عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر مقربة من نتنياهو تهدد بإقالة وزير الدفاع الإسرائيلي جالانت

جالانت ونتنياهو
جالانت ونتنياهو

قالت إذاعة إسرائيل إن مصادر مقربة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تهدد بإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت  إذا واصل معارضة توسيع العمليات العسكرية بلبنان.

القصف المتبادل على طرفي الحدود الإسرائيلية اللبنانية

وتشهد الأيام الأخيرة تصعيدا ملحوظا في القصف المتبادل على طرفي الحدود الإسرائيلية اللبنانية، بالتزامن مع تهديدات إسرائيل بشن حرب برية على لبنان رغم التحذيرات الإقليمية والدولية من تفجر المنطقة وخروجها عن السيطرة.

يأتي هذا التطور في وقت قالت فيه وسائل إعلام إسرائيلية إن خلافات نشبت بين نتنياهو ووزير دفاعه بشأن قرار توسيع العملية العسكرية.

رسالة إلى زعيم حركة حماس يحيي السنوار

وفي وقت سابق كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، عن رسالة أرسلها القائد السابق للواء خان يونس رافع سلامة إلى زعيم حركة حماس يحي السنوار يحذره من سوء الوضع الميداني لحركة حماس. 

رسالة من رافع سلامة إلى السنوار 

وفي يوليو الماضي، شن الجيش الإسرائيلي هجوم على منطقة المواصي غرب خان يونس جنوب غرب قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل رافع سلامة، والقائد العام للجناح العسكري لحماس محمد الضيف، إلى جانب مقتل 90 فلسطينيا. 

يوآف جالانت 

ووفق الوثيقة التي نشرها جالانت، فإن سلامة طالب بالحفاظ على الأسلحة والمعدات المتبقية بعدما فقدت حماس نحو 95 % من قدرتها الصاروخية، ونحو 70 % من القاذفات المضادة للدبابات، ومقتل وإصابة 50 % من مقاتلي الحركة، مشيراً إلى أن الشعب لم يعد متسامح مع النسبة المتبقية.

وذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان أنه "خلال زيارة أجراها جالانت إلى وحدة في شعبة الاستخبارات العسكرية، مسؤولة عن جمع الوثائق والمواد التقنية من غزة، تلقى إحاطة بشأن النتائج والمواد الجديدة، وتفقد أقسام الوحدة التي تتولى تصنيف وتحليل المواد التي يتم جمعها والتحفظ عليها من قطاع غزة".

وفي وقت سابق، كشفت شبكة CNN الأمريكية، أن إسرائيل قدمت عرض لزعيم حركة حماس يحي السنوار بشأن ممر آمن له للخروج من قطاع غزة مقابل الإفراج عن جميع الأسرى والمحتجزين، ويأتي ذلك في ظل استمرار الحرب في القطاع واقترابها لنحو عام مع فشل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. 

ممر آمن للسنوار مقابل الإفراج عن المحتجزين 

وذكرت شبكة  CNN نقلاً عن منسق إسرائيل للرهائن جال هيرش ، إنه:"  إذا أعيد جميع الرهائن الـ 101 المتبقين، سنوافق على بناء ممر آمن للسنوار ممر آمن له ولمن يريد الانضمام إليه للخروج من غزة"، مضيفاً:" ونزع السلاح والتطرف في غزة، يمكن أن تساعد في استعادة غزة وإنهاء الحرب". 

وتابع قائلاً إن: "عرض الممر الآمن وُضِع على الطاولة قبل يوم ونصف، لكنه لم يذكر ما كان الرد"، مشيرة إلى أن:" إسرائيل ستكون منفتحة على إطلاق سراح السجناء الذين تحتجزهم كجزء من أي صفقة". 

يأتي ذلك فيما ذكر موقع" أكسيوس" الأمريكي،  أن زعيم حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، لا يريد التوصل لاتفاق في الوقت الحالي. 

ولم يخرج السنوار إلى العلن منذ هجوم السابع من أكتوبر، والذي تتهمه إسرائيل بأنه العقل المدبر له وتوعدت أكثر من مرة أنها ستقتله، كما تعتقد الولايات المتحدة أن زعيم حماس يحي السنوار يوجد تحت شبكة أنفاق تم حفرها تحت غزة، ويتحرك بشكل متكرر وربما محاطًا بالمحتجزين كدروع بشرية.

تابع موقع تحيا مصر علي