدم.

ومع ذلك، عندما يحدث هذا، يتم إنفاق قدر أقل من الطاقة على التحكم في منعكس الضغط، مما يعني أن ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في الجسم لا يتم تنظيمهما بشكل جيد. 

في الواقع، يمكن لأي تغيير في طلب جسمك على الدم أن ينشط منعكس الضغط لديك. على سبيل المثال، قد يحتاج جسمك إلى ضبط ضغط دمك عندما:

تغيير وضعية جسمك - بما في ذلك الوقوف

رؤية أو تجربة شيء يخيفك

التحول من المشي إلى الجري

وبحسب البحث الجديد الذي أجرته جامعة ساوثهامبتون ومؤسسة مستشفيات جامعة دورست، تشير الدراسة إلى أن العصب المبهم، المسؤول عن التحكم في الجهاز العصبي اللاإرادي، يعطي الأولوية لحماية مجرى الهواء على تنظيم ضغط الدم.

يوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، رضا نورائي، أستاذ طب الحنجرة والمعلوماتية السريرية في جامعة ساوثهامبتون: يعتمد بقاءنا الفوري على قدرة الحلق على فصل ممرات الهواء والطعام في كل مرة نبتلع فيها.

 يقوم الحلق بذلك باستخدام ردود أفعال دقيقة، ولكن عندما يتم إزعاج هذه ردود الأفعال، على سبيل المثال، بسبب عدوى فيروسية مثل كوفيد أو التعرض للارتجاع الذي يؤثر على الأعصاب في هذه المنطقة، فإن التحكم في هذا التقاطع الحرج يصبح معرضًا للخطر، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الشعور بوجود كتلة في الحلق وتنقية الحلق والسعال.

تابع موقع تحيا مصر علي